أقراص موتيليوم Motilium لعلاج حالات عسر الهضم والانتفاخ

تعتبر أقراص موتيليوم Motilium من أفضل الأدوية التي ينصح بها الأطباء للتخلص من القئ والغثيان المستمر، كما أنها تخلص الجسم من جميع الاضطرابات الحادثة في المعدة، كما أنها تخفف من الأعراض التي تنتج عن امتلاء المعدة، ويساعد في التقليل الانتفاخ الحادثة في البطن وحركة الفم التي قد يسبب فيما بعد ارتجاع المعدة والتهابات عديدة في المريء، ويهدئ من حركة الجهاز الهضمي التي قد تحدث العديد من المشاكل في المعدة لدي الشخص، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن كل المعلومات التي تخص هذا العقار.

ما هو دواء موتيليوم Motilium:

  • يعتبر هذا العقار معالج للغثيان والقئ الذي قد يحدث نتيجة عن الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه علي عنصر يسمي دومبيريدون، فتلك المادة تعتبر هي المادة الفعالة في الدواء حيث أنها تقوم بتحريك الطعام في الجهاز الهضمي عن طريق المعدة.
  • فهذا يؤدي فيما بعد إلي توقف متناوله عن شعوره بالقئ والغثيان، وذلك العنصر الأساسي أيضا يقوم بعمل مستقبلات الدوبامين حيث أن تلك المادة تتواجد في الجزء العلوي في القناة الهضمية.
  • فيساعد بشكل كبير علي راحة العضلات المتواجدة في مخرج المعدة، وتقوم أيضا تلك المادة بشد العضلات المتواجدة عند مدخل المعدة حيث أنها تقوم بسرعة انقباض العضلات المتواجدة في بوابة المعدة مما يؤدي إلي سرعة شديدة في مرور الطعام من المعدة إلي الأمعاء.
  • مما يؤدي بعد ذلك إلي ارتخاء وراحة العضلات الموصلة بالأمعاء مما يمنع من عودة الطعام لبوابة المعدة مره آخري، وبذلك يمنع تماما حدوث الارتجاع كما يمنع من الشعور بالغثيان وامتلاء المعدة والانتفاخ الحادثة بها.

دواعي استعمال دواء موتيليوم Motilium:

  • يقوم الشخص بتناول ذلك الدواء في بعض الحالات وهي حدوث اضطرابات في المعدة مما يؤدي للشعور بالقئ والغثيان وذلك يكون نتيجة عن امتلاء المعدة بشكل كبير فيحدث الم كبير بها حيث ويتم تناول ذلك الدواء للتخلص من تلك الآلام.
  • كما يتم تناوله أيضا للتخفيف عن المريض في حالات الغثيان حيث أن ذلك العقار يساعد بشكل كبير علي معالجة المشاكل التي قد تحدث في النظام الوظيفي والغذائي، ويخلص الجسم من المشاكل الحادثة بسبب العلاج الإشعاعي وتناول بعض الأدوية الخاطئة.
  • كما يقوم ذلك العقار أيضا بإيقاف القيء الذي قد يحدث للشخص، ويخفف بشكل كبير من الآلام الناتجة عن انتفاخ المعدة، كما أنها تخفف من آلام الجزء العلوي من البطن الناتجة عن السمنة المبكرة.
  • كما أنه يساعد علي تأخر ارتجاع المريء والمعدة وبالتالي يؤخر من أفراغ المعدة، وذلك يكون نتيجة عن عسر الهضم، كما أنه يخلص الشخص من الحرقة الحادثة في فم المعدة ويعالج جميع الاضطرابات الحادثة في الجهاز الهضمي.

الجرعة وطريقة استخدام دواء موتيليوم Motilium:

  • يقوم المريض بتناول ذلك العقار تحت أشراف الطبيب المختص وذلك حتى يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة لحالة المريض حيث أنه يلزم إلا يتناوله الشخص أكثر من أسبوعين، فذلك سوف يعرضه إلي الكثير من المشاكل.
  • كما أنه يفضل تناول تلك الأقراص قبل الطعام مباشرة مع القليل من الماء، والجرعة المعتادة التي يقوم الشخص تناولها بالنسبة للبالغين فتكون عبارة عن قرص واحد حجمه 10 مللي جرام ويقسم علي 3 مرات خلال اليوم.
  • أقصي جرعة تكون عبارة عن 30 مللي جرام خلال اليوم، إما بالنسبة للجرعة التي يقوم الأطفال بتناولها تكون علي حسب وزن الطفل وتقسم علي 3 مرات خلال اليوم حيث أن أقصي جرعة يمكن للطفل تناولها هي 57% لكل كيلو جرام خلال اليوم بأكمله.