انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أفضل أنواع الخيول

Admin Hala5 سنوات

أفضل أنواع الخيول

 

خلق الله الخيول وأبدع في خلقه، حيث ميزه عن الإنسان في عده أشياء، ومنها انه يحتوي جسده من الداخل علي 32 زوجا من الصبغيات، أما جسد الإنسان فيحتوي علي 23 زوجا، أيضا من المميزات التي ميزه الله بها وهي سرعه وقوته البدنية، حيث خلقه الله من الحيوانات الثديية ذات وحيده الحافر والتي تعددت في كثير من الأشياء علي سبيل المثال مثل السرعة والحجم و اللون وأيضا في الشكل، حيث يتواجد أنواع تكون مخصصه للسباق، فهذه الأنواع تمتاز بقدرتها الشديدة في التحمل.

 

الحصان العربي

  • يرجع أصل الحصان العربي إلي أكثر من 4500 سنه، حيث يعد الحصان العربي من أقدم سلالات الخيول التي عرفها العرب، والتي تمتاز بشكلها الأنيق حيث يمكن لأي شخص التعرف عليه وذلك بسبب بعض المميزات التي تميزه عن باقي الخيول.
  • ومن هذه المميزات وهي رأسه وأيضا احتوائه علي ذيل طويل، ويرجع تميز هذا الحصان عن باقي الأنواع إلي اهتمام العرب بيه والحفاظ عليه، مما أدي إلي انه يصبح من أفضل وأحسن وأيضا من اغلي الخيول الموجودة في الشرق الأوسط.
  • وقد ذكر في بعض كتب التاريخ وأيضا في الوثائق التاريخية أن العرب لم يكن يعرفوا عن الحصان العربي إلا أنه يتم استخدامه في الحرب أو السباقات حيث يتميز بخفته في الحركة وسرعته الفائقة في الجري.
  • أيضا من الأشياء التي دفعت العرب إلي استخدامه في هذين الحالتين هو قدرته علي تخزين الأكسجين أكثر من أي نوع أخر، كما تميز بوفائه لدي صاحبه وأيضا يقوم بالحفاظ علي سلامته من أي عدو وذلك لذكائه الشديد.
  • من الأشياء التي أدت إلي ظهور الخيل المهجن بعد ذلك، هو رؤية جيش الأوربيين للحصان العربي أثناء الحرب في الحملات الصليبية وقد لفت انتباههم رشاقته وأيضا سرعه حركته في الحرب.
  • مما أدي إلي القيام بعمليه التهجين مع خيول أوروبا ليكون الناتج من هذه العملية خيول السباق، والتي عندما أجريت عليها الأبحاث لاحظ العلماء بعض الأشياء بها وهي سرعه إصابتها في الأوتار، أيضا عند الأمهر الذين يكونوا تحت سن الخمس سنوات يصيبون بالالتهاب وبعض الكسور.
  • أيضا من الخصائص التي تميز الخيول الأصيلة هي رأس الخيل والتي تكون أول شيء يقوم الإنسان بالنظر إليه، وحتى يمكن القول أن هذا الحصان خيل عربي أصيل يجب أن يتميز ببعض الأشياء.
  • منها أن تكون رأسه صغيره، وأيضا نعومه جلده ويجب أن تكون منطقه العينين والفم لا يتواجد بها وبر والأذنان صغيرتان قليلا والعينين واسعتان، عند رؤية هذه الأشياء يمكننا القول أن هذا الحصان من سلاله الخيول العربية الأصيلة.
  • يتراوح ارتفاع الحصان العربي من 150 سم إلي 160 سم، حيث يتواجد منه عده ألوان مثل اللون الرمادي، البني، الأشقر، وأيضا الأسود، حيث يمكن القول أن هيكل العظام الخاص بيه يمكن تميزه بأنه قد يكون مربع قليلا.

 

الحصان البربري

  • يعد هذا الحصان من احد السلالات القديمة التي تم التعارف علي منشئها وهي بلاد شمال أفريقيا، حيث يرجع تسميه الحصان بهذا الاسم نسبتا إلي اللغة الارمازيغية التي يقصد بها الأصيل أو الأصلي.
  • أما عن تاريخ نشأته هذا الحصان فيوجد الكثير من الأقاويل والأبحاث ولكن توصل العلماء في النهاية إلي أن هذا الحصان ينتمي إلي مجموعه الخيول البرية التي نجت واستطاعت العيش من العصور الجليدية.
  • وهذا ما تم التوصل إليه أثناء البحث مع علماء المتحجرات الحيوانية، حيث تمت هذه الدراسات من عام 1987 استمرت إلي عام 2002، والتي أكد هذه الأبحاث هو القيام بتحليل الحمض النووي ودراسة الحفريات القديمة.
  • يتميز الحصان البربري بقوته وشجاعته فلا يمكنه الهروب من الخطر أيان كان نوع هذا الخطر المتواجد بيه، حيث يعتبر كثير من سلالات الأحصنة يوجد علاقة كرموزوميه مع هذا الحصان وذلك بسبب انتقاله من بلد إلي أخري.
  • لأنه في العصور الماضية كان الحصان المفضل لدي بعض الملوك، كما انه كان الحصان الأساسي لجميع أباطرة روما
  • والجدير بالذكر أنه عند دخول العرب إلي شمال أفريقيا وبعض البلاد لا تستطيع الخيول مواصله الطريق وذلك لوجود الكثير من الجبال والتضاريس العالية، فتم الاستعانة بالخيل البربري.
  • كما قامت بعض الصحف بنشر بعض الأخبار عن أن بلاد المغرب تقوم في هذه الأيام بتصدير الحيوانات المنوية للحصان البربري، حيث يقومون مربيين الخيول حول العالم بالتشاجر والصراع لشراء هذه الحيوانات لخلطها مع خيولهم.
  • وذلك لتحسين جوده خيولهم، لأنه من المعروف عن الحصان البربري هو قوته العضلية وتحمله الشديد وأيضا ارتفاعه، لذا يكون هذا الحصان للفرسان الأقوياء فقط.

 

حصان أندلسي

  • حيث يعد هذا النوع من الخيول الرائدة الشهيرة في اسبانيا التي أيضا تتميز بالأصول العربية المختلطة، لأنه من الأنواع المهجنة الناتجة عن تهجين الخيول العربية الذي تتميز بجمالها ورشاقتها.
  • كما انه أيضا يتم استخدامه في مصارعه الثيران، وقديما كان يستخدم كنوع من الأدوات الخاصة بالسياسة الدبلوماسية من جانب الحكومة الأندلسية.
  • حيث يكون من أكثر الأنواع شيوعا في الأندلس هو اللون الرمادي، كما أنهم يمتازون بالذكاء الشديد والحساسية، ومن ضمن الأبحاث التي أجريت علي هذه السلالة تبين وجود سلاله فرعيه تعرف باسم كارثوزيان.
  • حيث يتم اعتبارها من انقي السلالات الموجودة في الأندلس وذلك بشاهده بعض المربيين لها، وذلك علي الرغم من وجود أي أبحاث تشير إلي تلك المعلومات.

 

حصان كندي

  • يعتبر الحصان الكندي من سلاله الخيول الموجودة في كندا والتي تعتبر هذه السلالة من اقوي السلالات والتي تتميز ببروز العضلات، كما انه يتم استخدامها في بعض الأوقات في الفروسية، حيث يمكن القول أن هذه السلالة جاءت من السلالات الأمريكية والبريطانية.
  • حيث تم انتشار الحصان الكندي في شمال الولايات المتحدة وخاصة في منطقه الشرق في القرن الثامن عشر، وفي القرن التاسع عشر قامت كندا باستيراد الألف من هذه الخيول، ولكن قتل معظمها أثناء الحرب الأمريكية.
  • من الخصائص التي تتميز بها الخيول الكندية أن يكون لونها داكن بعض الشيء ومنها اللون الأسود والبني، مع وجود بعض الخيول التي تتميز بديل وشعر ذات اللون الأشقر، كما أوضحت بعض الأبحاث بظهور سلالات أخري تتميز بالون الكريمي نتيجة لبعض التأثيرات الجينية.

 

حصان أيسلندي

  • ترجع نشئه هذه السلالة من تزاوج بعض الأفراس القزمة التي قد جلبها بعض الأشخاص الاسكندينافيون معهم أثناء القرنين التاسع والعشرون حيث تتميز بحجمها القصير إلي أن العلماء أكدوا أنها من فصيلة الأحصنة، لذلك يطلق عليها أحصنه.
  • ومن مميزاتها أيضا تحملها للمشاقة لأنه يتم استخدامها حتى اليوم في أيسلندا في أعمال الحقل، وأيضا يتم استخدامها في بعض سباقات الخيل وبعض العروض الفنية.
  • والذي أكدته الصحف أن أيسلندا قامت بمنع تصدير هذه الأنواع من الخيول، كما أنها أمرت بإرجاع الخيول التي تم تصديرها إلي البلاد وذلك حفاظا علي هذه السلالة من الانقراض وحمايتها من الأمراض، ربما يكون الجو غير ملائم للمعيشة لها في بعض الدول.
  • ولزيادة الاهتمام بها قامت الدولة بإنشاء أول جمعيه تتخصص لرعاية هذا النوع من الخيول في عام 1904، ومع مرور السنوات أصبح عدد المنظمات التي تهتم بتلك السلالة 19 منظمه في مختلف البلاد.
أفضل أنواع الخيول
nbspخلق الله الخيول وأبدع في خلقه حيث ميزه عن الإنسان في عده أشياء ومنها انه يحتوي جسده من الداخل علي 32 زوجا من الصبغيات أما جسد الإنسان فيحتوي علي 23 زوجا أيضا من المميزات التي ميزه الله بها وهي سرعه وقوته البدنية حيث خلقه الله من الحيوانات الثديية ذات وحيده الحافر والتي تعددت في كثير من الأشياء علي سبيل المثال مثل السرعة والحجم و اللون وأيضا في الشكل حيث يتواجد أنواع تكون مخصصه للسباق فهذه الأنواع تمتاز بقدرتها الشديدة في التحملnbsp
الحصان العربي
يرجع أصل الحصان العربي إلي أكثر من 4500 سنه حيث يعد الحصان العربي من أقدم سلالات الخيول التي عرفها العرب والتي تمتاز بشكلها الأنيق حيث يمكن لأي شخص التعرف عليه وذلك بسبب بعض المميزات التي تميزه عن باقي الخيول ومن هذه المميزات وهي رأسه وأيضا احتوائه علي ذيل طويل ويرجع تميز هذا الحصان عن باقي الأنواع إلي اهتمام العرب بيه والحفاظ عليه مما أدي إلي انه يصبح من أفضل وأحسن وأيضا من اغلي الخيول الموجودة في الشرق الأوسط وقد ذكر في بعض كتب التاريخ وأيضا في الوثائق التاريخية أن العرب لم يكن يعرفوا عن الحصان العربي إلا أنه يتم استخدامه في الحرب أو السباقات حيث يتميز بخفته في الحركة وسرعته الفائقة في الجري أيضا من الأشياء التي دفعت العرب إلي استخدامه في هذين الحالتين هو قدرته علي تخزين الأكسجين أكثر من أي نوع أخر كما تميز بوفائه لدي صاحبه وأيضا يقوم بالحفاظ علي سلامته من أي عدو وذلك لذكائه الشديد من الأشياء التي أدت إلي ظهور الخيل المهجن بعد ذلك هو رؤية جيش الأوربيين للحصان العربي أثناء الحرب في الحملات الصليبية وقد لفت انتباههم رشاقته وأيضا سرعه حركته في الحرب مما أدي إلي القيام بعمليه التهجين مع خيول أوروبا ليكون الناتج من هذه العملية خيول السباق والتي عندما أجريت عليها الأبحاث لاحظ العلماء بعض الأشياء بها وهي سرعه إصابتها في الأوتار أيضا عند الأمهر الذين يكونوا تحت سن الخمس سنوات يصيبون بالالتهاب وبعض الكسور أيضا من الخصائص التي تميز الخيول الأصيلة هي رأس الخيل والتي تكون أول شيء يقوم الإنسان بالنظر إليه وحتى يمكن القول أن هذا الحصان خيل عربي أصيل يجب أن يتميز ببعض الأشياء منها أن تكون رأسه صغيره وأيضا نعومه جلده ويجب أن تكون منطقه العينين والفم لا يتواجد بها وبر والأذنان صغيرتان قليلا والعينين واسعتان عند رؤية هذه الأشياء يمكننا القول أن هذا الحصان من سلاله الخيول العربية الأصيلة يتراوح ارتفاع الحصان العربي من 150 سم إلي 160 سم حيث يتواجد منه عده ألوان مثل اللون الرمادي البني الأشقر وأيضا الأسود حيث يمكن القول أن هيكل العظام الخاص بيه يمكن تميزه بأنه قد يكون مربع قليلاnbsp
الحصان البربري
يعد هذا الحصان من احد السلالات القديمة التي تم التعارف علي منشئها وهي بلاد شمال أفريقيا حيث يرجع تسميه الحصان بهذا الاسم نسبتا إلي اللغة الارمازيغية التي يقصد بها الأصيل أو الأصلي أما عن تاريخ نشأته هذا الحصان فيوجد الكثير من الأقاويل والأبحاث ولكن توصل العلماء في النهاية إلي أن هذا الحصان ينتمي إلي مجموعه الخيول البرية التي نجت واستطاعت العيش من العصور الجليدية وهذا ما تم التوصل إليه أثناء البحث مع علماء المتحجرات الحيوانية حيث تمت هذه الدراسات من عام 1987 استمرت إلي عام 2002 والتي أكد هذه الأبحاث هو القيام بتحليل الحمض النووي ودراسة الحفريات القديمة يتميز الحصان البربري بقوته وشجاعته فلا يمكنه الهروب من الخطر أيان كان نوع هذا الخطر المتواجد بيه حيث يعتبر كثير من سلالات الأحصنة يوجد علاقة كرموزوميه مع هذا الحصان وذلك بسبب انتقاله من بلد إلي أخري لأنه في العصور الماضية كان الحصان المفضل لدي بعض الملوك كما انه كان الحصان الأساسي لجميع أباطرة روما والجدير بالذكر أنه عند دخول العرب إلي شمال أفريقيا وبعض البلاد لا تستطيع الخيول مواصله الطريق وذلك لوجود الكثير من الجبال والتضاريس العالية فتم الاستعانة بالخيل البربري كما قامت بعض الصحف بنشر بعض الأخبار عن أن بلاد المغرب تقوم في هذه الأيام بتصدير الحيوانات المنوية للحصان البربري حيث يقومون مربيين الخيول حول العالم بالتشاجر والصراع لشراء هذه الحيوانات لخلطها مع خيولهم وذلك لتحسين جوده خيولهم لأنه من المعروف عن الحصان البربري هو قوته العضلية وتحمله الشديد وأيضا ارتفاعه لذا يكون هذا الحصان للفرسان الأقوياء فقطnbsp
حصان أندلسي
حيث يعد هذا النوع من الخيول الرائدة الشهيرة في اسبانيا التي أيضا تتميز بالأصول العربية المختلطة لأنه من الأنواع المهجنة الناتجة عن تهجين الخيول العربية الذي تتميز بجمالها ورشاقتها كما انه أيضا يتم استخدامه في مصارعه الثيران وقديما كان يستخدم كنوع من الأدوات الخاصة بالسياسة الدبلوماسية من جانب الحكومة الأندلسية حيث يكون من أكثر الأنواع شيوعا في الأندلس هو اللون الرمادي كما أنهم يمتازون بالذكاء الشديد والحساسية ومن ضمن الأبحاث التي أجريت علي هذه السلالة تبين وجود سلاله فرعيه تعرف باسم كارثوزيان حيث يتم اعتبارها من انقي السلالات الموجودة في الأندلس وذلك بشاهده بعض المربيين لها وذلك علي الرغم من وجود أي أبحاث تشير إلي تلك المعلوماتnbsp
حصان كندي
يعتبر الحصان الكندي من سلاله الخيول الموجودة في كندا والتي تعتبر هذه السلالة من اقوي السلالات والتي تتميز ببروز العضلات كما انه يتم استخدامها في بعض الأوقات في الفروسية حيث يمكن القول أن هذه السلالة جاءت من السلالات الأمريكية والبريطانية حيث تم انتشار الحصان الكندي في شمال الولايات المتحدة وخاصة في منطقه الشرق في القرن الثامن عشر وفي القرن التاسع عشر قامت كندا باستيراد الألف من هذه الخيول ولكن قتل معظمها أثناء الحرب الأمريكية من الخصائص التي تتميز بها الخيول الكندية أن يكون لونها داكن بعض الشيء ومنها اللون الأسود والبني مع وجود بعض الخيول التي تتميز بديل وشعر ذات اللون الأشقر كما أوضحت بعض الأبحاث بظهور سلالات أخري تتميز بالون الكريمي نتيجة لبعض التأثيرات الجينيةnbsp
حصان أيسلندي
ترجع نشئه هذه السلالة من تزاوج بعض الأفراس القزمة التي قد جلبها بعض الأشخاص الاسكندينافيون معهم أثناء القرنين التاسع والعشرون حيث تتميز بحجمها القصير إلي أن العلماء أكدوا أنها من فصيلة الأحصنة لذلك يطلق عليها أحصنه ومن مميزاتها أيضا تحملها للمشاقة لأنه يتم استخدامها حتى اليوم في أيسلندا في أعمال الحقل وأيضا يتم استخدامها في بعض سباقات الخيل وبعض العروض الفنية والذي أكدته الصحف أن أيسلندا قامت بمنع تصدير هذه الأنواع من الخيول كما أنها أمرت بإرجاع الخيول التي تم تصديرها إلي البلاد وذلك حفاظا علي هذه السلالة من الانقراض وحمايتها من الأمراض ربما يكون الجو غير ملائم للمعيشة لها في بعض الدول ولزيادة الاهتمام بها قامت الدولة بإنشاء أول جمعيه تتخصص لرعاية هذا النوع من الخيول في عام 1904 ومع مرور السنوات أصبح عدد المنظمات التي تهتم بتلك السلالة 19 منظمه في مختلف البلاد

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد