أفضل الروايات 2019

دائما ما يتطلع محبي القراءة إلي البحث دائما عن الروايات التي تساعدهم  في التعرف علي أكثر من أسلوب في الكتابة فالروايات عبارة عن سرد وقصص منوعه قد تكون تلك الروايات أدبيه ومنها ما هو سياسي أو ثقافي أو رومانسي أو اجتماعي لها أنواع عديدة تجذب لها القراء وذلك يتوقف علي أسلوب الكاتب ومدي تشويقه في الراوية.

 

أفضل الروايات السعودية

  • رواية الوسمية: وتلك الرواية من الروايات السعودية التي تم اختيارها من ضمن أفضل مائه رواية عربية وكاتب تلك الرواية يسمي بعبد العزيز الشمري من الكتاب السعوديين وتم نشر تلك الرواية في التسعينات في القاهرة وتم أعاده نشرها مره أخري بعد وفاته من قبل أصدقائه, وتتناول تلك الرواية المعاناة التي عاني منها أهل الجنوب السعودي في الخمسينات وتم سرد تلك الرواية بطريقه مميزه.
  • رواية ستر: كتبها رجاء عالم وتخص تلك الرواية أهل السعودية فقط فهي تتناول الأحداث السعودية وطبيعة الناس والحوارات العامية وطبيعة الأماكن المختلفة في السعودية.
  • رواية زرياب: وهي لمقبول العلوي وصدرت تلك الرواية في عام 2014, وتعني الزرياب هي  تعليم الغناء والعزف حتى تصبح عازفا بارعا وكان يعجب هارون الرشيد حتى اشتد كره وحقد الأستاذ لتلميذه مقبول فقام بترحيله إلي بغداد حتى انتهي به المطاف إلي الأندلس.
  • رواية سقف الكفاية: وهي للراوي محمد حسن وتمتاز تلك الرواية بمعانيه اللغوية وبأسلوبها الجذاب الفريد وهي من الروايات التي صدرت عام 2000 وهي من الروايات الحزينة.
  • رواية وجه النائم: وهي لعبد الله ثابت وتناولت أحداث الرواية شخص من السعودية سنه ما بين 40 و 50 عاني جدا في بداية حياته وتكبد المشقة حيث من شدة ضيقة وتعبه كان يذهب إلي جبال لبنان في مكان يحكي به أسراره وتتوالي الأحداث.
  • رواية مدن تأكل العشب: وتلك الرواية لعبده خال‘ وهي من الروايات التي تقترب من الحقيقة وليست من واقع الخيال‘ فهي توضح مدي معاناة بعض الأشخاص في غربتهم‘   وتتناول الرواية شخص يحلم بتحقيق حلن عودته من ارض الحجاز محملا بالذهب ولكن الحلم لم يتحقق وعاد الشخص إلي نقطة البداية.
  • رواية مدن الملح: وهي للراوي عبد الرحمن منيف وهي من ضمن أفضل الروايات الغربية ولها خمسة أجزاء حيث سميت بالخماسية وتتناول التغيرات التي حدثت في القرى والمدن مع بداية ظهور النفط.
  • رواية العصفورية: وهي للدكتور غازي صدرت تلك الرواية عام 2006 وهي ضمن أفضل 100 رواية عربية وهي تناقش حوار بين طبيب نفسي مع مريض في مصحة نفسية ويغلب علي الرواية الطابع الساخر.

أفضل الروايات المصرية

  • رواية أولاد حارتنا: وهي للكاتب الكبير نجيب محفوظ وقد تناولت تلك الرواية مدي التعب والمشقة التي يعاني منها شعب مصر وصور ذلك في صورة شخص علي قدر كبير من العلم كابد المشاق وعاني كم كبير من المعاناة في سبيل نشر هذا العلم في حين هناك تجاهل وانحياز كبير خلف الخرافات من كثير من الناس.
  • رواية لا احد ينام في إسكندرية: وهي للكاتب إبراهيم عبد المجيد وتلك الراوية من أميز رواياته حيث حصدت الكثير من الجوائز  وحصلت علي أفضل رواية في العالم العربي وتم ترجمتها إلي أكثر من لغة وهي تتناول الترابط بين المصريين في صوره مسلم مع مسيحي يسافرن إلي الإسكندرية ثم تتعرض إلي حرب كبيره يسيل دماء الكثير من المصريين.
  • رواية الطوق والاسورة: وهي للكاتب يحي الطاهر وتتناول الرواية البطل في صورة شخص غادر بلاده سفرا لبلاد أخري جريا خلف المال ليعلي من حياته ويرفع مستواه وتظل أمه دائما في انتظاره.
  • رواية قنديل أم هاشم: وهي للكاتب يحي حقي وتتناول الرواية حقبه من الزمن كان يعاني الشعب المصري من جهله وانسياقه خلف الخرافات وعدم استخدام عقله فعندما يعاني من شيء كان يذهب إلي أم هاشم لتعالجه بأسلوبه وطرقه المزعومة فضلا ان يبحث عن حل طبي للعلاج والخلاص من تلك المهاترات.
  • رواية زينب: للكاتب محمد حسنين هيكل وهي من الروايات القديمة التي لاقت انتقادات وحازت أيضا علي جوائز كثيرة وهي تتناول طبيعة الريف وفتاه تدعي زينب تخب شخص وتربط بآخر فيحدث لها كثير من التناقض مع الحياة الريفية إلي ان تموت في نهاية الرواية.

 

أجمل الروايات العالمية الرومانسية

  • رواية كبرياء وتحامل: وهي للكاتبة جين اوستن وهي من الروايات الرومانسية المشهورة والمعروفة لدي الكثير حيث تحولت تلك الرواية إلي فيلم حقق نجاحا كبيرا والرواية يغلب عليها الطابع الكوميدي والرواية عبارة عن عائلة من أب وأم وخمس بنات لكل بنت طابع يختلف عن الأخرى والأم تسعي لزواج بناته عن طريق اختيار شخص مناسب‘ ثم تقع الفتاه الكبيرة في الإعجاب بشخص ثري ومعروف وهو يعجب به أيضا ولكن لم تتم العلاقة لعدم اعترافهم لبعض بسبب الغرور.
  • رواية قصة حب: وهي من تأليف الكاتب الأمريكي اريك سيجال وهي من الروايات التي حققت مبايعات عالية وانتشرت سريعا في السبعينات فهي من أفضل الروايات الرومانسية وتتناول الرواية  أن شخص غني جدا أحب فتاه ذات حال ميسور وأصرا علي زواجهما من بعض رغم رفض الأهل ولكنهما تحدوا أهلهم وتزوجوا وكافح سويا من اجل أن يظل سويا في ظل الظروف الصعبة التي قابلتهم وهذا يبرز معني الحب والتضحية التي أراد المؤلف إيصالها.
  • عصر الحب: وهي للكاتب الكبير نجيب محفوظ وهي من الروايات الجيدة ذات الأسلوب الشيق وهي تحكي أن سيده مكافحه متوفي عنها زوجها رزقت بمولود في سن متأخر في الخمسين ابنها هذا التحق بكتاب فالتقي بصديق عرفه علي فتاه جميله أحبها من أول نظره وصار هو وصديقه متلازمان ولا يفترقان.
  • ذهب مع الريح: وهي للكاتبة مرغريت ميتشل وهي من الروايات الرومانسية المشهورة حيث تحكي الرواية عن فتاه من دولة أمريكيا تعيش وسط الحروب الأمريكية والصراعات الكثيرة وتذكر المؤلفة الحب بين الفتاه والشاب المختلفين والترابط والتشابك بينهم برابط الحب والود.

 

أفضل الروايات العالمية

  • مئة عام من العزلة: وهي من تأليف غابرييل غارسيا وهي من الروايات المشهورة التي حازت علي عدة جوائز منها جائزة نوبل وتم نشرها بعدة لغات وتحكي الرواية عن عائلة منذ القدم تهوي الغواية وسرد الكاتب بعض الصعوبات والمشاكل التي تواجه أفراد العائلة سواء الأشرار أو الغير أشرار ثم ختم رواياته بأحداث غير متوقعه.
  • الجريمة النائمة: وهي من تأليف اجاثا كريستي وهي من الروايات البوليسية وهي تحكي أنا فتاة غادرت منزلها لي منزل جديد وعندها بدأت تعاودها أفكار الماضي من جريمة أو ذكريات مؤلمه مما آثر علي حالتها وأصابها الكثير من الخوف مما دعاها للتحدث مع جارتها الكبيرة في السن صاحبة الحكمة والتي ساعدت تلك الفتاة علي التخلص من تلك الهواجس والأفكار التي تقلقها.
  • تحت ظلال الزيزفون: هي من تأليف الفونس كار وهي من الروايات الفرنسية الرومانسية التي تدعوا للتحلي بالقيم والصدق والأمانة وبذل الخير بعكس المجتمع الذي يعتمد علي الماديات والغش والنفاق.

 

وبهذا نكون قد وضحنا الكثير من الروايات  سواء كانت سعودية أو روايات مصريه أو عالميه أو روايات رومانسية وذكرنا أشهر الروايات علي كل نوع من أنواع الروايات.