تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أعراض الرمد

الرئيسية الطب و صحة الانسان أعراض الرمد
mona 398
أعراض الرمد

أعراض الرمد

الرمد هو إحدى الأمراض الحساسية الموسمية التي تظهر في الربيع  وتؤثر علي عين المصاب  حيث تعمل علي تهيج واحمرار العينين وهذا يحدث دائما كنتيجة لإنتشار حبوب اللقاح في الجو والإصابة بإعداد من البكتيريا والفيروسات ويزداد خلال فصل الصيف وفصل الربيع .

أولاً : اعراض الرمد الشائعة والعامة :

وجود إفرازات أو وجود مخاطر بالعين .

وجود احمرار في الجفن .

حكة شديدة في العين خاصة المصابة .

عدم القدرة علي تحمل الضوء .

ظهور قشرة علي جفن العين المصابة أو علي الرموش وبالأخص بالصباح .

عدم القدرة علي الرؤية بوضوح.

الإحساس بوجود أجسام غريبة وخشونة بالعين .

عدم ثبوت العدسات اللاصقة عند ارتدائها في العين .

وجود حرقان وتورم بالعينين .

 

ثانياً : الأعراض التي يسببها الرمد حسب نوعه

هناك أنواع  مختلفة من مرض الرمد

وكل نوع تختلف أعراض عن النوع الآخر وقد تظهر العديد من الأعراض مثل الإحمرار ، والحكة ،وتهيج العينين وغيرها من الأعراض الآخرى فكل نوع له أعراضه .

أعراض إلتهاب الملتحمة الفيروسي

 

غالبا ما يبدأ إلتهاب الملتحمة الفيروسي بإصابة عين واحده وعند زيادة الأعراض يتسبب في إصابة العين الآخرى وله العديد من الأعراض

الشعور بألم خفيف بالعين ، والشعور بترمل العين ، تغير لون العين للون الوردي ، وقد يحدث بالعين احمرار شديد ، ظهور افرازات مائية تخرج من العين  وقد يصاحبها مخاط ، الشعور بالحساسية عند النظر لبعض الأضواء ، وجود قشور حول العين عند الإستيقاظ ، والإصابة بإحتقان الحلق ، وقد يحدث أيضاً انتفاخ للعقد الليمفاوية .

 

أعراض إلتهاب الملتحمة البكتيرية

Bacterial Conjunctivitis )) يختلف إلتهاب الملتحمة البكتيرية عن الملتحمة الفيروسي حيث أنه يصيب العينين وليس أحدهما وله أعراض كثيرة وهي وجود إفرازات صديدية تخرج من العين ، وظهور قشور سميكة  علي العين قد تؤدى الي التصاقها وصعوبة فتح العين بالصباح ، و وجود انتفاخ في منطقة العقد الليمفاوية ، والإصابة بالكلاميديا أو  الإصابة بعدوي السيلان .

 

أعراض إلتهاب الملتحمة التحسسي

Allergic Conjunctivitis ) )

فى كثير من الأحيان يصاب البعض بالتهاب الملتحمة التخسيس نتيجة وجود جسم غريب بالعين مثل العدسات اللاصقة التي يستخدمها الكثيرين وله أعراض كثيرة منها ظهور أعراض الحساسية العادية ، انتفاخ العين ، وجود طفح فى الملتحمة ، و تدميع العين بصورة دائمة ،ويوجد حالات قليلة قد يخرج إفرازات من العين .

 

أعراض التهاب الملتحمة الكيميائي

Chemical Conjunctivitis )) ويلقب بإلتهاب الملتحمة السام وأعراضه هي تدمع العين ، وشعور المصاب بالألم ، والتعرض للمواد الكيميائية يؤدى إلى الإصابة بالتهاب الملتحمة الكيميائي ، وقد يصاب الشخص بهذا الالتهاب اصابه خفيفة والتعرض الكلور وما شابه وهذه الإصابة لا تؤثر علي الإنسان طالما الإصابة بسيطة وكثير من هذه الحالات يتم شفائها فى نفس يوم الإصابة .

 

ثالثاً : أعراض الرمد التي تستدعي استشارة الطبيب وهي

ظهور العديد من الإفرازات سواء كانت صفراء أو خضراء، حدوث تأثر بالرؤية كبير ، الشعور بألم شديد في منطقة العين ، الشعور بألم في الوجه وضعف الرؤية ، تغير لون العين للون الوردي فإذا كان المصاب يستخدم العدسات اللاصقة فعليه التوقف عن ارتدائها ويزور الطبيب للإطمئنان .

 

رابعاً :أعراض الرمد التي تستدعي الإستشارة الطبية  الفورية

 

 وتتمثل الأعراض في وجود حساسية تجاه الضوء والمعاناة من النظر إليه ، الشعور بوجود شيء عالق بالعين ،حدوث اضطراب بالرؤية ووجود ضباب آثناء الرؤية ، الإحمرار الشديد بالعين وتحول لون العين للون الوردي .

 

توجد الكثير من الحالات التي يمكن علاجها من خلال بعض الخطوات التي يجب اتباعها ومنها تجنب فرك العين المصابة لمنع زيادة تهيجها ، عمل كمادات باردة علي العين ، عدم الذهاب للمناطق التي تحتوى على زهور خاصة في الربيع والصيف .

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة