طرق ترفيهية لتحفير الموظفين

إن الحاجة إلى إنشاء وتطوير العديد من المشروعات الناجحة يحتاج إلى موظفين ذو كفاءة عالية لديهم القدرة على الإنتاج بمزيد من شعور السعادة في ذات الوقت، وقد تم تبني العديد من الدراسات التي تسعي للبحث عن السر ورا هذا الرضا الوظيفي وهل حقا تم الوصول إليه أم لا؟

يوم لمشاهدة فيلم:

  • يعتبر القيام بأنشطة ترفيهيّة للموظفين أمراً هام للمساهمة في تفعيل روابط أسرية وتعاونية فيما بينهم، ومن أهم الأنشطة التي تعزز ذلك التعاون هو تخصيص يوم لمشاهدة فيلم مميز بموقع مجهز من مواقع الشركة والمساواة في تجميع العاملين، وتقديم وجبات بسيطة والسناكس المميز والمشروبات وذلك لإضافة بهجة للمكان.

نزهه عائليّة

  • من الأفكار الترفيهيّةالممتعة هي القيام بالترتيب لنزهات موسعة تضم الموظفين وعائلاتهم، يتم القيام فيها بزيارة الحدائق العامّة والقناطر وكذلك الشواطئ أو تعزيز الانتماء بزيارة دار المسنين والأيتام مع القيام بأنشطة لتسلية الأطفال الموجودين، وإدخال الفرحة على نفوسهم حيث لا يتمتعون بهذه الفرصة كثيرًا نظرًا لانشغال آبائهم يضاف لذلك إقامة مسابقات للموظفين كسباق الركض والقيام بتصوير تلك اللحظات السعيدة.

إضافة أماكن مريحة للاستراحة:

  • من الأفكار التي يمكن للرؤساء القيام بها اللعب وقضاء أوقات مميزة بين موظفيهم والعمل على إسعادهم والقيام بالعمل على التصاميم والغرف التي تصلح للاستراحة بما يعمل على توفير الراحة التامة لهم، ووضع كراسي مريحة، وإضافة العديد من الطاولات والمشروبات الخفيفة والأكلات البسيطة، ولا يتم إنفاق مبالغ طائلة من الأموال لفعل ذلك، وإنما القيام بها دون أي تكلّف.

عقد نادي الكتاب

  • يتم العمل على إقامة نادي الكتاب ويتم تحفيز العاملين على القراءةفيه وأيضا السماح بشراء العديد من الكتب، وعقد يوم معيّن أسبوعياً للتحدث في أمور عديدة يحتويها مما يساهم على تعميم الفائدة والحصول على نسبة عالية من المعلومات ومن الممكن تبادل الهدايا بالكتب فيما بينهم، يعتبر تقديم الهدايا وتبادلها أمراً جميلاً يعبّر عن مدى التقدير للشخص الآخر.

 الأكل معًا في مجموعة:

  • فعند التواجد معا في جو من الألفة والقيام بإحضار وجبات معدة في المنزل مسبقا وتناولها معا تسمح بنوع من الترابط، كذلك يوجد بعض الأماكن التي تسهم في إنشا مطاعم للوجبات الخفيفة والسريعة مثل البيتزا والساندويتشات السريعة.

ركز على الصحة والرياضة

  • يتم عمل بيئة عمل تركز على الجوانب الصحية للموظفين وتعد مفتاحا للنجاح، ويتم القيام بعمل جيم مناسب للسيدات والرجال في فترات مختلفة يمارس فيه اليوغا ومن الممكن تواجد الحيوانات الألية التي تساعده على تخفيف حدة التوتر في العمل، مما يدفعهم للشعور بالانتماء.

استخدم مكالمات الفيديو مع الموظفين:

  • في عصر يزيد فيه استخدام التكنولوجيا أصبحنا لا نرى بعضنا البعض وننسى أن العمل وجها لوجه هو شيء أساسي فالبريد الإلكتروني لا يُجعل المتحدثين ذو صلة شخصية وتيده ويتم فهم الأشياء بشكل خاطئ ويوجد انطباع عكسي في حالة تجربة مكالمات الفيديو والتي تعمل على مقابلته برد فعل مميز.

شجعهم لجعل مكانهم خاصا بهم:

  • إعطاء الفرصة والحرية للموظف بترتيب وتزيين مكتبه كما يشاء هي أجمل الطرق التي تجعله يشعر بارتياح ورغبة في المزيد من القيام بالأعمال ويمكن تحديد ميزانية معينة يتم بها تجديها.

الكثير منا يوجد في بيئة عمل يتمني أخذ وقت كافي من الراحة والاستجمام مع وجود مقابل مادي مناسب، حيث يتم تقبل الوضع وقضاء نوع من الراحة والتعاون بين الزملاء، فالعديد من التغييرات سواء كانت مادية أغيرها تفيد في تحقيق أعلي معدلات الرضاء الوظيفي فمثلا تغيير نمط الإضاءة وخلق بيئة ثقافية متميزة يساهم في إبراز مكان العمل بشكل غير ممل وتحويله إلى مكان رائع يستفيد منه الكثير بأتم الرضا وسيجذب موظفين وعملاء جدد.