أفضل أنواع الأسماك

By Salma

أفضل أنواع الأسماك تتتميز الأسماك بالمذاق اللذيذ والفوائد الكثيرة حيث أنه يحتوي علي عناصر غذائيه قوية جدا وفي نفس الوقت... "أفضل أنواع الأسماك" by Salma, written on 27-09-2018
أفضل أنواع الأسماك تتتميز الأسماك بالمذاق اللذيذ والفوائد الكثيرة حيث أنه يحتوي علي عناصر غذائيه قوية جدا وفي نفس الوقت...

أفضل أنواع الأسماك

بقلم :

أفضل أنواع الأسماك

تتتميز الأسماك بالمذاق اللذيذ والفوائد الكثيرة حيث أنه يحتوي علي عناصر غذائيه قوية جدا وفي نفس الوقت مفيده للأنسان لما بها من فسفور وبروتين وتحتوي أيضا علي اليود,

وتحتوي الأسماك علي الكالسيوم والفيتامينات ويعتبر زيت السمك  يوجد به عناصر غذائيه كثيرة والأسماك تعتبر من أشهي واجمل وأطيب الأطعمة أو المأكولات البحرية التي يعشقها الكثير من الناس ويحرصون علي تناولها باستمرار وهذا لأنها تحتوي علي الطعم الشهي وأيضا يوجد بها الكثير من الفوائد التي تساعد علي نمو الأنسان وحمايته من الكثير من الأمراض لجميع الأعمار .

أنواع الأسماك

هناك الكثير والكثير من أنواع السمك قد يصل عدد تلك الأنواع الي ثلاثين ألف نوع من الأسماك المختلفه ولكن لا يمكن أن تأكل كل هذه الأنواع من الأسماك بل بعضها أو ما يقارب من خمسين نوعا من تلك الأسماك فقط ومن أفضل الأنواع التي يتم أكلها هي:

  1. سمك السلطعون: وهذا النوع من الأسماك يعتبر من الأسماك التي بها قشور وتحتوي علي نسبة كبيرة من البروتين إضافة الي ما بها من اوميجا 3 وزنك وكالسيوم ونحاس وكروم وبه أيضا مواد مضادة لأكسدة التي لها دور فعال في الحفاظ علي ضعط الدم وتعمل علي عدم إرتفاع ضغط الدم وأيضا تعالج أنواع الألتهابات مثل إلتهاب المفاصل.
  2. سمك السلمون المدخن : هذا النوع من الأسماك يمكن تناوله في حدود 150 جرام في الأسبوع ويمكن أن يتناول الشخص تلك النوع مرتين في الأسبوع فهو له فوائد كثيرة منها تقوية البصر ويحافظ علي النظر لما به من إحتواء علي أوميجا 3  بنسب فائقة ومفيدة جدا.
  3. سمك الجمبري : وسمك الجمبري يعشقه الكثير من الناس وهو يحتوي علي اوميجا 3 ويود وزنك والسيلينيوم الوقائي يعمل علي تقوية جهاز المناعه في الجسم ويعالج الغدة الدرقية ويعتبر غني بالفيتامينات B12 الذي له دور فعال في تقوية الذاكرة ويساعد علي التخفيف من نسبة الكولسترول في الدم.
  4. سمك التونه والرنجه وسمك المكاريل والسردين: وهذه الأسماك تتميز بأن أسعارها في متناول الجميع ويمكن لمتوسطي الدخل شرائها وتناولها.
  5. سمك المكرونه: وهذا النوع من الأسماك له مذاق جميل وجيد ولونه أبيض وسعر هذا السمك متوسط ويرغبه الكثير من الناس لما به من فوائد كثيره ولمذاقه اللذيذ المميز.

أنواع الأسماك البحريه في مصر

مصر تتميز بأن لديها ثروة سمكية كبيرة ومتنوعة وهي تعد أحد الموارد التي توجد بالمسطحات المائية في مصر وهذه الأسماك تشتهر بأن لها فوائد كثيرة صحيه علي الجسم البشري ومن هذه الأسماك هي:

  1. السمك البلطي Tilapiaوالسمك البلطي من الأسماك التي تشتهر بها مصر فهي منتشرة بشكل كبير في جميع أنحاء العالم وهذا النوع من السمك يتميز بأن له قدرة علي التكليف حيث أنه يتغذي علي النباتات وأيضا الحيوانات التي توجد في الماء ويتغذي علي الأغذيه والعلف في حين تواجده في المزارع وهو يتكاثر بشكل كبير وينمو وتنضج الإناث عندما تبلغ من العمر حوالي أربعة أشهر تتزايد كثيرا أعدادها وتتكاثر.
  2. السمك البوري Mugilidaeوهذا النوع من الأسماك البحرية وهو يعيش في المياه العذبه ويوجد في المصبات النهريه وبالقرب من السواحل ويعيش في الصبات النهرية ثم ينتقل الي المياه المالحه .
  3. السمك المبروك Carpهذا النوع من الأسماك موجود فى جميع أنحاء العالم وليس مصر فحسب وهو يتميز بسرعة النمو والأنتشار حيث أن وزن السمكه يبلغ 250 جرام في عمر خمس أشهر وهناك من ينصح بعدم صيد تلك السمكه الا بعد أن تبلغ من العمر سنتين حتي تكون قد تم خلوها من الأشواك الصغيرة التي قد تكون منتشرة في جسم السمكه.
  4. سمك القاروص bass Dicentrarchus labrax – Sea : وسمك القاروص يتميز بالقدره علي التكيف في درجات الحرارة وأيضا يعيش في الملوحة ويتميز أيضا بأنه ينخفض به نسبة الدهون وهذا النوع يتواجد في دمياط وبورسعيد وسمك الوقار من الأسماك التي تتغذي علي الأسماك الصغيره ويصل وزن السمكه الي كيلو جرام وتشتهر مصر بتصدير تلك السمكه للخارج.
  5. الجمبري: مصر تشتهر بالجمبري وهو أنواع منها نوع من الجمبري يعيش في المياه العذبه ونوع آخر يعيش في المياه المالحه وهذا النوع من الجمبري أنواع وهذه الأنواع هي:

هناك نوع الجمبري السويسي

الجمبري القزاز

الجمبري الياباني

الجمبري الهندي

الجمبري الفانمي

سمك الدنيس:

يوجد سمك الدنيس في البحر الأبيض المتوسط وهو يصل طوله الي 35 سم وهو يتميز بالتكاثر الشديد حيث أنه يتحول الذكور الي إناس بعد أن يتم ثلاثة سنوات ويشتهر بمذاقة الجميل ويعمل منه  العديد من الوجبات الرائعه الجميله الشهيه

سمك التونه:

وهذا النوع من الأسماك يوجد بها لحم كثير أبيض وهو سريع في السباحه سرعه فائقه وسرعتها حوالي 77 متر في الساعه وسمكة التونه من الأسماك الدهنيه وبها نسبة فوسفوليبيدات وسمك التونه أنواع هي:

سمكة التونه الصفراء – التونه كبيره العين – سمكة التونه المخططه – والتونه الطويله والشائعه

أسماء أنواع السمك

هنا الكثير والكثير من أنواع السمك منها من يعيش في المياه العذيه ومنها من يعيش في المياه البارده ومنها كبير الحجم وصغير الحجم ومنها من يبلغ طوله حوالي إثني عشر مترا مثل سمك الحوت وأوزان الأسماك من غرامات بسيطه حتي تصل الي خمسة عشر طنا ومن أنواع وأسماء الأسماك هي:

سمك الفراش:

يعيش سمك الفراش في الأماكن التي تكون دافئة وبين الصخور وهذا النوع من الأسماك يعتبر من أجمل أنواع الأسماك علي الأطلاق وأيضا له ألوان جميله وزاهية وله عين مزيفه تخدع الصياد ويمكن للصياد التربص لها عن طريق العين المزيفه التي تفرضها السمكه لخداع الصياد حيث أن السمكه تسبح عكس الأتجاه حتي تنجو بحياتها,

سمك القط البحري

وهذا النوع من السمك يحمل البيض في فمه للحفاظ عليه حتي يفقص في فم السمكه ويستمر في فم السمكه لمدة أسبوتعين ويمكن أن يكون هناك في فم السمكه حوالي ما يقرب من 50 بيضه وهذا النوع من السمك يصوم طوال مدة البيض حتي الفقص.

سمك الجلكيات:
وهذا النوع من الأسماك هو من عديمي الفك حيث له فم كبير وهو يسكن في المياه المالحة

سمكة الويجر الأعظم

وهذه السمكه سامه وخطيرة ولها زعانف كبيرة وهذه الزعانف تساعد السمكه علي جرح الأنسان وتسبب له ألما شديد لا يتحملة بسبب تلك الزعانف الكبيره الحاده .

سمكة رامي السهام

وهذه السمكه تعيش في الأماكن الحارة وهي تعيش في الشرق الأقصي من الأنهار وهي تسبح في الماء وتقف فوق النباتات ثم تسقط في الماء ومن هنا يتمكن الصياد اصطياد تلك السمكه

أنواع السمك في السعوديه

هناك أنوع كثيره من الأسماك في السعودية تصل الي 845 نوعا مختلفا من الأسماك وتعيش في المياه المالحة وهناك أنواع تعيش في المياه العذبه حيث أن عدد أنواع السمك التي تعيش في المياه العذبه لا يتجاوز الثلاثون نوعا وهناك أيضا أنواع ثلاثه مستوطنه في السعوديه ولا توجد في أي مكان آخر من العالم غير السعوديه فقط وتعيش في المياه العذبه وأنواع السمك في السعوديه الآتي ذكره:

سمك السلور: وهو صغير الحجم ومخطط بخطوط بيضاء وسوداء ويعيش في قاع البحر

سمك السليحانوهو من أسماك البحر الأحمر وهذا النوع من أشهي أنواع السمك وألذها طعما وينتمي الي مجموعه اسمها سمك الأرنب ولها زعانف سامه في ظهرها

سمكة الأسد: سميت بأسم سمكة الأسد وسميت بسمكة الدجاجه أيضا وهي بها لحم كثير ولها ألوان جذابه مخططه بالأحمر تجذب الصيادين وهي بطيئة في السباحه وبها أبر لاسعه تغطى ظهرها وتسبب لسع كبير لدى من يفترسها

الكلمات المفتاحية

السمك فوائد السمك نصائح

المواضيع الاكثر مشاهدة