انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أفضل أنواع الدخن

بسمة حسين4 سنوات

الدخن هو عبارة عن نبات تتم زراعته في الكثير من الدول ول العالم أغلبها روسيا والهند، منتشرة بصورة كبيرة في العالم العربي خاصة في دول الخليج، له من الفوائد الصحية والقيمة الغذائية ما يجعله في قائمة الأطعمة الأكثر فائدة على الإطلاق.

تناول الدخن بمفرده دون أي إضافات يعتبر بمثابة وجبة متكاملة لما يحتويه من العناصر الغذائية والفيتامينات المعادن التي تساعد في نمو الجسم وتعزيز صحته وتقويته، كما أنه من الممكن أن نقوم بإضافة الحليب أو التمر إليها لتعظم فائدته ويصبح نافع بصورة كبيرة للجسم.

يمكن لمن يعانون من حساسية القمح الاعتماد التام على دقيق الدخن واستخدامه في تنفيذ جميع الأطعمة بديلًا عن الدقيق الأبيض حيث يعتبر أكثر صحة وفائدة للجسم ولا يتسبب في اكتساب الوزن أو امتلاء الجسم بالسموم، هناك العديد من أنواع الدخن حول العالم وهو محور موضوعنا في الفقرات القادمة..

دخن لؤلؤي

  • الدخن اللؤلؤي هو نوع من أنواع الدخن التي تعتمد في نموها على المناطق القاحلة وهذا مثل دولة الهند ومنطقة جنوب آسيا بالإضافة إلى دول أفريقيا خاصة جنوب الصحراء.
  • الدخن اللؤلؤي يستطيع أن يتحمل في نموه درجات الحرارة العالية، كما يتحمل الجفاف ويعتبر من الأطعمة المحببة للطيور حيث أنه تتعرض كميات كبيرة منه للتلف بسبب الطيور.
  • الدخن اللؤلؤي هو أكثر أنواع الدخن انتشارًا ويحظى بشهرة كبيرة عن البقية من أنواع الدخن.

دخن البروسو

  • دخن البروسو من محاصيل الدخن التي تنمو داخل دولة روسيا وأيضًا في مناطق في آسيا الوسطى.
  • يعتبر دخن البروسو هو محصول الطوارئ حيث أنه يتم في فترات قصيرة ويتم زراعته لتغطية الإنتاج كما أنه من المحاصيل المروية.

دخن ياباني

  • الدخن الياباني هو من أنواع الدخن التي لا تنمو بصورة سريعة وإنما تحتاج إلى وقت طويل حتى يكتمل نموها وتستطيع حصادها بجودة عالية.
  • يحتاج الدخن الياباني ما يزيد عن ثلاثة أو أربعة أشهر إذا تمت مقارنته بأنواع أخرى من الدخن حتى يصبح ناضجًا وجاهزًا للحصاد والتناول.
  • يعتبر الدخن الياباني من أنواع الدخن التي تستطيع أن تتكيف من جميع أنواع التربة ولا يحتاج إلى تربة معينة لتتم زراعته.
  • من أهم الدول التي تعمل على إنتاج الدخن الياباني هي دولة الهند كما يتواجد أيضًا في شرق الولايات المتحدة وشرق آسيا وبعض الأجزاء من قارة أفريقيا.

دخن الإصبع

  • دخن الإصبع هو من أنواع الدخن المعروف عنها احتوائها على قدر عالي من البروتين حيث أنه يعتبر النوع الأكثر من حيث نسبة البروتين.
  • يحتاج دخن الإصبع إلى أمطار غزيرة حتى يكتمل نموه فهو ينبت بصورة صحيحة في الأجواء الباردة ودرجة الحرارة المنخفضة ويخالف في ذلك جميع أنواع الدخن الأخرى.
  • من الأماكن التي يتم زراعة دخن الإصبع بها منطقة جنوب السودان بالإضافة إلى سريلانكا وماليزيا تحديدا في التل السفحي ومنطقة شمال أوغندا ومنطقة جنوب الهند.

دخن ذيل الثعلب

  • يعتبر دخن ذيل الثعلب من أنواع الدخن التي تعمل على مقاومة الجفاف فتستطيع أن تقم بزراعته في المناطق الحارة دون قلق من ذلك حيث أنه يتغلب على الجفاف وينمو.
  • من أكثر المناطق التي يتنمو بداخلها دخن ذيل الثعلب هي منطقة البر الصيني الرئيسي كما أنه ينمو في الشرق الأدنى.

دخن الأثب الطيفي

  • دخن الأثب الطيفي بلونه الأبيض يعتبر من الأغذية الأساسية التي يعتمد عليها داخل أثيوبيا والمرتفعات الخاصة بشرق أفريقيا.
  • يبلغ مساحة الأرتفاع في مرتفعات أفريقيا 2700 متر، ويعتبر الدخن في هذه المناطق هو الغذاء الأساسي لسكانها ويعتمدون عليه بصورة كبيرة.

 

دخن لؤلؤي
الدخن اللؤلؤي هو نوع من أنواع الدخن التي تعتمد في نموها على المناطق القاحلة وهذا مثل دولة الهند ومنطقة جنوب آسيا بالإضافة إلى دول أفريقيا خاصة جنوب الصحراء الدخن اللؤلؤي يستطيع أن يتحمل في نموه درجات الحرارة العالية كما يتحمل الجفاف ويعتبر من الأطعمة المحببة للطيور حيث أنه تتعرض كميات كبيرة منه للتلف بسبب الطيور الدخن اللؤلؤي هو أكثر أنواع الدخن انتشارا ويحظى بشهرة كبيرة عن البقية من أنواع الدخن
دخن البروسو
دخن البروسو من محاصيل الدخن التي تنمو داخل دولة روسيا وأيضا في مناطق في آسيا الوسطى يعتبر دخن البروسو هو محصول الطوارئ حيث أنه يتم في فترات قصيرة ويتم زراعته لتغطية الإنتاج كما أنه من المحاصيل المروية
دخن ياباني
الدخن الياباني هو من أنواع الدخن التي لا تنمو بصورة سريعة وإنما تحتاج إلى وقت طويل حتى يكتمل نموها وتستطيع حصادها بجودة عالية يحتاج الدخن الياباني ما يزيد عن ثلاثة أو أربعة أشهر إذا تمت مقارنته بأنواع أخرى من الدخن حتى يصبح ناضجا وجاهزا للحصاد والتناول يعتبر الدخن الياباني من أنواع الدخن التي تستطيع أن تتكيف من جميع أنواع التربة ولا يحتاج إلى تربة معينة لتتم زراعته من أهم الدول التي تعمل على إنتاج الدخن الياباني هي دولة الهند كما يتواجد أيضا في شرق الولايات المتحدة وشرق آسيا وبعض الأجزاء من قارة أفريقيا
دخن الإصبع
دخن الإصبع هو من أنواع الدخن المعروف عنها احتوائها على قدر عالي من البروتين حيث أنه يعتبر النوع الأكثر من حيث نسبة البروتين يحتاج دخن الإصبع إلى أمطار غزيرة حتى يكتمل نموه فهو ينبت بصورة صحيحة في الأجواء الباردة ودرجة الحرارة المنخفضة ويخالف في ذلك جميع أنواع الدخن الأخرى من الأماكن التي يتم زراعة دخن الإصبع بها منطقة جنوب السودان بالإضافة إلى سريلانكا وماليزيا تحديدا في التل السفحي ومنطقة شمال أوغندا ومنطقة جنوب الهند
دخن ذيل الثعلب
يعتبر دخن ذيل الثعلب من أنواع الدخن التي تعمل على مقاومة الجفاف فتستطيع أن تقم بزراعته في المناطق الحارة دون قلق من ذلك حيث أنه يتغلب على الجفاف وينمو من أكثر المناطق التي يتنمو بداخلها دخن ذيل الثعلب هي منطقة البر الصيني الرئيسي كما أنه ينمو في الشرق الأدنى
دخن الأثب الطيفي
دخن الأثب الطيفي بلونه الأبيض يعتبر من الأغذية الأساسية التي يعتمد عليها داخل أثيوبيا والمرتفعات الخاصة بشرق أفريقيا يبلغ مساحة الأرتفاع في مرتفعات أفريقيا 2700 متر ويعتبر الدخن في هذه المناطق هو الغذاء الأساسي لسكانها ويعتمدون عليه بصورة كبيرةnbsp

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد