أعراض سرطان الثدي الحميدة 

 

تُصاب أغلب السيدات بالقلق حال ظهور أي كتل في الثدي ويتجه فكرهم مباشرة إلي أورام سرطانية خبيثة ولكن قد تكون تلك الأورام أورام حميد تصيب غالبا الفتيات في سن المراهقة أو حتى سن 30 عام لذلك لا بد من استشارة الطبيب والفحص لربما يكون ورم حميد يمكن العلاج منه بسهوله وتجاهل هذا الورم قد يتحول إلي ورم سرطاني يصعب علاجه وقد يحتاج إلي تدخل جراحي.

هناك بعض الأعراض التي تخبرك بأنك تعاني من ورم سرطاني حميد بالثدي ومن تلك الأعراض:-

  • التغيير المفاجئ في الثدي بشكل عام سواء التغيير هذا كان في شكل الثدي أو التغيير في حجمه عن ما كان من قبل.
  • أيضا الزيادة الملموسة جدا في سمك الثدي.
  • حدوث تغير في الجلد الخاص بالثدي وتحول لون الجلد إلي الأحمر.
  • أيضا التغير الغير طبيعي في شكل حلمة الثدي سواء كان التغيير في اللون أو الشكل أو الحجم عن ما كان عليه شكل الثدي من قبل.
  • أما العرض الأكبر هو ظهور كتل وأورام عند منطقة الإبط أو الذراع.
  • ظهور بعض التجاعيد في منطقة الثدي.

تلك الأعراض تشير إلي إصابة الفتاة بورم سرطاني حميد يمكن العلاج منه سريعا في المرحلة الأولي بواسطة الطبيب.

سرطان الثدي الحميد والخبيثة

يتم التمييز بين الورم السرطاني الخبيث للثدي أو الحميد عن طريق شكل الكتل فالورم السرطاني الحميد الكتل فيها تكون كروية ومنتظمة يعب تحريكها من موقعها بالضغط عليها أما الورم السرطاني الخبيث فيتكون من كتل تكون غير منظمها ويتم التأكد من نوع الورم عن طريق الفحوصات بواسطة الطبيب المختص.

أعراض ورم الثدي الليفي

الورم الليفي هو من الأورام المنتشرة جدا بين النساء خاصة لمن تحت الثلاثين ويختلف مكان وجود تلك الأورام الليفية في جسم المرأة فربما يتواجد في الرحم، أو يتواجد في الثدي بسبب هرمونات الأنوثة وبالأخص الاستروجين ويتكون هذا الورم بين الأنسجة وخلايا الغدد في الثدي وتتكون بأحجام وأشكال مختلفة، وقد يكون هذا الورم غير خبيث ورم حميد يحتاج إلي علاج أو جراحه إذا لزم الأمر وربما عند التجاهل يتحول هذا الورم الليفي إلي مرض سرطاني عند الانتباه وعدم المعالجة منذ المراحل الأولي.

ولهذا الورم الليفي الثدي أسباب ومن تلك الأسباب يرجح أن السبب الرئيسي في تكون الورم الليفي هو هرمون الأستروجين حيث ان الهرمونات في فترة الحيض تكون متقلبة وغير منضبطة لذلك تكون تغيرات غير طبيعية في الثدي، أيضا خروج إفرازات من الثدي قبل انتهاء فترة الحيض، تعاطي بعض الأدوية الخاصة بالهرمونات والتي تعمل علي تثبيط المناعة، نمو بعض الكتل بين خلايا الثدي ومن ثم تتحول لورم ليفي.

أما أعراض الورم الثدي الليفي فيجد بعض النساء سهوله في تحديدها وهو عند وجود كتله تحت الجلد في الثدي يمكن معرفتها باللمس ويمكن تحريكها ومن الأعراض ظهور تغيرات في شكل ولون حلمة الثدي، وأيضا من الأعراض ظهور الم بصوره عامه في الثدي، ظهور مناطق سمكية عبارة عن كتل في الثدي، حدوث إفراز للحلمات بدون عصر ويكون لونها اخضر داكن، ظهور كتل في الثدي يتغير حجمها في فترة الحيض، حدوث الم كبير في الثدي في فترة الدورة الشهرية، ظهور الم في الصدر مع ضيق في التنفس وهذا من الأعراض المتقدمة في الورم الليفي للثدي.

استئصال ورم الثدي الحميد

ربما قد لا تحتاج المرأة لإزالة الورم الحميد وذلك بناء علي استشارة الدكتور وفحصه ولكن إذا لزم الأمر لا بد من عمل استئصال للورم وعادة ما تتم عملية التدخل الجراحي للاستئصال وتكون نسبة الشفاء كبيره ويتوقف وقت العملية بناءا علي حجم الورم فأن كان الورم كبير وعميق فتحتاج العملية إلي تقريبا 90 دقيقه ويحدث الشفاء خلال أسبوعين حتى يحدث التئام للجروح والعملية ليست لها أي أضرار.

أنواع الورم الثدي الحميد

للورم الثدي الحميد أكثر من نوع ويختلف علي حسب سببه وأعراضه ومن تلك الأنواع:-

  • ورم للحلمات داخل القناة وهي تكون عبارة عن بعض الكتل الصغيرة التي تظهر ويحدث لها نمو داخل بطانة القنوات الثديين التي تكون قريبه من الحلمات ومن أعراضها أنها تعمل علي خروج إفرازات من الحلمة وربما يحدث نزيف من الحلمة ويصاب بهذا النوع من الورم السيدات الذين أعمارهم من 40-50 سنه.
  • ظهور نخر دهني وينتج هذا النخر أو الكتلة نتيجة تعرض الأنسجة الدهنية للإصابة أو الضرب داخل الثدي ومن المرجح أن ذلك الورم الدهني يزول سريعا بدون أي تدخل وربما يحتاج إلي إجراء جراحة لإزالته.
  • الورم ألشحمي ويتم فيه نمو دهني في الأنسجة الدهنية ينتج عنها كتله ملمسها ناعم ولا يحتاج ذلك الورم لعلاج إلا إذا تطور وسبب تعب للمرأة فيمكن علاجه جراحيا وهذه الجراحة تتم بسهولة وبدون أي مخاطر.
  • ظهور خراج في الثدي وهذا غالبا يصيب السيدات التي ترضع وتتكون تلك الكتل والورم بسبب التهابات تحدث في الثدي التي تتم عند حدوث غلق ل أي قناة من قنوات الثدي التي يوجد بها اللبن فيصبح معرض لدخول البكتريا فيها عن طريق التشققات التي توجد في الحلمة وبذلك يتكون هذا الخراج داخل الثدي وذلك يصاحبه ارتفاع كبير في درجة الحرارة مع نزول صديد من الحملة ومع ظهور الم كبير في الثدي ويتم معالجة هذا الخراج عن طريق عمل كمادات دافئة واستخدام بعض المضادات الحيوية.
  • أكياس الثدي السائلة وهي عبارة عن كتل تظهر في الثدي تكون ممتلئة بالسوائل وتظهر تلك السوائل قبل بداية الدورة الشهرية للسيدات بحوالي 15 يوم ومن الممكن أن تزول تلك الكتل التي تحوي السوائل عند بداية دورة الحيض وأيضا يمكن التخلص من تلك السوائل عن طريق استخدام أبره وتصفية تلك السوائل بواسطة الطبيب المختص ولكن في الغالب تعاود تلك السوائل الظهور مرة أخري.
  • الورم الثدي الليفي وهو من أكثر أورام الثدي الحميد انتشار لدي السناء ممن هم اقل من الأربعين عام وتكون كتله متكونة بسبب زيادة في نمو احد الأنسجة الضامة في الثدي وتكون تلك الكتلة دائرية الملمس ومن الممكن أن تتحرك عند الضغط عليها وهي ليست مؤلمة وتزول بدون أي تدخل عند انقطاع الدورة وقد يلزم الأمر التدخل الجراحي لكي يتم إزالة ذلك الورم.
  • الورم الطبيعي وهذا يحدث أثناء الدورة الشهرية بسبب التغير الذي يحدث في هرمونات الأنوثة وهو شعور المرأة قبل الدورة ب 6 أيام بكتل يتابعها الم ولكن مع بداية الدورة تزول تلك الكتل وعادة ما يصيب هذا الورم الطبيعي النساء ما بين سن 30 و 50 عام.

علاج الورم الحميد في الثدي بالأعشاب

ومن الطرق المجربة والتي أظهرت نتائج طيبه كثيرة ل أورام الثدي هي إحضار حلبة مطحونة، وزعتر مطحون، وسمن بلدي ثم يتم أخد معلقه من كل نوع من تلك الأشياء ويتم خلطها بالسمن البلدي لكي يتم عمل عجينه ثم يتم تدفئتها قليلا ثم يتم فردها علي الثدي ثم يتم وضع ورق نايلون شفاف علي الثدي ثم يتم تركها حتى الصباح وعند الاستيقاظ من النوم يتم عمل غسيل للثدي وتتم تلك الطريقة بالليل قبل النوم مباشرة وهذه الطريقة مجربه وتخلصك من أورام الثدي وان لم تخلصك من تلك الأورام فهي ليست يتبعها أي أضرار  حال عمل تلك الطريقة.

علاج الورم الليفي في الثدي

لا بد للمرأة التوجه للطبيب في حالة ظهور كتل بارزة في الثدي، وظهور الم مستمر في الثديين، وحال ظهور هذا الورم يجب الاهتمام لأنه لا يختفي من تلقاء نفسه بل يحتاج إلي علاج بسرعة حتى لا يتطور الورم ويتحول إلي ورم سرطاني وتحتاج المرأة إلي استشارة الطبيب والخضوع للإشاعة كل ثلاثة شهور لمتابعه تطور الورم الليفي، وهناك حالات في الورم الليفي تتطلب استئصال عن طريق استخدام جهاز الماموتوم لكي يتم إزالة الورم أو عن طريق إجراء عملية جراحية لإزالة الورم وذلك يتم عن طريق متخصص أورام، او يتم العلاج عن طريق استخدام بعض العقاقير والأدوية ومنها الحبوب الخاصة بمنع المحل والتي تثبط من نمو الهرمونات المرتبطة بالتغيرات التي تحدث في الثدي.

وبذلك نكون قد تعرضنا لكل ما يخص الورم الحميد وأسباب ظهوره وأعراضه وطرق العلاج منه سواء عن طريق العلاج أو التدخل الجراحي أو بالأشياء الطبيعية عن طريق الأعشاب ولكن ما يجب التنويه عليه لكل السيدات عدم تجاهل أي تغيرات تطرأ علي الثديين سواء في تغيير في حجم ولون وشكل الثديين والحلمات أو الإفرازات أو أي تغيرا غير طبيعي يجب مباشرة التوجه إلي دكتور الأورام المتخصص ليتم الفحص الطبي ولكي يتم العلاج إن كانت تلك الأورام خطيرة من بدايتها قبل الوصول للمراحل المتأخرة التي يصعب فيها العلاج وقد يحدث ما لا تحمد عقباه.