انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد

Admin Hala3 سنوات

الطفل العنيد

بعض الأطفال يمرون بمرحلة عناد يمكن أن تكون بسبب ويمكن أن تكون من غير أي أسباب، في الأغلب يكون الطفل العنيد قدوة للأطفال الأخرى، ويصمم على رأيه وأفعاله بشدة ولا يقبل آراء من حوله، لذا يجب التعرف على شخصية الطفل العنيد والطريقة الصحيحة التي يمكن التعامل بها معه.

 

طريقة التفاوض مع الطفل العنيد

 

حتى نتمكن من معاملة الطفل العنيد بطريقة صحيحة يجب التفاوض مع الطفل وتلبية بعض الرغبات التي لديه.

الطفل العنيد لا يحب تلقي الأوامر بشكل مستمر، ويحب أن يكون له رأي خاص به، لذا يجب على الوالدين اتباع نظام الحوار معه والسماع لهم والسماح لهم بممارسة ما يرغبون فيه.

يوجد أسلوب مميز يحبه الطفل العنيد ويشعره بمكانته وهو أسلوب توجيه الأسئلة مثل: ماذا تريد لكي أساعدك؟ كيف أتمكن من مساعدتك؟ ما الدي يزعجك؟

 

 

طريقة توجيه الطفل العنيد والعصبي

 

عندما يصدر من الطفل أسلوب غير صحيح يفضل استخدام الآباء طريقة الإلهاء معه، حتى يتم صرف نظر الطفل عن هذا التصرف الخاطئ، مثل لعبة يحبها الطفل أو إحضار حلوى يحبها الطفل.

إذا تم توجيه الطفل بترك الفعل الخاطئ فسوف يمارس العند ويستمر في فهل التصرف الخاطئ، ولكن بطريقة الإلهاء سينصرف عن فعل الخطأ بدون أن يشعر.

 

طريقة مشاركة العمل مع الطفل العنيد

 

الطفل العنيد لا يحب توجيه الأوامر له، ولكن يحب أسلوب المشاركة، فبدلًا من توجيه الطفل بأفعل ولا تفعل هذا الأمر، نقول له ما رأيك في عمل كذا معي فسيقوم الطفل بالعمل بدون أن يشعر بأنه سينفذ أوامر وبدون أن نتسبب في إحزانه.

 

طريقة تغير الروتين مع الطفل العنيد

الطفل العنيد لا يحب الاستقرار على روتين موحد كل يوم، ولكن يفضل تغير روتين يومه وخلق التنوع فيه.

ويجب الحفاظ على مواعيد نوم الطفل العنيد، لأنه إن لم يحصل على عدد ساعات كافية من النوم سيبدأ بالقيام بأعمال سلبية وأعمال تخريبية.

 

التعامل باحترام مع الطفل العنيد

أسلوب الاحترام مع الطفل العنيد يأتي دائما بالإيجاب، لأن الطفل العنيد يحب التقدير ويحب احترام آرائه وأفكاره.

تقديم الحب والاحترام والود للطفل تزرع الثقة في الطفل، ويجب السماح للطفل بالتعبير عن مشاعره ويجب أن يقدر الوالدين مشاعر أولادهم.

 

الحزم مع الطفل الكبير والعنيد

عندما يخطئ الطفل العنيد المدرك للتصرفات الصحيحة والخاطئة يجب الحزم عليه من الوالدين بعدم تكرار هذا الخطأ كي لا يتعرض للعقاب، ويجب توضيح منعه من فعل هذا التصرف وتوضيح الآثار السلبيه التي تترتب على هذا التصرف.

 

 

نصائح مهمة للتعامل مع الطفل العنيد بطريقة صحيحة

  • التجاهل عن أي تصرف يصدر من الطفل العنيد وقت إرهاقه أو وقت حاجته للطعام.
  • الابتعاد عن أسلوب الأمر معه، واستبداله بأسلوب الحوار.
  • كسر عناد الطفل بطلب المساعدة منه في الأعمال التي يستطيع القيام بها.
  • الطفل العنيد يتخذ والديه قدوة له لذلك يجب أن يحتاط الوالدين في تصرفاتهم أمامه، لأنه سيقتدي بهم في طريقة حوارهم وفي طريقة حزنهم وفي جميع تصرفاتهم.
  • يجب الحزم في الأفعال أمام الطفل العنيد، لأنه لا يقبل التغيير في نفس ذات الموقف، على سبيل المثال: لا يصح أن يوافق الوالدين بالأكل على السرير، وفي موقف آخر لا يسمحون له بالأكل على السرير.
  • استخدام أسلوب الخيار مع الطفل العنيد، على سبيل المثال عند تقديم الأكل له يفضل تقديم الخيار فنقول له هل تتناول الخضار أم اللحوم وهكذا في جميع الأمور حتى يشعر أن له رأي وله شخصية.
الطفل العنيد
بعض الأطفال يمرون بمرحلة عناد يمكن أن تكون بسبب ويمكن أن تكون من غير أي أسباب في الأغلب يكون الطفل العنيد قدوة للأطفال الأخرى ويصمم على رأيه وأفعاله بشدة ولا يقبل آراء من حوله لذا يجب التعرف على شخصية الطفل العنيد والطريقة الصحيحة التي يمكن التعامل بها معهnbsp
طريقة التفاوض مع الطفل العنيد
 حتى نتمكن من معاملة الطفل العنيد بطريقة صحيحة يجب التفاوض مع الطفل وتلبية بعض الرغبات التي لديهالطفل العنيد لا يحب تلقي الأوامر بشكل مستمر ويحب أن يكون له رأي خاص به لذا يجب على الوالدين اتباع نظام الحوار معه والسماع لهم والسماح لهم بممارسة ما يرغبون فيهيوجد أسلوب مميز يحبه الطفل العنيد ويشعره بمكانته وهو أسلوب توجيه الأسئلة مثل ماذا تريد لكي أساعدك؟ كيف أتمكن من مساعدتك؟ ما الدي يزعجك؟nbsp 
طريقة توجيه الطفل العنيد والعصبي
nbspعندما يصدر من الطفل أسلوب غير صحيح يفضل استخدام الآباء طريقة الإلهاء معه حتى يتم صرف نظر الطفل عن هذا التصرف الخاطئ مثل لعبة يحبها الطفل أو إحضار حلوى يحبها الطفلإذا تم توجيه الطفل بترك الفعل الخاطئ فسوف يمارس العند ويستمر في فهل التصرف الخاطئ ولكن بطريقة الإلهاء سينصرف عن فعل الخطأ بدون أن يشعرnbsp
طريقة مشاركة العمل مع الطفل العنيد
 الطفل العنيد لا يحب توجيه الأوامر له ولكن يحب أسلوب المشاركة فبدلا من توجيه الطفل بأفعل ولا تفعل هذا الأمر نقول له ما رأيك في عمل كذا معي فسيقوم الطفل بالعمل بدون أن يشعر بأنه سينفذ أوامر وبدون أن نتسبب في إحزانهnbsp
طريقة تغير الروتين مع الطفل العنيد
الطفل العنيد لا يحب الاستقرار على روتين موحد كل يوم ولكن يفضل تغير روتين يومه وخلق التنوع فيهويجب الحفاظ على مواعيد نوم الطفل العنيد لأنه إن لم يحصل على عدد ساعات كافية من النوم سيبدأ بالقيام بأعمال سلبية وأعمال تخريبيةnbsp
التعامل باحترام مع الطفل العنيد
أسلوب الاحترام مع الطفل العنيد يأتي دائما بالإيجاب لأن الطفل العنيد يحب التقدير ويحب احترام آرائه وأفكارهتقديم الحب والاحترام والود للطفل تزرع الثقة في الطفل ويجب السماح للطفل بالتعبير عن مشاعره ويجب أن يقدر الوالدين مشاعر أولادهمnbsp
الحزم مع الطفل الكبير والعنيد
عندما يخطئ الطفل العنيد المدرك للتصرفات الصحيحة والخاطئة يجب الحزم عليه من الوالدين بعدم تكرار هذا الخطأ كي لا يتعرض للعقاب ويجب توضيح منعه من فعل هذا التصرف وتوضيح الآثار السلبيه التي تترتب على هذا التصرفnbspnbsp
نصائح مهمة للتعامل مع الطفل العنيد بطريقة صحيحة
التجاهل عن أي تصرف يصدر من الطفل العنيد وقت إرهاقه أو وقت حاجته للطعام الابتعاد عن أسلوب الأمر معه واستبداله بأسلوب الحوار كسر عناد الطفل بطلب المساعدة منه في الأعمال التي يستطيع القيام بها الطفل العنيد يتخذ والديه قدوة له لذلك يجب أن يحتاط الوالدين في تصرفاتهم أمامه لأنه سيقتدي بهم في طريقة حوارهم وفي طريقة حزنهم وفي جميع تصرفاتهم يجب الحزم في الأفعال أمام الطفل العنيد لأنه لا يقبل التغيير في نفس ذات الموقف على سبيل المثال لا يصح أن يوافق الوالدين بالأكل على السرير وفي موقف آخر لا يسمحون له بالأكل على السرير استخدام أسلوب الخيار مع الطفل العنيد على سبيل المثال عند تقديم الأكل له يفضل تقديم الخيار فنقول له هل تتناول الخضار أم اللحوم وهكذا في جميع الأمور حتى يشعر أن له رأي وله شخصية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد