ماهي أضرار رجيم الماء

سنتحدث في هذا المقال عن أهم النقاط حول رجيم الماء، لأن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يلجون إلى أتباع رجيم الماء، وذلك من أجل خسارة الوزن بصورة كبيرة، ويعتمد الأشخاص الذي يعانون من مرض السمنة المفرطة على هذا الرجيم لكنه له الكثير من الأضرار والتى سوف نتعرف عليها في هذا المقال بالتفصيل.

  1. يؤدي اتباع نظام رجيم الماء إلى خسارة الكتلة العضلية التي توجد بالجسم، ولا تستهدف الدهون نفسها فذلك يؤدي إلى ضعف الجسد.
  2. ومن أضراره فقدان الجسم الكثير من العناصر المهمة والضرورية التي يحتاجها،مثل:الفيتامينات والمعادن والكالسيوم وكثير من العناصر الأخرى التي توجد في الغذاء.
  3. يعمل على ضعف عظام الجسم وتدهور صحة الشخص.

المضاعفات الناتجة عن رجيم الماء

  • الشعور بالجفاف، والذي يتمثل في التعرض للإصابة ببعض الأمراض مثل الشعور بالإمساك والإحساس بالصداع والدوخة، ويوجد بعض الحالات التي تتطور بها المرحلة ويصاب بالغيبوبة
  • يؤدي إلى فقد مستويات الأيض عند الشخص، لأنه سيصل إلى مقدار الوزن الذي كان عليه إذا ظل يتابع هذا النظام، وسيعود على الشخص بالضرر لأن الجسم يستخدم العضلات بدلًا من الدهون.
  • أتباع رجيم الماء البارد، الذي يعمل على نقص الدهون وإذابتها، ولكن في الواقع هذا لا يصبح من ضمن أشكال الرجيم، لأن من الممكن على الشخص الذي يتبع هذا النظام، بأن يتناول جميع الأطعمة التي يريدها، وليس مطالب بممارسة التمارين الشديدة، غير أن من اللازم أن تكون المياه التي يتناولها شديدة البرودة.
  • إذا تناول الأشخاص المياه الباردة أو المثلجة، فذلك يؤدي إلى ارتفاع معدل السعرات الحرارية التي ينتجها الجسم، حتى تتساوى درجة حرارة الماء مع درجة حرارة الجسم، وهذه الطريقة لا ينتج عنها فوائد للشخص.

ما المقصود بمصطلح رجيم الماء

هو تناول المياه بكميات كبيرة دون تناول الأطعمة لمدة عدة أيام، ولكن هذه الطريقة ليست آمنة على صحة الأشخاص على الرغم أن الماء لها فوائد كثيرة وضرورة لحياة الإنسان، إلا أن الامتناع عن تناول الطعام ينتج عنه آثار جانبية مما يؤدي إلى نقص الفيتامينات والمعادن والعناصر التي يكتسبها الجسم من الطعام لذلك ننصح بتناول الأطعمة الصحية التي لا تحتوي على دهون وزيوت والحد من ذلك الرجيم.

أهمية الماء للجسم

  • يؤدي تناول مقدار كبير من الماء إلى إحساس الشخص بعدم الحاجة إلى تناول الطعام وخاصة في الأوقات ما قبل الوجبات وأثناء الطعام، ويساعد الشخص على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام لمدة أكبر.
  • من وظائف الكلى بأنها تعمل على تطهير الماء بعد تناولها فرجيم الماء يساعد على تنظيف الجسم وتطهيره من العناصر السامة والبكتيريا التي توجد به

نصائح عند اتباع رجيم الماء

  • يجب على جميع الأشخاص في مختلف الفئات العمرية بأن يتناوله مقدار كافي من الماء بشكل يومي، ولكن عدم شربها بدلًا من الطعام لأن إذا أمتنع الأشخاص عن تناول الطعام سيتعرضون إلى نقص العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم، حتى يؤدي وظائفه بشكل طبيعي، ومن الممكن على الأشخاص بأن يفقدون الدهون الزائدة في الجسم بواسطة المياه المثلجة بجانب تناول الغذاء.
  • يجب أن يعلم الأشخاص الذين يتبعون نظام رجيم الماء بأن هذه الطريقة غير صحية وينتج عنها أثار جانبية، فإذا كنت ترغب في نقص الدهون الزائدة وإذابتها، فعليك بالحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والزيوت، والامتناع عن الوجبات السريعة، والإكثار من تناول الخضروات الخضراء والفاكهة، وممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة يوميا لكي تحصل على جسم طبيعي صحي، فضلا عن أتباع رجيم الماء والبعد عن أضراره.

لقد تحدثنا في هذا المقال عن أهم المعلومات التي تخص رجيم الماء، وتحدثنا أيضا عن المخاطر التي تنتج عن أتباع رجيم الماء، وذكرنا بعض النصائح لخسارة الوزن بطريقة صحية.