افضل أطعمة تقوي العظام

 

بناء الهيكل العظمي من أهم العمليات التي تحدث داخل الجسم، فهي عملية حيوية تتم كل عدة سنوات عن طريق إذابة العظام، وبنائها مرة أخرى، لذلك يجب البحث عن أطعمة تقوي العظام وتساعدها أثناء عملية البناء، ومن هذه الأطعمة يجب الاهتمام بنسبة الكالسيوم العالية من خلال تحسين الطعام بشكل مناسب، لتعويض الفاقد من نسبة الكالسيوم والفيتامينات.

 

الخضروات داكنة اللون

من افضل أنواع الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم هي الخضروات داكنة اللون، مثل الملوخية، والسبانخ، والبروكلي، والبصل الأخضر وغيرها من الخضروات المفيدة، والغنية بمجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين د، وفيتامين ج، حيث يمكن الاعتماد عليها من أفضل أطعمة تقوي العظام وتساعد في زيادة معدل المعادن داخل الهيكل العظمي.

 

الأسماك

هناك مجموعة مختلفة من الأسماك البحرية التي تحتوي على الأحماض الأمينية أوميجا 3 والفيتامينات بمختلف أنواعها، والتي تساعد في حماية العظام مثل فيتامين د، لذلك فهي تساعد في عملية بناء الهيكل العظمي مرة أخرى، من خلال إمداد الجسم بما يحتاجه من عناصر، ومعادن مفيدة كما تساعد الأسماك على خفض نسبة فقدان العظام داخل الجسم، وهذا ما يجعل لها أهمية كبيرة.

 

المكسرات

يوجد أنواع كثيرة من المكسرات مثل الفول السوداني، واللوز، والبندق وغيرها مما تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمعادن التي تحمي الجسم من فقدان معدل العظام داخله، كما تمد الجسم بالطاقة اللازمة لجميع الأنشطة اليومية، وتحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والبروتين الذي يدخل في تكوين العظام، ويساهم في تقويتها.

 

السلق

من الخضروات المغذية التي تحتوي على معدل كبير من المعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، ونسبة كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى الفيتامينات المختلفة، حيث يساعد تناول السلق كل فترة على إمداد الجسم بجميع الفوائد اللازمة لحماية العظام، وإعادة بنائها مرة أخرى، حيث يمكن إدخاله في الطعام بشكل مستمر للحصول على فوائده، كما أنه يتميز بالمذاق الجيد.

 

الطماطم

من أهم الخضروات التي يتناولها الكثير بمعدل عالي هي الطماطم، فهي غنية بمجموعة من المعادن، والفيتامينات المختلفة مثل المغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين سي مما يقوي العظام، ويحميها من التآكل، حيث يمكن الاعتماد على الطماطم من ضمن أطعمة تقوي العظام في نظامك الغذائي، عن طريق إدخالها إلى الأكلات المختلفة، أو شرب كوب من عصير الطماطم بعد وجبة العشاء، أو الإفطار للحصول على فوائدها.

 

السلمون

من افضل الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد في بناء العظام مرة أخرى بعد هدمها، وبها نسبة عالية من الكالسيوم المفيد لصحة الجسم، لذلك يمكن تناول السلمون في وجبة الغداء، بالإضافة إلى طبق من سلطة الخضروات، حيث يعتبر ذلك وجبة متكاملة من أفضل أطعمة تقوي العظام.

 

منتجات الألبان

تساعد منتجات الألبان مثل الحليب، والجبن وغيرها في الحفاظ على صحة العظام، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم التي تفيد الجسم، والهيكل العظمي بشكل عام، ويمكن تناولها في وجبة الإفطار، ووجبه العشاء للحفاظ على المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم من الكالسيوم، لأن الجسم يحتاج نسبه يوميا حتى لا يؤدى لحدوث هشاشة في العظام.

 

البروكلي

من الخضروات المفيدة الذي يساعد في تقوية الجسم بشكل عام، فهو يحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم يوميا للحفاظ على الهيكل العظمي، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تفيد الجسم، وذلك من خلال إضافة البروكلي إلى الطعام مثل الشوربة أو السلطة، للحصول على فوائده المختلفة

 

 

هذه أطعمة تقوي العظام بشكل عام إلى جانب شرب الحليب، والحفاظ على لياقة الجسم، والبدن لتجنب هشاشة العظام أو أي أمراض أخرى يمكن أن تصيب الهيكل العظمي، ويجب على كل إنسان أن يتبع نظام صحي لنفسه، تجنبا لأي أمراض.