تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أفضل طعام للحمام في الشتاء

الرئيسية سلوك و تربية الحيوانات أفضل طعام للحمام في الشتاء
rehab-khaled 6643
أفضل طعام للحمام في الشتاء

أفضل طعام للحمام في الشتاء

عزيزي القارئ إذا كنت من مربيين الحمام وتريد معرفة انواع الغذاء المفضلة للحمام في فصل الشتاء، سنقدم إليك في هذا المقال مجموعة من الأطعمة التي يفضلها الحمام في الشتاء، ولكن دعني أخبرك أولا أن في الشتاء يحتاج الحمام بكثرة إلى الغذاء الذي يحتوي على دهون بنسب عالية أو على بروتين بغرض التدفئة وإنتاج الحرارة وإليك أهم هذه الأطعمة، فقط تابعنا.

 بذور السمسم

تعتبر بذور السمسم من أهم الأغذية والحبوب التي يفضلها الحمام بجميع أنواعه.

  • ويساعد جميع الأنواع على النمو والتاريخ وإنتاج البيض وذلك نظرا إلى قيمته الغذائية العالية فهو غذاء بروتيني هام للحمام يحتوي في مكوناته على نسبة عالية من البروتين تصل إلى ما يقارب من 43%.
  • ولكن ما يعيب حبوب السمسم أنها منخفضه في الليسين ولذلك عند إضافتها إلى العلائق فإن مربيين الحمام يقومون بإضافة غذاء آخر غني بالليسن ليعوض النقص وهو فول الصويا.
  • حيث يتم إضافة فول الصويا والسمسم معا إلى العليقة الغذائية الخاصة بالحمام وذلك لتوفير محتوى جيد من البروتين يستعد الزغاليل على النمو بسرعة وأيضا يساعد الحمام على إنتاج البيض وزيادة أعداده.

فول الصويا الخام

بعض مربيين الحمام بكافة أنواعه يضيفون فول الصويا إلى علائق الحمام.

  • نظرا لمحاولة من البروتين وقيمته الغذائية العالية ولكن نجد أن الفول الصويا قليل الإستعمال نظرا لأن الحمام لا يستطيع الفول الصويا مثل جميع الأغذية الأخرى.
  • ولذلك نجد أن مربيين الحمام لا يضيفون الفول الصويا إلى الأليفة بمفرده ولكنهم يقومون بإضافته إلى حبوب أخرى مثل حبوب السمسم وذلك لتعويض النقص في البروتين وزيادة القمة الغذائية الخاصة به.
  • وهو أيضا يساعد على النمو السريع للحمام الصغير والكبير ويقدم هذا الغذاء في كافة فصول السنة إلى الحمام حيث وجد أنه يحوي ما يقارب من 34% من البروتين.

السورجم

وهو أحد الحبوب التي تضاف إلى علائق الحمام ونجد أنه يحتوى على قيمه غذائية كبيرة.

  • وكذلك حجمه صغير عند مقارنته بالحجم الأخرى للحبوب ونجد أن القمة الغذائية لهذا النوع من الحبوب أشبه بالقيمة الغذائية الذرة بأنواعها الأمر الذي يجعل مربيين الحمام يستخدمون الذرة بدلا من هذه الحبوب وذلك لأنها تجد صعوبة عند قيامك بتخزينها.
  • وذلك لأنها مغلفه من الخارج بطبقه صلبة ولذلك نجد أن جودتها تقل عندما يتم تخزينها إلى جانب كونها تفتقر إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين أ ولذلك نجد أن البعض يستغنى عن استخدام هذا النوع من الحبوب نظرا لصعوبة التخزين ونقص الفيتامينات.

 القمح

من أفضل الحبوب المستخدمة كعليقة للحمام نظرا لإحتوائي على الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو السريع للحمام.

  • وله عدد من الأنواع ولكننا نجد أن أكثر أنواع القمح شيوعا واستخداما في غذاء الحمام هو القمح الأحمر بنسبة أعلى من القمح الأبيض كما يقوم مربيين الحمام بإضافته إلى العائلة بنسبة تصل إلى خمسة وعشرين بالمائة من مكونات العائلة من الحبوب المختلفة.
  • وله دور أيضا في زيادة إنتاج البيض لدى الحمام ولكن يفضل أن الحبوب تكون سليمة وذلك لأن الحمام لا يفضل الأنواع المكسورة من الحبوب المختلفة.

الفول السوداني

الفول السوداني نجده من الأغذية التي تناسب الحمام في فصل الشتاء.

  • نظرا لمحاولة الكبير من الدهون التي يحتاج إليها الحمام بكثرة في فصل الشتاء من أجل تدفئة جسمه ولكن من يستخدمون الفول السوداني كعليقه للحمام يجب أن يحذروا من التعفن نظرا لأنه يحتوي على نسبه من الدهون والتي أيضا قد تسبب وتسبب السموم الضارة بصحة الحمام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة