انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أفكار للتخلص من السلبية في الشخصية

Rehab Khaled4 سنوات

الشخصية السلبية تزعج صاحبها وتسبب له العناء والمتاعب في حياته، كما لها الأثر في إحداث الإزعاج والمشاكل الأشخاص الآخرين ممن يتعاملون معه في حياته أو يعيشون معه، وقد تكون الشخصية السلبية شخصية ولد عليها الشخص بطبيعته، وقد يكون ذلك ناتج عن مشاكل وأمور حدثت له غيرت من شخصيته إلى الأسوأ، كلها احتمالات ولكن الأمر المهم هو كيفية التخلص من تلك الشخصية المزعجة.

عدم الانفراد بالذات لوقت طويل 

  • قد تكون الشخصية الانطوائية أو البعيدة عن الأشخاص والانفراد بالذات باعتبارها هي الأهم صورة من صور الشخصية السلبية، لأن الإنسان لا يعيش بنفسه فقط ولا يعيش لنفسه.
  • فلابد من الاختلاط والانفتاح على الغير الأمر الذي يغير من شخصيته ويجعلها إيجابيه بعيده عن الصفات السيئة، بل وذلك بجعل الأشخاص يحرصون على التعامل معك والتحدث إليك.

عدم جلد الذات باستمرار

  • هناك مشكلة يعاني منها جيل كامل من الشباب في سن صغيرة أو الأشخاص ذوي الأعمار الكبيرة تلك المشكلة هي جلد الذات ومحاسبتها باستمرار بطريقة مؤذية للنفس، فلنفسك عليك حق لا تجهدها فيما لا تقدر عليها.
  • ولا تعاتب نفسك كثيرًا على أشياء ليست بوسعك فعلها أو أشياء فعلتها دون قصد وكانت أشياء خاطئة فالإنسان بطبعه خطأ وليس بيننا من هو صائب دائما، ولذلك احترم حق نفسك عليك وتخلص من سلبيتك تجاهها.

إعطاء الفرصة للجميع للتقرب منك

  • بعض الأشخاص بعد أن يتعرضوا للصدمات من أشخاص مقربين إليهم وتكون تلك الصدمات مؤذيه لنفسهم، يبدؤون في وضع حدود وسدود بينهم وبين الأشخاص المختلفين اللذين يدخلون في حياتهم.
  • ولا يتركون لأي شخص أن يتقرب إليهم فتلك شخصيه سلبيه، لأن الإنسان يعيش في مجتمع ممتزج ومتكامل فعليه أن ينخرط به ولا يجعل بينه وبين الناس حدود ولكن احرص دائمًا على أن تكون علاقاتك واضحة مع الآخرين.

البعد عن الصفات الغير محبوبة 

  • مجموعة من الصفات إذا اجتمعت في شخصية معينة تجعل الناس يعزفون عن هذا الشخص ولا يتعاملون معه، منها النفاق، الكذب، التكبر والغرور فجميع تلك الصفات لا تجب أن تتواجد داخل شخصيتك لأن مثل هذه الشخصية من الشخصيات السلبية التي لا يحب الناس التعامل معها.
  • فاحرص دائما أن تكون متواضع وأمين وصادق تساعد غيرك إذا احتاج إليك وان لم يحتاج، كل ذلك سيقوم من سلوكك ويقربك من الصواب والاتجاه إلى الشخصية الإيجابية.

احترام وجهات النظر الأخرى

  • بعض من الأشخاص خاصة ممن هم أصحاب الشخصية الانطوائية لا يعتقدون ولا يؤمنون بصواب رأي الآخرين وإنما هو شيء داخلي في نفوسهم يقودهم نحو إتباع أنفسهم وإتباع أوامر ذاتهم معتقدين أن الآخرين خاطئون وأنهم على صواب في كل الأمور.
  • ولذلك عليك إذا كنا من هؤلاء الأشخاص أن تعطي الفرصة لغيرك ليعطى وجهة نظر في أمر معين وادرسه بهدوء ولا تتبع هواك فقط ولكن احترم الآخرين ووجهات نظرهم.

الثقة بالنفس 

  • أولى خطواتك تجاه تغيير شخصيتك السلبية نحو شخصية أخرى إيجابية هو الاتجاه نحو زيادة ثقتك بنفسك فثقتك بنفسك تجعل الآخرين يثقون بك.
  • احرص دائمًا على أن يكون لك طابع تفكير ودراسته خاصة بك لا يتشابه مع غيرك لأن الأمر الفريد في كل شيء هو الأفضل.

امتلاك وتنمية مهارات التواصل

  • أما عن مهارات التواصل فهي الأخرى خطوة من خطوات بناء الشخصية الإيجابية.
  • فعليك أن تتعلم كيف أن تتواصل بصورة سليمة مع زملائك ومع عائلتك أو حتى الأشخاص الذين لا تعرفهم.
  • كل ذلك سيعمل على جعلك شخصية جديدة إيجابية ومميزة.
عدم الانفراد بالذات لوقت طويل 
قد تكون الشخصية الانطوائية أو البعيدة عن الأشخاص والانفراد بالذات باعتبارها هي الأهم صورة من صور الشخصية السلبية لأن الإنسان لا يعيش بنفسه فقط ولا يعيش لنفسه فلابد من الاختلاط والانفتاح على الغير الأمر الذي يغير من شخصيته ويجعلها إيجابيه بعيده عن الصفات السيئة بل وذلك بجعل الأشخاص يحرصون على التعامل معك والتحدث إليك
عدم جلد الذات باستمرار
هناك مشكلة يعاني منها جيل كامل من الشباب في سن صغيرة أو الأشخاص ذوي الأعمار الكبيرة تلك المشكلة هي جلد الذات ومحاسبتها باستمرار بطريقة مؤذية للنفس فلنفسك عليك حق لا تجهدها فيما لا تقدر عليها ولا تعاتب نفسك كثيرا على أشياء ليست بوسعك فعلها أو أشياء فعلتها دون قصد وكانت أشياء خاطئة فالإنسان بطبعه خطأ وليس بيننا من هو صائب دائما ولذلك احترم حق نفسك عليك وتخلص من سلبيتك تجاهها
إعطاء الفرصة للجميع للتقرب منك
بعض الأشخاص بعد أن يتعرضوا للصدمات من أشخاص مقربين إليهم وتكون تلك الصدمات مؤذيه لنفسهم يبدؤون في وضع حدود وسدود بينهم وبين الأشخاص المختلفين اللذين يدخلون في حياتهم ولا يتركون لأي شخص أن يتقرب إليهم فتلك شخصيه سلبيه لأن الإنسان يعيش في مجتمع ممتزج ومتكامل فعليه أن ينخرط به ولا يجعل بينه وبين الناس حدود ولكن احرص دائما على أن تكون علاقاتك واضحة مع الآخرين
البعد عن الصفات الغير محبوبة 
مجموعة من الصفات إذا اجتمعت في شخصية معينة تجعل الناس يعزفون عن هذا الشخص ولا يتعاملون معه منها النفاق الكذب التكبر والغرور فجميع تلك الصفات لا تجب أن تتواجد داخل شخصيتك لأن مثل هذه الشخصية من الشخصيات السلبية التي لا يحب الناس التعامل معها فاحرص دائما أن تكون متواضع وأمين وصادق تساعد غيرك إذا احتاج إليك وان لم يحتاج كل ذلك سيقوم من سلوكك ويقربك من الصواب والاتجاه إلى الشخصية الإيجابية
احترام وجهات النظر الأخرى
بعض من الأشخاص خاصة ممن هم أصحاب الشخصية الانطوائية لا يعتقدون ولا يؤمنون بصواب رأي الآخرين وإنما هو شيء داخلي في نفوسهم يقودهم نحو إتباع أنفسهم وإتباع أوامر ذاتهم معتقدين أن الآخرين خاطئون وأنهم على صواب في كل الأمور ولذلك عليك إذا كنا من هؤلاء الأشخاص أن تعطي الفرصة لغيرك ليعطى وجهة نظر في أمر معين وادرسه بهدوء ولا تتبع هواك فقط ولكن احترم الآخرين ووجهات نظرهم
الثقة بالنفس 
أولى خطواتك تجاه تغيير شخصيتك السلبية نحو شخصية أخرى إيجابية هو الاتجاه نحو زيادة ثقتك بنفسك فثقتك بنفسك تجعل الآخرين يثقون بك احرص دائما على أن يكون لك طابع تفكير ودراسته خاصة بك لا يتشابه مع غيرك لأن الأمر الفريد في كل شيء هو الأفضل
امتلاك وتنمية مهارات التواصل
أما عن مهارات التواصل فهي الأخرى خطوة من خطوات بناء الشخصية الإيجابية فعليك أن تتعلم كيف أن تتواصل بصورة سليمة مع زملائك ومع عائلتك أو حتى الأشخاص الذين لا تعرفهم كل ذلك سيعمل على جعلك شخصية جديدة إيجابية ومميزة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد