تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد

الرئيسية العناية بالاطفال أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد
mona 215
أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد

أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد

الطفل العنيد

بعض الأطفال يمرون بمرحلة عناد يمكن أن تكون بسبب ويمكن أن تكون من غير أي أسباب، في الأغلب يكون الطفل العنيد قدوة للأطفال الأخرى، ويصمم على رأيه وأفعاله بشدة ولا يقبل آراء من حوله، لذا يجب التعرف على شخصية الطفل العنيد والطريقة الصحيحة التي يمكن التعامل بها معه.

 

طريقة التفاوض مع الطفل العنيد

 

حتى نتمكن من معاملة الطفل العنيد بطريقة صحيحة يجب التفاوض مع الطفل وتلبية بعض الرغبات التي لديه.

الطفل العنيد لا يحب تلقي الأوامر بشكل مستمر، ويحب أن يكون له رأي خاص به، لذا يجب على الوالدين اتباع نظام الحوار معه والسماع لهم والسماح لهم بممارسة ما يرغبون فيه.

يوجد أسلوب مميز يحبه الطفل العنيد ويشعره بمكانته وهو أسلوب توجيه الأسئلة مثل: ماذا تريد لكي أساعدك؟ كيف أتمكن من مساعدتك؟ ما الدي يزعجك؟

 

 

طريقة توجيه الطفل العنيد والعصبي

 

عندما يصدر من الطفل أسلوب غير صحيح يفضل استخدام الآباء طريقة الإلهاء معه، حتى يتم صرف نظر الطفل عن هذا التصرف الخاطئ، مثل لعبة يحبها الطفل أو إحضار حلوى يحبها الطفل.

إذا تم توجيه الطفل بترك الفعل الخاطئ فسوف يمارس العند ويستمر في فهل التصرف الخاطئ، ولكن بطريقة الإلهاء سينصرف عن فعل الخطأ بدون أن يشعر.

 

طريقة مشاركة العمل مع الطفل العنيد

 

الطفل العنيد لا يحب توجيه الأوامر له، ولكن يحب أسلوب المشاركة، فبدلًا من توجيه الطفل بأفعل ولا تفعل هذا الأمر، نقول له ما رأيك في عمل كذا معي فسيقوم الطفل بالعمل بدون أن يشعر بأنه سينفذ أوامر وبدون أن نتسبب في إحزانه.

 

طريقة تغير الروتين مع الطفل العنيد

الطفل العنيد لا يحب الاستقرار على روتين موحد كل يوم، ولكن يفضل تغير روتين يومه وخلق التنوع فيه.

ويجب الحفاظ على مواعيد نوم الطفل العنيد، لأنه إن لم يحصل على عدد ساعات كافية من النوم سيبدأ بالقيام بأعمال سلبية وأعمال تخريبية.

 

التعامل باحترام مع الطفل العنيد

أسلوب الاحترام مع الطفل العنيد يأتي دائما بالإيجاب، لأن الطفل العنيد يحب التقدير ويحب احترام آرائه وأفكاره.

تقديم الحب والاحترام والود للطفل تزرع الثقة في الطفل، ويجب السماح للطفل بالتعبير عن مشاعره ويجب أن يقدر الوالدين مشاعر أولادهم.

 

الحزم مع الطفل الكبير والعنيد

عندما يخطئ الطفل العنيد المدرك للتصرفات الصحيحة والخاطئة يجب الحزم عليه من الوالدين بعدم تكرار هذا الخطأ كي لا يتعرض للعقاب، ويجب توضيح منعه من فعل هذا التصرف وتوضيح الآثار السلبيه التي تترتب على هذا التصرف.

 

 

نصائح مهمة للتعامل مع الطفل العنيد بطريقة صحيحة

  • التجاهل عن أي تصرف يصدر من الطفل العنيد وقت إرهاقه أو وقت حاجته للطعام.
  • الابتعاد عن أسلوب الأمر معه، واستبداله بأسلوب الحوار.
  • كسر عناد الطفل بطلب المساعدة منه في الأعمال التي يستطيع القيام بها.
  • الطفل العنيد يتخذ والديه قدوة له لذلك يجب أن يحتاط الوالدين في تصرفاتهم أمامه، لأنه سيقتدي بهم في طريقة حوارهم وفي طريقة حزنهم وفي جميع تصرفاتهم.
  • يجب الحزم في الأفعال أمام الطفل العنيد، لأنه لا يقبل التغيير في نفس ذات الموقف، على سبيل المثال: لا يصح أن يوافق الوالدين بالأكل على السرير، وفي موقف آخر لا يسمحون له بالأكل على السرير.
  • استخدام أسلوب الخيار مع الطفل العنيد، على سبيل المثال عند تقديم الأكل له يفضل تقديم الخيار فنقول له هل تتناول الخضار أم اللحوم وهكذا في جميع الأمور حتى يشعر أن له رأي وله شخصية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة