الكالسيوم واحد من أهم العناصر الأساسية والضرورية التي يجب توافرها بشكل دائم في جسم الإنسان، حيث إنه يعد كأحد أساسيات كمال الجسم، فهو يعد كأحد العناصر المسؤولة عن نمو وتقوية العظام والأسنان والعضلات، كما إنه يعد كواحد من أحد العناصر الرئيسية لتنظيم قوة خفقات القلب، لذا من الواجب علينا تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وجعلها واحدة من الوجبات الأساسية للحفاظ على معدل نسبة الكالسيوم اللازمة في الجسم، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم أعزاءي القراء العديد من فوائد الكالسيوم والعديد من أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، تابعونا.

أهمية عنصر الكالسيوم للجسم

يعد الكالسيوم واحداً من أهم العناصر التي تعد مصدراً هاماً للبناء السليم للجسم البشري والحفاظ على النظام العملي للعديد من أعضاء الجسم، وتتمثل فوائد الكالسيوم في العديد من الأمور، وهي تتمثل لكم كالتالي:

  1. تقوية وتثبيت العظام والحفاظ عليها من الكسر، حيث يعمل كعامل أساسي في تقوية العظام ووقايتها من الهشاشة والكسور والخدوش الناتجة عن الحوادث أو الإصابات.
  2. تقوية وتثبيت عضلات الأسنان، حيث يقوم الكالسيوم بالحفاظ عليها من التفتت، كما يقوم بتثبت جذورها حتى تتمكن من الثبات لأطول فترة ممكنة حتى مع تقدم العمر دون أن تسقط.
  3. التعزيز من عمل عضلات القلب، حيث يساعد على تنظيم وظيفة عمل القلب، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب
  4. تنظيم ضغط الدم بشكل صحي وصحيح يتناسب مع الجسم.

هناك العديد من أنواع الطعام الصحي الذي يحتوي على الكثير من الكالسيوم المفيد للجسم، وينصح العديد من خبراء الأطباء بتناولها بشكل دوري للحفاظ على نسبة الكالسيوم في الجسم نظراً فوائده الأساسية الضرورية التي لا غنى عنها في جسم الإنسان.

اللبن

  • يعد اللبن من أكثر المصادر التي تحتوي على كالسيوم طبيعي، حيث يحتوي كأس واحد من اللبن على أكثر من 350 مللي من الكالسيوم، وهو هام جدًا لكل الفئات العمرية خاصة الأطفال.

الجبن

  • هي واحدة من مشتقات اللبن أيضًا، إلى إنها لا تحمل نفس القيمة الغذائية الناتجة من اللبن، حيث إنها تحتوي على حوالي 300 مللي من الكالسيوم، إلى إنها تتميز بطعمها اللذيذ الذي يفضله العديد من الأشخاص الذين يعانون من التحسس من شرب اللبن.

السبانخ

  • تعد السبانخ واحدة من أكثر العناصر أمداداً للكالسيوم حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وأهمها وأكثرها توافرًا هو عنصر الكالسيوم.

الحبوب الكاملة

  • حيث تحتوي جميع أنواع الحبوب على نسبة كبيرة من الكالسيوم والعديد من المعادن والفيتامين التي تساعد في بناء وتكامل الجسم البشري.

البقوليات

  • حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، خاصة في الفول والفاصوليا، فهما اثنان من أكثر العناصر التي تحتوي على كالسيوم، غير إنها قد تسبب العديد من المشكلات في الجهاز الهضمي.

المأكولات البحرية

  • تعد المأكولات البحرية واحدة من أكثر أنواع الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الكالسيوم، حيث يبلغ قدر نسبة الكالسيوم من سمكة واحدة متوسطة حوالي أكثر من 350 مللي من الكالسيوم.
  • كما تساهم بالعديد من البروتينات والمعادن التي تساعد على تغذية وتقوية عضلات الجسم، مما جعل المأكولات البحرية تصنيف كرقم واحد في سلسلة الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بوفرة.

المكسرات

  • حيث تحتوي على نسبة كبيرة جدا من الكالسيوم، حيث يحتوي مقدار 250 جرام من المكسرات بأنواعها المختلفة خاصة اللوز على أكثر من 550 مللي غرام من الكالسيوم.
  • مما يمنح الجسم نسبة 60% من النسبة الكافية للجسم من الكالسيوم، لذا تعد المكسرات واحدة من أكثر العناصر التي تمد الجسم بالكالسيوم.