العديد من الناس يبحثون دائما عن كل ما هو أفضل، والبعض ممن يرغبون في زراعة الأسنان يبحثون عن نوع المواد التي سوف تنوب عن أسنانهم في عملية زراعة الأسنان، وما هي أفضل المواد التي يمكنهم زراعتها لهم، لذا في هذا المقال سوف نتحدث تفصيلا عن زراعة الأسنان وما هي أفضل المواد المستخدمة في زراعة الأسنان.

ما المقصود بزراعة الأسنان

  • هي عملية جراحية يقوم فيها المريض باستبدال أسنان له بها عيب ما يجعلها دائما غير متناسبة مع مظهره العام، مثل كسر بعض أسنان المريض بسبب حادث ما أو عدم اكتمال نمو أسنان معينة، وأيضا سقوط الأسنان الذي ينتج عنه فراغ ما بين الأسنان وهو يعطي شكلا غير مرغوب فيه ويؤثر على الصورة الرمزية لعديد من الأشخاص.
  • وأيضا إصابة الأسنان بالاصفرار والتسوس الشامل يؤدي إلى شكل خارجي غير لائق خاصة إذا كان صاحبها ذو مكانه مرموقة، لذا يلجأ الكثير من الناس إلى الحل البديل وهو زراعة الأسنان للحفاظ على المظهر العام للشخص، ولكن الجدير بالذكر  إنه يفضل دائما الحفاظ على الأسنان الطبيعية إذا كان الخلل بها لا يكون ظاهرا أو مؤثرا عليك.
  • حيث إنه علينا تذكيرك بأنه هناك العديد من عيوب زراعة الأسنان قد لا يمكنك التأقلم معاها فيما بعد، كما إنها قد تستغرق مدة طويلة حتى تتمكن من الزراعة بشكل كامل، ولذا ننصح دائما باستخدام زراعة الأسنان فيما هو ضروري ومؤثر فقط.
  • كما يتساءل العديد من الناس المقبلين على زراعة الأسنان عن نوع المواد المستخدمة في الزراعة، وما هي أفضل المواد التي يمكنهم استخدامها عوضا عن أسنانهم من حيث جودتها النوعية العلمية، والآن سنقدم لكم مجموعة شاملة من أفضل المواد التي يمكنك استخدامها عن زراعتك للأسنان.

مادة التيتانيوم

  • هو أفضل أنواع المعادن استخداما لزراعة الأسنان، حيث أثبت الدراسات الطبية أن معدن التيتانيوم هو أفضل أنواع المواد المستخدمة لزراعة الأسنان.
  • وذلك يرجع إلى تناسبه الشديد مع الأنسجة وأيضا العظم الخاصة بطبقة الأسنان، كما أن أثاره السلبية تكون أقل عن باقي المواد الأخري.

مادة البورسلين

  • هي المادة الأكثر شيوعا واستخداما في مجال زراعة الأسنان، حيث أنه يفضل العديد من الناس استخدام مادة البورسلين في نوعية مادة الأسنان البديلة لزراعة الأسنان، حيث تعد مادة البورسلين أكثر المواد توفرا من بين المعادن الآخر.

مادة المعدن

  • يمكنا تصنيف المعدن كواحد من آخر المواد التي يمكننا استخدامها في زراعة الأسنان، ولكن بالرغم من ذلك فإن هناك العديد من الأشخاص يفضلون استخدامه عوضا عن أسنانهم في عملية زراعة الأسنان.
  • وذلك يرجع إلى سعره المناسب للعديد من الأشخاص الذين يلجئون إلى زراعة الأسنان بسبب تساقط أسنانهم في أعمار مختلفة سواء للصغار أو للكبار.

متى يمنع زراعة الأسنان

من الجدير بالذكر أن نعلمك عزيزي القارئ أن هناك بعض الحالات التي لا يجب عليهم زراعة الأسنان، ويجب الرجوع للطبيب واستشارته قبل قيام عملية الزراعة إذا كنت من أحد الحالات التي سنقوم بذكرها الآن، وهم كالتالي:

  1. إذا كنت واحدا من المدخنين.
  2. وإذا كنت مصاب بمرض السكري.
  3. إذا كنت تعاني أيضا من أحد أنواع الأمراض القلبية.
  4. وإذا كنت واحد ممن يقومون بإجراء عمليات العلاج بالإشعاع.
  5. وأيضا إذا كنت ممن يعانون بسيولة الدم والإصابة بالنزيف الحاد.
  6. إذا كنت من المصابين بالحساسية أو الإلتهاب.
  7. إذا كنت ممن يعانون من رهاب العمليات وأيضا عدم الثبات إثناء القيام بالعمليات الجراحية.

وفي تلك الحالات يجب عليك استشارة الطبيب أولا في حالتك الصحية قبل أن تقوم بعملية زراعة الأسنان.