انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أفضل 7 فوائد عشبة البردقوش للرحم

فريق مقال للكتابة3 سنوات

هناك الكثير من الأمراض التي تصيب الرحم عند النساء، ومع تزايد تلك الأمراض يسعي الطب البديل بدوره الي توفير العلاج الفعال لتلك الأمراض، كما تعتبر عشبة البردقوش واحدة من أفضل تلك الأعشاب لتأثيرها القوي في علاج الكثير من أمراض الرحم وبدون أي أثار جانبية ضارة وهو الخيار المفضل لمعظم النساء، سوف نتحدث في هذا المقال أهم الأمراض التي تصيب الرحم. وأهم الأعشاب التي تستخدم في علاج تلك الأمراض، وكيف يساهم البردقوش بدوره في علاج تلك الأمراض.

البردقوش

تعتبر عشبة البردقوش أحد أهم الأعشاب ذات الفائدة الكبيرة للرحم. كما يدخل في تركبيها العديد من المواد مثل الكالسيوم والحديد وبعض الفيتامينات والفلافونيدات، بالإضافة لحمض الروزمازينك والمواد الكافورية والطيارة. حيث يستخلص من النبات الجزء الهوائي كامل أي الساق والأوراق والأزهار، وينمو في جو معتدل. ويعتبر موطن الأصلي للبردقوش (تركيا وقبرص وحوض البحر الأبيض المتوسط).

فوائد البردقوش في علاج الرحم

علاج سماكة الرحم

قد يصاحب التقدم في العمر زيادة في سماكة الرحم، ألا أنه ليس السبب الرئيسي. في عمليات الإجهاض والسمنة والتدخين وقد تساهم في ذلك، بالإضافة لكثرة إفراز هرمون الاستروجين الذي يسرع من عملية نمو الخلايا، أو قلة إفراز هرمون البروجسترون الذي يقوم بتدمير تلك الخلايا، مما يودي الي اختلال التوازن الهرموني ويتسبب في إنتاج الكثير من الخلايا غير الطبيعية وتضخم بطانة الرحم وعدم القدرة علي الإنجاب. كما تمتلك عشبة البردقوش قدرة علاجية كبيرة في علاج سماكة الرحم.

تنظيف البردقوش للرحم من الالتهابات

أفضل 7 فوائد عشبة البردقوش للرحم

أفضل 7 فوائد عشبة البردقوش للرحم

يقوم المبيض بإنتاج البويضات ونقلها إلي الرحم عن طريق قناة فالوب. ثم بعد ذلك تنتقل البويضة ويتم تلقيحها لتزرع نفسها داخل بطانة الرحم بالإضافة إلي حالة عدم تلقيح البويضة وتتفتت بطانة الرحم وتخرج من المهبل وتبقي بقايا متجمدة من الدم بداخل الرحم.

التخلص من هذه البقايا قد يستلزم القيام بعملية جراحية بسيطة حيث يتم من خلالها زيادة اتساع عنق الرحم باستخدام أداة خاصة لكشف بطانة الرحم وتنظيفها من الزوائد والأنسجة عديمة الفائدة، كما لا يجب القيام بها إلا في حالات ضرويه من الإجهاض.

كما يساهم البردقوش في تنظيف الرحم حيث يعمل على زيادة ارتخاء الرحم وحماية قناة فالوب من الغلق أو الانسداد وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتخلص من الدم المتراكم في الرحم بشكل طبيعي وآمن.

علاج تكيس المبايض المؤخرة للحمل

تحدث التكيسات في المبيض أو أعلاه وعادة لا يسبب أي أعراض لكن عند حدوث تمزق للكيس أو زيادة كبيرة جداً في حجمه يتم منع تدفق الدم إلي المبيض. ونظراً لاحتواء البردقوش على قيمة غذائية عالية وجدت إحدى الدراسات أن تناول شاي البردقوش مرتين يوميًا من قبل السيدات المصابة بتكيس المبايض يتم تحسين هرمونات الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين. وذلك لاحتواء البردقوش علي مواد فعالة تقوم بوقف زيادة معدلات الأندروجين الموجودة في خلايا الغدة الكظرية بجانب أنه يساعد علي تجويد الأنسولين الموجود في جسم الإنسان، لذلك يعتبر البردقوش من العلاجات الفعالة المستخدمة للقضاء على تكيسات المبايض.

تنظيم إفرازات الهرمونات الأنثوية

تعمل عشبة البردقوش علي تنظيم إفرازات الهرمونات الأنثوية وجعلها في المستوي المطلوب. حيث ان اختلالها قد يسبب مشاكل في المزاج والحمل، ويساهم أيضا في تقليل مستويات الأندروجينات الكظرية (Adrenal androgens) وتحسين حساسية الأنسولين، وعدم حدوث خلل هرموني عندما يصبح إنتاج هرمون الأستروجين كبيرا عكس إنتاج هرمون البروجيستيرون الذي يصبح أقل.

علاج بطانة الرحم المهاجرة

بعد العمليات الجراحية وتناول الكثير من الأدوية، تعتبر عشبة البردقوش علاج قوي لتخفيف الألم الخاص ببطانة الرحم المهاجرة لانها ليس لها اي أثار جانبية خطيرة.

علاج ضعف التبويض

تساهم عشبة البردقوش في علاج مشاكل ضعف التبويض، حيث تعمل كمنشط طبيعي وفعال لإنتاج البويضات في رحم المرأة مما يزيد من فرص الحمل. بالإضافة إلي احتواء البردقوش على مركبات نشطة تتداخل مع بعضها لتكون مركب قوي يعالج المبايض الضعيفة، كما يساعد المبايض على خروج البيض منها وهو في صورة قوية وبشكل سريع.

عسر الطمث وتقليل الانتفاخات في الرحم والأمعاء

تقوم عشبة البردقوش علي التخفيف من تشنجات الحيض المؤلمة (عسر الطمث)، كما تساعد أيضا في ارتخاء الرحم وتساهم في التخلص من التشنجات والتقلصات التي ترافق الطمث وكذلك طرد الغازات الرحمية لتقلل من الانتفاخات في الرحم.

طريقة تحضير عشبة البردقوش لعلاج الرحم في المنزل:

قومي بغلي كوب من الماء مع نقع معلقة صغيرة من البردقوش الجاف أو الطازج لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ويجب تغطية الكوب حتي لا تتطاير الزيوت العطرية. ويفضل تناول كوبين من عشب البردقوش مرة بالصباح وأخر بالمساء يومياً.

أفضل 7 فوائد عشبة البردقوش للرحم

أفضل 7 فوائد عشبة البردقوش للرحم

ما هي أمراض التي تصيب الرحم؟

سرطان عنق الرحم (Cervical Cancer)

ينشأ سرطان عنق الرحم نتيجة نمو خلايا غير طبيعية (غير عادية) في عنق الرحم. ويرجع ذلك إلي انتقال عدوي بفيروس الورم الحليم (HPV – Papiloma Virus ) عند ممارسة علاقة جنسية مع شخص يحمل هذا الفيروس.

أما في حالة ظهور أعراض مثل نزف غير اعتيادي من المهبل أو من جراء ملامسة عنق الرحم عند العلاقة الجنسية أو الشعور بأوجاع لدي ممارسة العلاقات الجنسية أو إفرازات مهبلية ملطخة بالدم.

انفصال بطانة الرحم- Endometrial ablation

يحدث انفصال الرحم في حالات النزيف غير المنتظم ويعتبر من أسبابها الحمل حيث يمكن للنزيف أن يثير الشك بوجود حمل داخلي غير سليم في الرحم، أو حمل خارج الرحم في بعض الأحيان.

ويحدث النزيف في الحمل السليم كذلك ومن أسبابه الخلل الهرموني والاورام الحميدة مثل سَلائل (polyp)، ورم عضلي (Myoma) وأورام خبيثة ووجود جسم غريب (لَوْلَبٌ رَحِمِيّ – intrauterine device) وبعض الأمراض المزمنة مثل مشاكل في تخثر الدم.

الحمل خارج الرحم- Ectopic pregnancy

عند ظهور أعراض مثل تأخر الحيض أو نزف غير عادي في المهبل، أو ألم في أحد الأجزاء السفلة من البطن أو الإغماء نتيجة فقدان الدم. تعتبر هذه العلامات من علامات الحمل خارج الرحم، ويرجع السبب في ذلك إلي حدوث ضرر في البوق قد يكون ناجم عن التهابات وخاصة أثناء العلاقة الجنسية او عن عمليات جراحية سابقة. كما يعتبر الحمل خارج الرحم حالة طارئة تتطلب علاج، وألا تعرضت حياة الأم للخطر.

انقطاع الطمث- Amenorrhea

ينتج انقطاع الطمث عن أسباب هرمونية تنجم عن اضطرابات مختلفة في الجهاز الصماوي وتضر مع الوقت بعمل المبيض. وأسباب أخري تشريحية تتعلق بالجسم مثل حالات الضغط النفسي في الدماغ وخلل خِلقي متمركز في مبنى الدماغ. كذلك فرط في انتاج هرمون الحليب، واضطرابات في أداء الهرمونات التي تفعل بعض الغدد مثل الغدة الكظرية والغدة الدرقية، وأورام في الغدة النخامية. بالإضافة الي ذلك وجود خلل خلقي في نمو المبايض. أو يكون مصدرها الرحم وقناة الولادة. أو حالات فسيولوجية مثل سن المراهقة أو الحمل أو الإرضاع.

التهاب عنق الرحم- Cervicitis

يرجع التهاب عنق الرحم في الأساس إلي داء المتدثرة (chlamydia) أو جرثومة داء السيلان (Gonorhoea) وإذا لم يتم معالجتها فيمكنها ان تخترق تجويف البطن مسببة التهاباً في الأبواق بل حتى يمكن ان يحدث العقم. كما تظهر أعراضه الحكة أو التهيج في الجزء الخارجي للمهبل أو ألم أثناء العلاقة الجنسية أو حرقة وقت إفراغ البول. كما يعتبر التهاب عنق الرحم الأكثر شيوعاً بين جميع مشاكل أمراض النساء.

انعدام وجود الرحم- Amertia

تعتبر إعاقة خلقية لعدم تطور قناة ميلر (Müllerian ducts) وتتسم بعدم وجود مبني الرحم، عنق الرحم والأبواق. مع ذلك يتم تطور المبايض وتعمل بشكل عادي.

ما هي أضرار نبات البردقوش؟

تعتبر عشبة البردقوش آمنة لمعظم الأشخاص عند تناولها بكميات معتدلة ولفترات قصيرة. أما عند استخدامها لفترات طويلة، فأنها قد تضرُّ الكبد، والكليتين. أو قد تُسبِّب السرطان. وهناك أيضا احتمال أنها تكون غير أمنة أثناء فترة الحمل والرضاعة.

البردقوش
تعتبر عشبة البردقوش أحد أهم الأعشاب ذات الفائدة الكبيرة للرحم كما يدخل في تركبيها العديد من المواد مثل الكالسيوم والحديد وبعض الفيتامينات والفلافونيدات بالإضافة لحمض الروزمازينك والمواد الكافورية والطيارة حيث يستخلص من النبات الجزء الهوائي كامل أي الساق والأوراق والأزهار وينمو في جو معتدل ويعتبر موطن الأصلي للبردقوش تركيا وقبرص وحوض البحر الأبيض المتوسط
علاج سماكة الرحم
قد يصاحب التقدم في العمر زيادة في سماكة الرحم ألا أنه ليس السبب الرئيسي في عمليات الإجهاض والسمنة والتدخين وقد تساهم في ذلك بالإضافة لكثرة إفراز هرمون الاستروجين الذي يسرع من عملية نمو الخلايا أو قلة إفراز هرمون البروجسترون الذي يقوم بتدمير تلك الخلايا مما يودي الي اختلال التوازن الهرموني ويتسبب في إنتاج الكثير من الخلايا غير الطبيعية وتضخم بطانة الرحم وعدم القدرة علي الإنجاب كما تمتلك عشبة البردقوش قدرة علاجية كبيرة في علاج سماكة الرحم
تنظيف البردقوش للرحم من الالتهابات
caption id=attachment57425 align=aligncenter width=1000 أفضل 7 فوائد عشبة البردقوش للرحمcaptionيقوم المبيض بإنتاج البويضات ونقلها إلي الرحم عن طريق قناة فالوب ثم بعد ذلك تنتقل البويضة ويتم تلقيحها لتزرع نفسها داخل بطانة الرحم بالإضافة إلي حالة عدم تلقيح البويضة وتتفتت بطانة الرحم وتخرج من المهبل وتبقي بقايا متجمدة من الدم بداخل الرحمالتخلص من هذه البقايا قد يستلزم القيام بعملية جراحية بسيطة حيث يتم من خلالها زيادة اتساع عنق الرحم باستخدام أداة خاصة لكشف بطانة الرحم وتنظيفها من الزوائد والأنسجة عديمة الفائدة كما لا يجب القيام بها إلا في حالات ضرويه من الإجهاضكما يساهم البردقوش في تنظيف الرحم حيث يعمل على زيادة ارتخاء الرحم وحماية قناة فالوب من الغلق أو الانسداد وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والتخلص من الدم المتراكم في الرحم بشكل طبيعي وآمن
علاج تكيس المبايض المؤخرة للحمل
تحدث التكيسات في المبيض أو أعلاه وعادة لا يسبب أي أعراض لكن عند حدوث تمزق للكيس أو زيادة كبيرة جدا في حجمه يتم منع تدفق الدم إلي المبيض ونظرا لاحتواء البردقوش على قيمة غذائية عالية وجدت إحدى الدراسات أن تناول شاي البردقوش مرتين يوميا من قبل السيدات المصابة بتكيس المبايض يتم تحسين هرمونات الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين وذلك لاحتواء البردقوش علي مواد فعالة تقوم بوقف زيادة معدلات الأندروجين الموجودة في خلايا الغدة الكظرية بجانب أنه يساعد علي تجويد الأنسولين الموجود في جسم الإنسان لذلك يعتبر البردقوش من العلاجات الفعالة المستخدمة للقضاء على تكيسات المبايض
تنظيم إفرازات الهرمونات الأنثوية
تعمل عشبة البردقوش علي تنظيم إفرازات الهرمونات الأنثوية وجعلها في المستوي المطلوب حيث ان اختلالها قد يسبب مشاكل في المزاج والحمل ويساهم أيضا في تقليل مستويات الأندروجينات الكظرية Adrenal androgens وتحسين حساسية الأنسولين وعدم حدوث خلل هرموني عندما يصبح إنتاج هرمون الأستروجين كبيرا عكس إنتاج هرمون البروجيستيرون الذي يصبح أقل
علاج بطانة الرحم المهاجرة
بعد العمليات الجراحية وتناول الكثير من الأدوية تعتبر عشبة البردقوش علاج قوي لتخفيف الألم الخاص ببطانة الرحم المهاجرة لانها ليس لها اي أثار جانبية خطيرة
علاج ضعف التبويض
تساهم عشبة البردقوش في علاج مشاكل ضعف التبويض حيث تعمل كمنشط طبيعي وفعال لإنتاج البويضات في رحم المرأة مما يزيد من فرص الحمل بالإضافة إلي احتواء البردقوش على مركبات نشطة تتداخل مع بعضها لتكون مركب قوي يعالج المبايض الضعيفة كما يساعد المبايض على خروج البيض منها وهو في صورة قوية وبشكل سريع
عسر الطمث وتقليل الانتفاخات في الرحم والأمعاء
تقوم عشبة البردقوش علي التخفيف من تشنجات الحيض المؤلمة عسر الطمث كما تساعد أيضا في ارتخاء الرحم وتساهم في التخلص من التشنجات والتقلصات التي ترافق الطمث وكذلك طرد الغازات الرحمية لتقلل من الانتفاخات في الرحم
طريقة تحضير عشبة البردقوش لعلاج الرحم في المنزل
قومي بغلي كوب من الماء مع نقع معلقة صغيرة من البردقوش الجاف أو الطازج لمدة لا تقل عن 10 دقائق ويجب تغطية الكوب حتي لا تتطاير الزيوت العطرية ويفضل تناول كوبين من عشب البردقوش مرة بالصباح وأخر بالمساء يومياcaption id=attachment57426 align=aligncenter width=1000 أفضل 7 فوائد عشبة البردقوش للرحمcaption
سرطان عنق الرحم Cervical Cancer
ينشأ سرطان عنق الرحم نتيجة نمو خلايا غير طبيعية غير عادية في عنق الرحم ويرجع ذلك إلي انتقال عدوي بفيروس الورم الحليم HPV Papiloma Virus عند ممارسة علاقة جنسية مع شخص يحمل هذا الفيروسأما في حالة ظهور أعراض مثل نزف غير اعتيادي من المهبل أو من جراء ملامسة عنق الرحم عند العلاقة الجنسية أو الشعور بأوجاع لدي ممارسة العلاقات الجنسية أو إفرازات مهبلية ملطخة بالدم
انفصال بطانة الرحم Endometrial ablation
يحدث انفصال الرحم في حالات النزيف غير المنتظم ويعتبر من أسبابها الحمل حيث يمكن للنزيف أن يثير الشك بوجود حمل داخلي غير سليم في الرحم أو حمل خارج الرحم في بعض الأحيانويحدث النزيف في الحمل السليم كذلك ومن أسبابه الخلل الهرموني والاورام الحميدة مثل سلائل polyp ورم عضلي Myoma وأورام خبيثة ووجود جسم غريب لولب رحمي intrauterine device وبعض الأمراض المزمنة مثل مشاكل في تخثر الدم
الحمل خارج الرحم Ectopic pregnancy
عند ظهور أعراض مثل تأخر الحيض أو نزف غير عادي في المهبل أو ألم في أحد الأجزاء السفلة من البطن أو الإغماء نتيجة فقدان الدم تعتبر هذه العلامات من علامات الحمل خارج الرحم ويرجع السبب في ذلك إلي حدوث ضرر في البوق قد يكون ناجم عن التهابات وخاصة أثناء العلاقة الجنسية او عن عمليات جراحية سابقة كما يعتبر الحمل خارج الرحم حالة طارئة تتطلب علاج وألا تعرضت حياة الأم للخطر
انقطاع الطمث Amenorrhea
ينتج انقطاع الطمث عن أسباب هرمونية تنجم عن اضطرابات مختلفة في الجهاز الصماوي وتضر مع الوقت بعمل المبيض وأسباب أخري تشريحية تتعلق بالجسم مثل حالات الضغط النفسي في الدماغ وخلل خلقي متمركز في مبنى الدماغ كذلك فرط في انتاج هرمون الحليب واضطرابات في أداء الهرمونات التي تفعل بعض الغدد مثل الغدة الكظرية والغدة الدرقية وأورام في الغدة النخامية بالإضافة الي ذلك وجود خلل خلقي في نمو المبايض أو يكون مصدرها الرحم وقناة الولادة أو حالات فسيولوجية مثل سن المراهقة أو الحمل أو الإرضاع
التهاب عنق الرحم Cervicitis
يرجع التهاب عنق الرحم في الأساس إلي داء المتدثرة chlamydia أو جرثومة داء السيلان Gonorhoea وإذا لم يتم معالجتها فيمكنها ان تخترق تجويف البطن مسببة التهابا في الأبواق بل حتى يمكن ان يحدث العقم كما تظهر أعراضه الحكة أو التهيج في الجزء الخارجي للمهبل أو ألم أثناء العلاقة الجنسية أو حرقة وقت إفراغ البول كما يعتبر التهاب عنق الرحم الأكثر شيوعا بين جميع مشاكل أمراض النساء
انعدام وجود الرحم Amertia
تعتبر إعاقة خلقية لعدم تطور قناة ميلر Müllerian ducts وتتسم بعدم وجود مبني الرحم عنق الرحم والأبواق مع ذلك يتم تطور المبايض وتعمل بشكل عادي
ما هي أضرار نبات البردقوش؟
تعتبر عشبة البردقوش آمنة لمعظم الأشخاص عند تناولها بكميات معتدلة ولفترات قصيرة أما عند استخدامها لفترات طويلة فأنها قد تضر الكبد والكليتين أو قد تسبب السرطان وهناك أيضا احتمال أنها تكون غير أمنة أثناء فترة الحمل والرضاعة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد