انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أفضل جامعات الأردن

Admin Hala6 سنوات

الجامعة الأردنية

 

  • جامعة حكومية رسمية.
  • تقع هذه الجامعة في العاصمة الأردنية في منطقة الجبيهة.
  • تعد هذه الجامعة هي الجامعة الأولى التي قد تم إنشاؤها في المملكة الأردنية الهاشمية.
  • تم إنشاء هذه الجامعة سنة 1962.
  • عدد الطلبة يساوي 45 ألف طالب وطالبة بينهم 12% من الطلاب الأجانب.
  • عدد خريجي هذه الجامعة يصل إلى 200 ألفا.
  • يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 1200 مدرس ثلث هؤلاء المدرسين يحملون درجة الأستاذية بروفسور وهم من خريجي الجامعات الأمريكية، والأوروبية والآسيوية والعربية.
  • وتضم هذه الجامعة كليات متعددة منها: الكليات الإنسانية مثل كلية الآداب، وكلية الأعمال، وكلية اللغات الأجنبية، وكلية الشريعة والحقوق والعلوم التربوية، والكليات الصحية مثل كلية الطب البشري، وطب الأسنان، والتمريض، والصيدلة، والكليات العلمية مثل: كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات، وكلية العلوم، وكلية الهندسة والتكنولوجيا، وكلية الدراسات العليا،
  • من أشهر رؤساء الجامعة: ناصر الدين الأسد، وعبد الكريم خليفة، وعبد السلام المجالي، وإسحاق أحمد فرحان، ومحمود السمرة.

 

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

هي جامعة أردنية عامة مدعومة من الحكومة بالكامل.

تقع هذه الجامعة في محافظة إربد وهي من ضمن حدود مدينة الرمثا شمالي الأردن.

تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1986م.

تقوم هذه الجامعة بتدريس التخصصات العلمية بشكل عام وتخصص الطب والهندسة بشكل خاص.

تعتبر هذه الجامعة من أفضل 400 جامعة موجودة حول العالم.

مساحة هذه الجامعة تبلغ 11كم2

تعطي هذه الجامعة درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير في تخصصاتها المختلفة.

من رؤساء الجامعة: أ.د كامل العجلوني، و أ.د عمر الجراح، و أ.د صائب خريسات.

يوجد في هذه الجامعة كليات متعددة منها: كلية الطب، وكلية العلوم والآداب، وب الأسنان، والصيدلة، والتمريض، والهندسة، والعمارة والتصميم، والطب البيطري والزراعة، والدراسات العليا.

 

جامعة اليرموك

جامعة أردنية حكومية.

تقع هذه الجامعة في مدينة إربد شمال الأردن.

لقد تأسست هذه الجامعة في سنة 1976.

تسعى هذه الجامعة إلى توفير التعليم وتشجيع البرامج الخاصة بالأبحاث، وتعزيز الإثراء الثقافي وتوفير فرص تعليمية وتدريبية لكافة الناس، كما تسهم هذه الجامعة أيضا في خدمة المجتمع الوطني والمحلي.

تتكون هذه الجامعة من 15 كلية رئيسية منها: الطب، والصيدلة، والإعلام، والفنون الجميلة، والشريعة والدراسات الإسلامية، والعلوم، والاقتصاد والعلوم الإدارية، والحجاوي للهندسة التكنولوجية، والتربية.

تستضيف الجامعة مركز التميز في الخدمات المكتبية وهذا المركز تم تأسيسه في عام 2004 لإدارة وتنظيم شبكة المكتبات الجامعية الأردنية.

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

جامعة أردنية ومعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

هذه الجامعة خاصة ولكنها غير ربحية.

تطبق هذه الجامعة نظام الساعات المعتمدة.

هناك شرط أن يواظب الطلبة على دوام الدراسة، ويتخرج الطالب وهو حاصل على درجة بكالوريوس.

 

 جامعة البتراء

تقع في منطقة عمان الغربية.

يوجد عدد طلاب 8024 طالب في البكالوريوس والماجستير.

تتعدد الكليات الموجودة في هذه الجامعة فتشمل:

الآداب والعلوم

العلوم الإدارية والاملية

الصيدلة والعلوم الطبية

تكنولوجيا المعلومات

التصميم والعمارة

الحقوق

الإعلام

الهندسة

يوجد في الجامعة مجالا لإجراء الأبحاث، وتطوير المهارات

 

الجامعة الألمانية الأردنية

جامعة حكومية أردنية.

تقع هذه الجامعة في منطقة المشقر لواء ناعور.

يوجد في الجامعة برامج متعددة للطلاب والخريجين على أعلى مستوى من الجودة.

يتكون الجسم من عدد طلاب 4229 طالب وطالبة غالبهم من الأردن.

من رؤساء الجامعة: الدكتور لبيب الخضرة، والدكتور نظير أبو عبيد، والأستاذ الدكتورة منار فياض.

يوجد في الجامعة كليات متعددة وهي: العلوم التقنية التطبيقية، وهندسة الموارد الطبيعية وإدارتها، والعلوم الطبية التطبيقية، وهندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وإدارة الأعمال، والعلوم الأساسية والإنسانية، والعمارة والبيئة المبنية.

 

جامعة العلوم التطبيقية الخاصة

جامعة أردنية خاصة.

تقع هذه الجامعة في مدينة عمان في منطقة شفا بدران.

مساحة الجامعة تبلغ 356 دونما.

يوجد في الجامعة ثماني كليات وعدد التخصصات الموجودة في الكليات تبلغ 34 تخصصا.

والكليات التي توجد في الجامعة هي: الآداب، والحقوق، والاقتصاد، والهندسة والصيدلة والعلوم الطبية المساعدة، والعلوم الأساسية، والفنون والتصميم، والتمريض.

 

جامعة البلقاء التطبيقية

تقع هذه الجامعة في مدينة السلط وهي تبعد عن العاصمة حوالي 47كم.

يوجد في هذه الجامعة عدة كليات مختلفة منها: الهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والطب البشري، والأعمال، والزراعة التكنولوجية، والعلوم.

يحصل الخريجين على ماجستير وبكالوريوس.

 

الجامعة الهاشمية

هي جامعة رسمية حكومية وتقع هذه الجامعة في الأردن.

لقد تأسست سنة 1995.

يوجد في الجامعة الكثير من الكليات منها 19 كلية وأكاديمية وعمادة، كما أن هناك 52 تخصصا في مرحلة البكالوريوس، وهناك 35 تخصصا في مرحلة الدراسات العليا.

من الكليات التي توجد في هذه الجامعة: كلية الطب البشري، وكلية العلوم الصيدلانية، والهندسة والاقتصاد والعلوم الإدارية، والآداب والعلوم التربوية والتمريض.

 

جامعة عمان الأهلية

هي جامعة خاصة.

لقد تأسست في سنة 1990.

وتسعى الجامعة إلى الارتقاء بجودة مخرجات التعليم.

يوجد في هذه الجامعة ثمانية كليات منها: الآداب والعلوم، وتقنية المعلومات، والحقوق، والعلوم الإدارية والمالية، والهندسة، والتمريض، والعمارة والتصميم.

 

جامعة آل البيت

هي جامعة أردنية رسمية.

تقع هذه الجامعة في مدينة المفرق على بعد تسعة وستين كيلو مترا من العاصمة عمان.

لقد تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1993.

تقام هذه الجامعة على مساحة 7.539كم2.

من الكليات التي توجد في هذه الجامعة: كلية الأمير الحسين بن عبد الله لتكنولوجيا المعلومات، والأميرة سلمى بنت عبد الله للتمريض، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والشريعة، والقانون، والآداب والعلوم الإنسانية، والعلوم والهندسة، والعلوم التربوية، وعلوم الطيران.

يحصل الخريجين على ماجيستير و دبلومات ودكتوراه.

 

جامعة الزيتونة الأردنية

جامعة خاصة.

تقع هذه الجامعة في العاصمة عمان على طريق مطار الملكة علياء الدولي.

لقد تأسست هذه الجامعة سنة 1993.

تتكون هذه الجامعة على سبع كليات: الحقوق، والعلوم وتكنولوجيا المعلومات، والصيدلة، والاقتصاد والعلوم الإدارية، والتمريض والآداب للغة العربية واللغة الإنجليزية، والهندسة.

 

جامعة عمان العربية

هي جامعة خاصة.

لقد تأسست هذه الجامعة سنة 1999م.

تضم هذه الجامعة كليات متعددة منها: الأعمال، والهندسة، والصيدلة، والعلوم الحاسوبية والمعلوماتية، والقانون، والعلوم التربوية والنفسية والآداب والعلوم.

يوجد في الجامعة مركز طبي، ومركز للأبحاث، كما يوجد بها جامعة أيضا.

 

جامعة فيلادلفيا

هي جامعة خاصة.

تقع هذه الجامعة بين عمان وجرش.

كما أن هذه الجامعة تحتل المرتبة 2056 عالميا والمرتبة الثلاثين على مستوى الوطن العربي.

 

جامعة الشرق الأوسط

هي عبارة عن مؤسسة بحثية تعليمية وطنية وغير ربحية.

تضم هذه الجامعة العديد من الكليات والكثير من التخصصات منها: كلية الإعلام وكلية الهندسة والقانون والآداب والعلوم والصيدلة والتصميم الجرافيكي، وتكنولوجيا المعلومات.

تقوم الجامعة في دراستها لبعض المواد على دراستها باللغة الإنجليزية والبعض الآخر باللغة العربية.

يوجد داخل الجامعة الكثير من المراكز والمكاتب من أهمها: مركز الدكتور يعقوب لإحياء التراث، ومركز الاستشارات والتدريب، ومركز اللغات والترجمة، ومكتب الجودة.

كما يوجد في الحرم الجامعي صالات رياضية وترفيهية ودائرة رعاية طبية.

 

جامعة مؤتة

هي جامعة أردنية وتم إنشاء هذه الجامعة بقرار ملكي سنة 1981م.

وتقع الجامعة في محافظة الكرك وهي على بعد حوالي 135 كم جنوب العاصمة الأردنية.

ويوجد في هذه الجامعة الكثير من الكليات منها: الزراعة، والآداب، وإدارة الأعمال، والعلوم الاجتماعية والتربوية وغيرها.

الجامعة الأردنية
nbsp جامعة حكومية رسمية تقع هذه الجامعة في العاصمة الأردنية في منطقة الجبيهة تعد هذه الجامعة هي الجامعة الأولى التي قد تم إنشاؤها في المملكة الأردنية الهاشمية تم إنشاء هذه الجامعة سنة 1962 عدد الطلبة يساوي 45 ألف طالب وطالبة بينهم 12% من الطلاب الأجانب عدد خريجي هذه الجامعة يصل إلى 200 ألفا يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 1200 مدرس ثلث هؤلاء المدرسين يحملون درجة الأستاذية بروفسور وهم من خريجي الجامعات الأمريكية والأوروبية والآسيوية والعربية وتضم هذه الجامعة كليات متعددة منها الكليات الإنسانية مثل كلية الآداب وكلية الأعمال وكلية اللغات الأجنبية وكلية الشريعة والحقوق والعلوم التربوية والكليات الصحية مثل كلية الطب البشري وطب الأسنان والتمريض والصيدلة والكليات العلمية مثل كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات وكلية العلوم وكلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية الدراسات العليا من أشهر رؤساء الجامعة ناصر الدين الأسد وعبد الكريم خليفة وعبد السلام المجالي وإسحاق أحمد فرحان ومحمود السمرةnbsp
جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية
هي جامعة أردنية عامة مدعومة من الحكومة بالكاملتقع هذه الجامعة في محافظة إربد وهي من ضمن حدود مدينة الرمثا شمالي الأردنتم تأسيس هذه الجامعة في عام 1986متقوم هذه الجامعة بتدريس التخصصات العلمية بشكل عام وتخصص الطب والهندسة بشكل خاصتعتبر هذه الجامعة من أفضل 400 جامعة موجودة حول العالممساحة هذه الجامعة تبلغ 11كم2تعطي هذه الجامعة درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير في تخصصاتها المختلفةمن رؤساء الجامعة أد كامل العجلوني و أد عمر الجراح و أد صائب خريساتيوجد في هذه الجامعة كليات متعددة منها كلية الطب وكلية العلوم والآداب وب الأسنان والصيدلة والتمريض والهندسة والعمارة والتصميم والطب البيطري والزراعة والدراسات العلياnbsp
جامعة اليرموك
جامعة أردنية حكوميةتقع هذه الجامعة في مدينة إربد شمال الأردنلقد تأسست هذه الجامعة في سنة 1976تسعى هذه الجامعة إلى توفير التعليم وتشجيع البرامج الخاصة بالأبحاث وتعزيز الإثراء الثقافي وتوفير فرص تعليمية وتدريبية لكافة الناس كما تسهم هذه الجامعة أيضا في خدمة المجتمع الوطني والمحليتتكون هذه الجامعة من 15 كلية رئيسية منها الطب والصيدلة والإعلام والفنون الجميلة والشريعة والدراسات الإسلامية والعلوم والاقتصاد والعلوم الإدارية والحجاوي للهندسة التكنولوجية والتربيةتستضيف الجامعة مركز التميز في الخدمات المكتبية وهذا المركز تم تأسيسه في عام 2004 لإدارة وتنظيم شبكة المكتبات الجامعية الأردنيةجامعة الأميرة سمية للتكنولوجياجامعة أردنية ومعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلميهذه الجامعة خاصة ولكنها غير ربحيةتطبق هذه الجامعة نظام الساعات المعتمدةهناك شرط أن يواظب الطلبة على دوام الدراسة ويتخرج الطالب وهو حاصل على درجة بكالوريوسnbsp
 جامعة البتراء
تقع في منطقة عمان الغربيةيوجد عدد طلاب 8024 طالب في البكالوريوس والماجستيرتتعدد الكليات الموجودة في هذه الجامعة فتشملالآداب والعلومالعلوم الإدارية والامليةالصيدلة والعلوم الطبيةتكنولوجيا المعلوماتالتصميم والعمارةالحقوقالإعلامالهندسةيوجد في الجامعة مجالا لإجراء الأبحاث وتطوير المهاراتnbsp
الجامعة الألمانية الأردنية
جامعة حكومية أردنيةتقع هذه الجامعة في منطقة المشقر لواء ناعوريوجد في الجامعة برامج متعددة للطلاب والخريجين على أعلى مستوى من الجودةيتكون الجسم من عدد طلاب 4229 طالب وطالبة غالبهم من الأردنمن رؤساء الجامعة الدكتور لبيب الخضرة والدكتور نظير أبو عبيد والأستاذ الدكتورة منار فياضيوجد في الجامعة كليات متعددة وهي العلوم التقنية التطبيقية وهندسة الموارد الطبيعية وإدارتها والعلوم الطبية التطبيقية وهندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال والعلوم الأساسية والإنسانية والعمارة والبيئة المبنيةnbsp
جامعة العلوم التطبيقية الخاصة
جامعة أردنية خاصةتقع هذه الجامعة في مدينة عمان في منطقة شفا بدرانمساحة الجامعة تبلغ 356 دونمايوجد في الجامعة ثماني كليات وعدد التخصصات الموجودة في الكليات تبلغ 34 تخصصاوالكليات التي توجد في الجامعة هي الآداب والحقوق والاقتصاد والهندسة والصيدلة والعلوم الطبية المساعدة والعلوم الأساسية والفنون والتصميم والتمريضnbsp
جامعة البلقاء التطبيقية
تقع هذه الجامعة في مدينة السلط وهي تبعد عن العاصمة حوالي 47كميوجد في هذه الجامعة عدة كليات مختلفة منها الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والطب البشري والأعمال والزراعة التكنولوجية والعلوميحصل الخريجين على ماجستير وبكالوريوسnbsp
الجامعة الهاشمية
هي جامعة رسمية حكومية وتقع هذه الجامعة في الأردنلقد تأسست سنة 1995يوجد في الجامعة الكثير من الكليات منها 19 كلية وأكاديمية وعمادة كما أن هناك 52 تخصصا في مرحلة البكالوريوس وهناك 35 تخصصا في مرحلة الدراسات العليامن الكليات التي توجد في هذه الجامعة كلية الطب البشري وكلية العلوم الصيدلانية والهندسة والاقتصاد والعلوم الإدارية والآداب والعلوم التربوية والتمريضnbsp
جامعة عمان الأهلية
هي جامعة خاصةلقد تأسست في سنة 1990وتسعى الجامعة إلى الارتقاء بجودة مخرجات التعليميوجد في هذه الجامعة ثمانية كليات منها الآداب والعلوم وتقنية المعلومات والحقوق والعلوم الإدارية والمالية والهندسة والتمريض والعمارة والتصميمnbsp
جامعة آل البيت
هي جامعة أردنية رسميةتقع هذه الجامعة في مدينة المفرق على بعد تسعة وستين كيلو مترا من العاصمة عمانلقد تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1993تقام هذه الجامعة على مساحة 7539كم2من الكليات التي توجد في هذه الجامعة كلية الأمير الحسين بن عبد الله لتكنولوجيا المعلومات والأميرة سلمى بنت عبد الله للتمريض كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية والشريعة والقانون والآداب والعلوم الإنسانية والعلوم والهندسة والعلوم التربوية وعلوم الطيرانيحصل الخريجين على ماجيستير و دبلومات ودكتوراهnbsp
جامعة الزيتونة الأردنية
جامعة خاصةتقع هذه الجامعة في العاصمة عمان على طريق مطار الملكة علياء الدوليلقد تأسست هذه الجامعة سنة 1993تتكون هذه الجامعة على سبع كليات الحقوق والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والصيدلة والاقتصاد والعلوم الإدارية والتمريض والآداب للغة العربية واللغة الإنجليزية والهندسةnbsp
جامعة عمان العربية
هي جامعة خاصةلقد تأسست هذه الجامعة سنة 1999متضم هذه الجامعة كليات متعددة منها الأعمال والهندسة والصيدلة والعلوم الحاسوبية والمعلوماتية والقانون والعلوم التربوية والنفسية والآداب والعلوميوجد في الجامعة مركز طبي ومركز للأبحاث كما يوجد بها جامعة أيضاnbsp
جامعة فيلادلفيا
هي جامعة خاصةتقع هذه الجامعة بين عمان وجرشكما أن هذه الجامعة تحتل المرتبة 2056 عالميا والمرتبة الثلاثين على مستوى الوطن العربيnbsp
جامعة الشرق الأوسط
هي عبارة عن مؤسسة بحثية تعليمية وطنية وغير ربحيةتضم هذه الجامعة العديد من الكليات والكثير من التخصصات منها كلية الإعلام وكلية الهندسة والقانون والآداب والعلوم والصيدلة والتصميم الجرافيكي وتكنولوجيا المعلوماتتقوم الجامعة في دراستها لبعض المواد على دراستها باللغة الإنجليزية والبعض الآخر باللغة العربيةيوجد داخل الجامعة الكثير من المراكز والمكاتب من أهمها مركز الدكتور يعقوب لإحياء التراث ومركز الاستشارات والتدريب ومركز اللغات والترجمة ومكتب الجودةكما يوجد في الحرم الجامعي صالات رياضية وترفيهية ودائرة رعاية طبيةnbsp
جامعة مؤتة
هي جامعة أردنية وتم إنشاء هذه الجامعة بقرار ملكي سنة 1981موتقع الجامعة في محافظة الكرك وهي على بعد حوالي 135 كم جنوب العاصمة الأردنيةويوجد في هذه الجامعة الكثير من الكليات منها الزراعة والآداب وإدارة الأعمال والعلوم الاجتماعية والتربوية وغيرها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد