افضل طريقة للتخسيس

مشكلة السمنة وزيادة الوزن من أكبر المشاكل التي تواجهنا في حياتنا فهي بوابة لمجموعة من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وارتفاع الكولسترول فالرجال والنساء والكبار والصغار يسعون دائمًا لفقدان الوزن الزائد والحصول على جسم ممشوق ورياضي ولخسارة الوزن الزائد بشكل صحي دون وجود أثار جانبية لابد من إتباع نظام رجيم مناسب تحت إشراف طبي وهذه الطريقة المثالية للتخلص من السمنة.

ما هي أسباب السمنة 

لعلاج أي مشكلة لابد من التوقف ومعرفة أسبابها من البداية حتى يتم علاجها بشكل علمي صحيح وعدم تكرارها مرة أخرى لذلك قبل التعرف على أفضل أنظمة الرجيم لابد من معرفة ما هي أسباب زيادة الوزن من البداية:

  • أسلوب الحياة الخاطئ يساهم بشكل كبير في زيادة الوزن من خلال العادات الغذائية الخاطئة بتناول الطعام في وجبة واحدة كبيرة وعدم تقسيمها على وجبات قصيرة.
  • بعض الأدوية تساعد في زيادة الوزن مثل أدوية الاكتئاب وبعض أدوية الحمل وكذلك أدوية الكورتيزون لها دور أساسي في زيادة الوزن.
  • التغيرات الهرمونية تساعد على زيادة السمنة وهي خلل بيولوجي يحدث بسبب الحمل وفترة انقطاع الحيض كما أن التقدم في السن يزيد من الوزن بسبب نقص معدل الحرق.
  • بعض الأمراض تعد عامل من عوامل زيادة الوزن مثل وجود خلل في الغدة الدرقية وأمراض الكلى وأمراض القلب وتكيسات المبيض.
  • زيادة الأملاح واحتساب الماء في جسم يساعد في زيادة الوزن

ولعمل رجيم ناجح لابد من مراعاة هذه العوامل وتجنبها قدر المستطاع.

ما هو أفضل نظام رجيم 

هناك العديد من أنظمة الرجيم المنوعة والمختلفة ويجب علينا اختيار نظام صحي مناسب يجنبنا أي أثار جانبية بعد ذلك وكلما كان نظام الرجيم يعتمد على المواد الطبيعية دون التدخلات الدوائية كان أكثر أمانًا ومن هنا لا يمكن تحديد نظام رجيم معين بأنه الأفضل ولكن من الممكن وضع بعض الأسس لنظام الرجيم الناجح مثل:

  1. تناول الأغذية الغنية بالألياف لأن تعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة ومن أمثلة تلك الأطعمة المكسرات والقمح الحبة الكاملة والتفاح لأنها تحتوي على ألياف يتم هضمها لفترة طويلة فتعطي شعور بالامتلاء والشبع لمدة أكبر من غيرها.
  2. تناول كميات مناسبة من البروتينات النباتية مثل البقوليات والحيوانية مثل: اللحوم الحمراء والدواجن لأنها قليلة السعرات الحرارية وتعطي شعور بالشبع لفترة طويلة.
  3. تناول الفاكهة والخضروات على مدار اليوم يعطي دائمًا إشارة للمخ أن الوضع مستقر ولا إتباع حمية غذائية فيقوم المخ بإرسال الإشارات الاحترازية لذلك وتخزين الدهون داخل الجسم وتقليل معدل الحرق لضمان توفير الطاقة اللازمة للجسم بالإضافة إلى أهميتها الكبيرة في مد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم.
  4. تناول البروكلي والبطاطا وذلك لما بهما من مواد الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم وقليلة السعرات الحرارية.
  5. شرب المياه بنسبة كبيرة على مدار اليوم يزيد من معدل الحرق ويحافظ على نضارة البشرة
  6. تناول أكثر من وجبة صغيرة منوعة وغنية بمعظم العناصر الأساسية للجسم على مدار اليوم.

هل يجب ممارسة الرياضة عند إتباع نظام الرجيم 

في الحقيقة أن ممارسة نشاط رياضي ضروري جدًا لصحة الجسم سوء في حالة الرجيم أو عدمه وفي إتباع نظام رجيم معين لابد من ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة حتى وإن كانت داخل المنزل مثل المشي، الجري، نط الحبل تلك الرياضات تعمل على عضلات الجسم كله، وأهمية ممارسة الرياضة أثناء الرجيم تتمثل في الحفاظ على الكتلة العضلية للجسم وعدم فقدانها ولكن فقدان الدهون الزائدة في الجسم كما تعمل الرياضة على شد الجسم وعدم حدوث ترهلات نعاني منها بعد ذلك.