ماهو النوم

يدخل الإنسان العادي تقريبًا في مراحل النوم العميق ويري الكثير من الأحلام في كل ليلة، وفي الغالب لا يتذكر إلا القليل مما حدث أثناء فترات النوم، حتى أن بعض الأشخاص لا تستطيع أن تتذكر أي شيء مما رأت، والجدير بالذكر أن يعد التحكّم بالعديد من العمليات الكيميائية في جسد الإنسان يتمّ خلال وقت النوم، وفي هذه الفترة تكون درجة حرارة الشخص منخفضة، وينخفض معدل ضغط الدم، وتنخفض مستويات الأكسجين في الجسم وتصبح السكر في الدم هادئة تماماً، وفى هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل طرق النوم لتنعم بنوم هادئ ومريح.

أفضل طرق النوم

وضعية الجنين

  •  قد تعد وضعية الجنين من أكثر طرق النوم انتشارًا بين الأشخاص حيث يفضلها من بين كلّ 10 أشخاص، خاصة النساء، ويقوم الشخص بالقيام بهذه الطريقة من خلال ثني الأجزاء السفلية من جسمه وجعلها مرتبطة بالجزء العلوي من الجسد، وتعتبر وضعية الجنين سليمة وصحية في حالة القلق والنوم الخفيف لدى الشخص حيث تعطي هذه الطريقة لفقرات الظهر بأن تأخذ شكل مستقيم وصحيح.
  • كما أن يكون لوضعية الجنين العديد من الفوائد الأخرى تكون بالمساهمة على الوقاية الإصابة بأمراض المخ الزهايمر ومرض الباركنسون؛ حيث أثبت العديد من الدراسات أُجريت على القرود تفيد بأن الدماغ يقوم بالقضاء على السموم بشكل سليم عند نوم الإنسان على أحد جوانبه مقارنة بما يقوم به الدماغ عند إتباع وضعية النوم على الظهر أو النوم على البطن.
  • وتعتبر وضعية نوم الجنين أفضل وضعية للمرأة الحامل، كما ينصح المرأة الحامل أيضا بالنوم على جانبها الأيسر عند قرب وقت ولادتها؛ حيث تقوم هذه الوضعية بتحسين كفاءة الدورة الدموية التي تدعم الجنين، وتساعد على منع الرحم من الضغط على الكلى في الاتجاه العكسي.

وضعية قطعة الخشب

  • قد يسمى الأفراد الذين ينامون على جانبهم الأيمن باسم وضعية نوم قطعة الخشب ويقومون بوضع الأيدي للأسفل الجسم بجانبه، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الصحية والسليمة، حيث تُساهم على منع حدوث انقطاع استنشاق الأكسجين خلال النوم أو ما يعرف بانقطاع التنفس الانسدادي النومى.
  • كما تساهم هذه الطريقة على الوقاية من حدوث التهاب فقرات الرقبة والعمود الفقري؛ وذلك بسبب اتخاذ فقرات العمود الفقري شكل طولي مستقيم، ومن الجدير بالذكر أنّ حوالي 17% من الأفراد حول العالم يقومون باتخاذ وضعية قطعة الخشب وأخذ القيلولة بهذا الوضعية.

وضعية السقوط الحر

  • تكون هذه الطريقة من خلال نوم الإنسان على البطن مع جعل الذراعين مستقيمين تحت الوسادة أو على أحد الجانبين في اتجاه الرأس، وتعتبر هذه الوضعية ممتعة لأنها تساعد على النوم سريًعا، ولكنّ استمرار النوم على المعدة قد يؤدّي إلى ظهور آلام فقرات الظهر والرقبة.

وضعية نوم الجندي

  • وتكون من خلال الاستلقاء بشكل مستقيم على الظهر مع فرد الذراعين في اتجاه الأرجل، وربّما يحدث الشخير في هذا الوضعية، وقد أثبت العديد من الدراسات أنّ نصف الأشخاص البالغين حول العالم  يُعانون من الشخير، وقد تصبح هذه المشكلة أكثر انتشارًا  ع التقدّم بالعمر، ولا تكون الآثار السلبية لمشكلة الشخير على أنّه عرض مزعج لمن يقوم بالنوم بالقرب من الشخص، بل يقوم الشخير بصعوبة النوم بشكل مستمر، ويؤدّي لزيادة حجم الشريان الثباتي وظهور بعض الالتهابات فيه؛ ويقوم الشريان الثباتي بزيادة ضخ الدّم للدماغ، والرقبة، والظهر.
  • وفي الحقيقة لا ينصح باتباع وضعية نوم الجندي بسبب زيادة فرص انقطاع التنفس أثناء النوم عند الشخص، كما يُمكن أن تسبب الآلام فقرات الظهر، ولكنّ تكون وضعية الجندي صحية وسليمة في الحد من أعراض الارتجاع الحمضي.