تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أعراض الشيخوخة لدى كبار السن

الرئيسية معلومات تهمك أعراض الشيخوخة لدى كبار السن
rehab-khaled 527
أعراض الشيخوخة لدى كبار السن

أعراض الشيخوخة لدى كبار السن

يبدأ الإنسان جنينًا ثم طفلًا فمراهقًا وشابًا ثم شيخًا، تلك هي مراحل الحياة التي نعيشها جميعًا والشيخوخة هي مصيرنا جميعًا، والشيخوخة لها العديد من التعريفات وتختلف من مجتمع لأخر فالبعض يعرفها بأنها عدم قدرة الفرد على المشاركة بصورة فعالة في المجتمع، ويعرفها البعض الأخر بأنها عبارة عن خلل وتلف في عمليات النظام نتيجة مرور الزمن، ويختلف كذلك بداية عمر الشيخوخة من مجتمع لأخر، في هذا المقال سوف نستعرض بعض الأعراض المصاحبة للشيخوخة.

هشاشة العظام

  • مع التقدم في العمر يصيب الإنسان هشاشة في العظام ويعرف الدكتور وراوات ليم تونج كول جرّاح العظام والعمود الفقري في مستشفى ويشتاني.
  • أن هشاشة العظام هي مرض يفقد العظام فيها قوته وصلابته حيث تكمن القوة في كثافة العظام نفسه وجودته وانخفاض الكثافة هنا ينتج عنها ضعف في العظام والأشخاص المصابين بهشاشة العظام يتعرضون لكسور العظام بسهولة وأكثر الكسور العظمية تكون في مفصل اليد والعمود الفقري والورك.
  • وأهم الأسباب التي تؤدي إلى هشاشة العظام هي نقص الكالسيوم وفيتامين D، ويمكن الكشف عن هشاشة العظام عن طريق قياس مستويات المعادن العظمية في الجسم وأيضًا عن طريق تحليل الدم للكشف عن نسبة الكالسيوم وفيتامين D، ولذلك على كبار السن الاهتمام بتناول المكملات الغذائية من خلال المتابعة مع الطبيب المعالج.

الزهايمر

  • يعد الزهايمر من أشهر الأعراض المصاحبة للشيخوخة انتشارا فحسب الإحصائيات أن 47 مليون شخص حول العالم مصابين بمرض الزهايمر منهم 300 ألف مصري، والزهايمر هو اضطراب تدريجي يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ وموتها.
  • ويبدأ الإصابة بمرض الزهايمر عادة عند الأشخاص من هم في عمر الخامسة والستين فما فوق وذلك نتيجة ترسب بعض البروتينات النشوية في الخلايا العصبية مما يسبب التي تكون مركز الذاكرة مما يسبب خللًا في وظائف تلك الخلايا.
  • وهناك أيضًا أسباب وراثية بالإضافة إلي التقدم في العمر، ويتم تشخيص مرض الزهايمر عن طريق اختبار الحالة العقلية والاختبارات العصبية والنفسية والمقابلات مع الأصدقاء والأسرة والاختبارات المعملية وأخيرًا اختبارات تصوير الدماغ.

تصلب الشرايين

  • أحد الأعراض المصاحبة للشيخوخة هو تصلب الشرايين، ويعد تصلب الشرايين هو تراكم المواد التي تحتوي على دهنيات وكوليسترول على جدار الشرايين الأمر الذي يصل أحيانًا إلى انسداده تمامًا وهو مرض يحدث بصورة تدريجية.
  • ويمكن تشخيص تصلب الشرايين من خلال: قياس نسبة الكولسترول والدهون في الجسم – استخدام جهاز التشخيص المقطعي – عمل رسم كهربائي لمعرفة أي مشكلة في القلب – تخطيط الأوعية التاجية.
  • وعادة ما تظهر أعراض تصلب الشرايين بعد سن الخمسين ولا يوجد أعراض معينة نتيجة لكونه مرض تدريجي إلا أن أول تلك الأعراض تكون النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية.
  • بالإضافة إلى شعور بالألم في الصدر ووجود فرق في قياس ضغط الدم في مناطق الجسم المختلفة، ومن أبرز الأعضاء التي تتأثر بتصلب الشرايين هي القلب والدماغ حيث يؤدي تصلب الشرايين أحيانًا إلى السكتة الدماغية والأطراف (الساقين والقدمين) وأخيرًا الأمعاء.

التهاب المفاصل

  • يعتبر المسنين أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب المفاصل، وهو من الأمراض المصاحبة للشيخوخة، وذلك بسبب تأكل الطبقة الغضروفية الموجودة في المفصل، وهذه الطبقة عبارة عن غطاء صلب للمفصل ذو ملمس ناعم يسمح بسهولة حركة المفصل ويمنع احتكاك العظام بعضها ببعض.
  • وهناك ما يسمى بالتهاب المفاصل الروماتيزمية حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة المفصل نفسه ويسبب التهاب في الغشاء الزلالي المحيط بالمفصل فيُحدث انتفاخ واحمرار وقد يتسبب في تدمير المفصل، ويمكن تشخيص التهاب العظام عن طريق (أشعة اكس – والرنين المغناطيسي – المنظار – الأشعة المقطعية).

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة