تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أعراض الاكتئاب المبتسم

الرئيسية معلومات تهمك أعراض الاكتئاب المبتسم
basma-hussien 586
أعراض الاكتئاب المبتسم

أعراض الاكتئاب المبتسم

الاكتئاب المبتسم مصطلح بدأ في التداول مؤخرًا بصورة كبيرة، وهو نوع من الاكتئاب خطر جدًا وللأسف أن نسبة كبيرة منا وربما يكون معظمنا مصابًا به، وهو عبارة عن التعايش مع مرض الاكتئاب ومحاولة إخفائه والتظاهر بالمرح والسعادة، وإخفاء مشاعر الحزن والبكاء تحت قناع الابتسامة.

قد نجد هذا النوع من الاكتئاب مع الأشخاص اللذين يتعرضون إلى ضغوطات نفسية شديدة وضغوطات حياتية، فإن الكثيرين منهم يريدون أن يتقنعوا بقناع السعادة والثبات والصمود ربما لمجاراة الأمور، أو دعمًا للقريبين منهم، وتكمن خطورة هذا النوع من الاكتئاب في أن المصاب به قد يتعرض للانفجار أو الانهيار بشكل مفاجئ، وربما يصل فجأة إلى أعلى مراحل الاكتئاب بسبب أنه شكل ضغطًا غير محتملًا على عقله ونفسه.

أبرز أعراض حالات الاكتئاب المبتسم

يوجد بعض الأعراض التي تدلنا على أن الشخص الذي أمامنا هو شخص مصابًا بالاكتئاب المبتسم، حيث أن بداخله بركان من الضغط والحزن ومن خارجة قناع ابتسامة وهذه الأعراض كالتالي..

زيادة في الوزن

إن الشخص المصاب بالاكتئاب المبتسم نجده ائمًا مفتوح الشهية، يأكل بشكل مبالغ وخاصة الحلوى والنشويات، فيبالغ في الطعام بطريقة ملفتة ونجد أنه مهما تزايد وزنه لا ينقطع عن تناول الطعام.

ثقل في الأطراف

غالبًا ما نجد أن المصاب بالاكتئاب المبتسم يعاني من ثقل في أطرافه، فربما عند حدوث موقف محزن نجد أن أطرافه أصبحت ثقيلة وأحيانا يشعر فيهم بالألم أو عدم القدرة على تحريكهم.

الانفعال الزائد

المصاب بالاكتئاب المبتسم عادة ما يحاول إخفاء حزنه، وهذا الأمر يجعله يضغط على أعصابه بصورة كبيرة، فنجده ربما على مواقف لا تستحق صدرت منه عصبية مبالغة أو رد فعل غير متوقع مثل البكاء على شيء لا يستحق أبدًا، والحساسية من أبسط الكلمات أو التلميحات.

الاكتئاب الشديد ليلا

صاحب الاكتئاب المبتسم ينفرد بنفسه في الليل، فنجد أن صموده طوال النهار ينكسر منه في الليل فربما يتعرض لنوبة عارمة من البكاء عندما يختلي بنفسه ويراجع كل ما تعرض له أثناء يومه وكل المرات التي تظاهر فيها بالتماسك، مما يجعله يشعر بالوحدة الشديدة وأن ما من أي شخص يشعر به أو يؤزره في حزنه.

اللجوء إلى النوم بشكل دائم

يلجأ صاحب الاكتئاب المبتسم إلى الهروب في النوم مطولا من ارتداء الأقنعة والتظاهر بالصمود ورسم الابتسامة، فيرى أن أفضل ما يجب أن يفعله هو النوم والاختفاء عن أعين الناس بمختلف أنواعهم ودرجاتهم بالنسبة له.

الضحك الهيستيري

نلاحظ أن مريض الاكتئاب المبتسم هو شخص ضحوك لدرجة مبالغة، أقل الأشياء وأكثرها بساطة تثير فيه الضحك، وربما تحدث مصيبة وتجده أيضًا يبتسم ويضحك وكأن شيئًا لم يكن، ولكن ستلاحظ لمعة الحزن والدموع في عينه أثناء الضحك، فغالبًا ما تكون ضحكة مؤلمة وموجعة وصادرة عن خيبات متتالية!

نقاط هامة عن الاكتئاب المبتسم

  • هذا النوع من الاكتئاب الأشد خطورة على من هم في عمر المراهقة وبداية الشباب، حيث أنه عادة ما يوجههم للشعور بالوحدة والميول للانتحار.
  • لابد من مرعاة مشاعر كل من هم في حياتنا والتقرب والتودد لهم ومحاولة أخذهم إلى الطريق الصحيح ومآزرتهم في الحزن والفرح.
  • ضغوطات الحياة لم تترك أحدًا لا يعاني الاكتئاب فلابد أن يكن الجميع عونا لبعضهم ولا نشكل ضغوطًا زائدة على أنفسنا.
  • إذا فقدنا الثقة في التحدث إلى أي إنسان مهما كانت درجة قرابته فلابد أن نلجأ إلى طبيب نفسي يساعدنا في الخروج من هذه الحالة والانتصار عليها، فلأنفسنا علينا حق وما من شيء يستحق أن نفرط في حياتنا ونحكم عليها بالذبول والموت.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة