تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أعراض الاكتئاب النفسية

الرئيسية معلومات عامة أعراض الاكتئاب النفسية
basma-hussien 339
أعراض الاكتئاب النفسية

أعراض الاكتئاب النفسية

إن مرض الاكتئاب من الأمراض التي لم يتم إلى الآن التوصل إلى سبب واضح لها، فهناك من يخلطه مع الشعور بالحزن وهذا ليس صحيحًا، حيث أن الشعور بالحزن يحدث نتيجة إلى حدث ما أو سبب ما واضح ومعروف، أما الاكتئاب فأحيانًا كثيرًا لا نستطيع تحديد سببه، ربما شخص ما في قمة نجاحه ونجده فجأة مصابًا بالاكتئاب دون سبب واضح، وهذا ما يجعلنا نتأكد أن الاكتئاب لا علاقة له بالحزن أو بالفشل بل أن الحزن والفشل ربما يصبحان نتيجة لإصابة الشخص بالاكتئاب وليس سببًا في الإصابة به، ولكن للاكتئاب أعراض ملحوظة ومعروفة ونستطيع تميزها وهي ما سنتعرف عليه لاحقًا.

أعراض الاكتئاب

هناك مجموعة من الأعراض التي تدل على وجود مرض الاكتئاب وباختلاف حدتها ودرجات وجودها نستطيع تحديد درجة المرض وهي هو في مرحلة متقدمة أم متأخرة وسنتعرض على كل عرض منهم على حدا.

تقلبات المزاج

إن تقلبات المزاج من أبرز الأعراض الناتجة عن الإصابة بالاكتئاب، حيث أننا نجد أن الشخص المصاب بالاكتئاب لا يسير حاله على وتيرة واحدة لفترة واحدة، فكل مشاعره وردود أفعاله تحدث في لخظة ودون سبب، فأحيانا الهدوء وأحيانًا العصبية وكل هذا مصحوب بضحك مفاجئ وبكاء مفاجئ.

انعدام الشعور بالفرح

يشعر المصاب بالاكتئاب دائما بالحزن وحتى في أشد الأوقات فرحًا يجد أن قلبه حزين ولديه رغبة عارمة في البكاء وقلبه حزين ومنكسر ومفطور دون سبب.

الإرهاق المستمر

المكتئب دائمًا ما نجده مرهقًا فاقدًا القدرة على الحركة على إنجاز أي عمل، لديه خمول دائم ويأس وعدم توازن.

فقدان الثقة بالنفس

هذا العرض أيضًا من الأعراض البارزة للمكتئبين، حيث نجد أن المكتئب دائمًا ما يفقد الثقة بنفسه، يشعر أنه دائمًا فاشل لا يستطيع النجاح في شيء، لن يستطيع عمل شيء جيد، هو دائمًا منعدم القدرة ليس لديه ثقة في قدراته.

الانتقاد اللازع للنفس

ينتقد المكتئب نفسه بصورة دائمة، ويلومها على أبسط الأشياء دون داعي، وهذا يعرضه للشعور الدائم بالفشل والخيبة وأنه شخص سيء لا رجى منه ودائمًا ما يخطئ ولا يستطيع فعل الصواب.

التفكير الدائم في الموت

يعتبر هذا العرض من أعلى صور الاكتئاب أن نرى أن المكتئب أصبح حديثه عن الموت مستمر، والسخط على الحياة وبهتان المستقبل لديه، وفقدان الأمل في حدوث أي تغيير وتمني لو تنتهي هذه الحياة سريعًا ليتخلص من أعباء نفسه ويهرب من الضغوطات التي خلقها على عقله ونفسه.

فقدان التركيز

الاكتئاب هو نوع من الاضطراب العصبي فنجد أن في حالة إصابة الشخص بالاكتئاب فإنه يفقد تركيزه سواء في التفكير، أو ترتيب شيء أو الامساك بشيء أو القدرة على اتخاذ قرار حكيم، غيكون الشخص غير متزن ومتوتر إلى حد كبير وليس لديه أي نسبة تركيز.

ردود أفعال غير متوقعة

المكتئب دائمًا لا تستطيع تحديد ما هو عليه أو ما سيقوم بفعله، فأحيانا تجده في أكثر المواقف التي تحتاج إلى حركة مصابًا بسكون تام وهدوء ملفت، وفي المواقف العادية تجده شعلة من النشاط يفرز طاقة عالية دون سبب أو داعي لذلك.

عدم انتظام فترات النوم

نجد المكتئب أحيانا قد ينام ما يتجاوز اليوم واليومين وأكثر دون أن يرغب في الاستيقاظ، وأحيانا نجده في أرقٍ دائم قد يعرضه للجنون من قلة النوم وعدم استطاعته في أي وقت.

عدم انتظام الشهية

أيضًا من أعراض الاكتئاب أن تجد الشخص إما فاقدًا للشهية أو مقبلًا عليها بصورة مفزعة، فلا يستطيع أن يتحكم في شهيته مطلقًا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة