تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أضرار جلوس الطفل مبكرا

الرئيسية الطب و صحة الانسان أضرار جلوس الطفل مبكرا
fatakat 448
أضرار جلوس الطفل مبكرا

 

بصورة عامة توجد الكثير من المراحل التي تهم الطفل والنمو له وذلك خلال الأشهر الأولى من عمره, وربما تتنوع تلك المراحل من طفل إلى طفل آخر, وذلك لا يعمل على إثارة القلق طالما لا يوجد هناك تأخر واضح للطفل, ويُعد الجلوس للطفل أحد المراحل الهامة في التطور للطفل.

إجبار الطفل على الجلوس مبكرا

تبعا للتوصيات الخاصة بأطباء الأطفال والمختصين في علاج الأطفال الطبيعي فإن الإجبار للطفل على أن يجلس لفترات طويلة بمراحل عمر مبكرة قبل أن يكون مستعدا لذلك ربما يعمل على حدوث مشكلات في التطور الخاص به؛ وذلك بسبب عدم اعتماد الاتزان الخاص بالطفل على الرأس والجذع بالصورة الصحيحة.

أضرار جلوس الطفل مبكرا

توجد الكثير من الأضرار التي ربما تنتج عن القيام بجلوس الطفل بشكل مُجبر بوقت مبكر, ومن تلك الأضرار التالي

  • ربما يؤدي ذلك إلى إصابة الطفل بانحناء في ظهره؛ بسبب عدم القدرة لدى الطفل على أن يحفظ التوازن وعلى الشد للظهر وحفاظه على الاستقامة, لذا ربما يُصاب الطفل بانحناء يكون دائما.
  • إصابة الطفل بضعف في فقرات ظهره؛ بسبب التواجد لضغط على ظهر الطفل والإجبار له على أن يجلس لمدة طويلة.
  • ربما يؤدي إلى الزيادة في احتمال موت الطفل بشكل مفاجئ؛ وذلك بسبب الإصابة بالنقص للأكسجين في الدم.
  • ربما يعمل على الإصابة للطفل بالكثير من التشوهات بالعظام.

سبب جلوس الطفل مبكرا

يحس الآباء والأمهات أحيانا بأعين أطفالهم الإحباط بسبب عدم المقدرة لديهم على حركتهم كما يرغبون, وفي تلك الحالات ربما يقوم بعض الآباء والأمهات بالدفع لأطفالهم لوضعيات معينة للحركة مثل الوضعية الخاصة بالجلوس, أو غير ذلك, معتقدين في ذلك أن ذلك فيه مساعدة منهم لهم على كونهم أكثر مقدرة على أن يتحركوا.

بينما يعمل ذلك على الإبطاء في مسار التطور الحركي الخاص بالطفل, وذلك على الرغم من حسن نواياهم.

تسلسل تطور الطفل الحركي الطبيعي

إن التسلسل الطبيعي الخاص بتطور الحركة لدى الطفل هو تدحرجه, ثم بعد ذلك دورانه, وبعده أن يتم دفعه للخلف وتراجعه إلى الأمام, ثم يمضي قدما على بطنه, والذي يؤدي إلى زحفه على بطنه, وبعدها يستطيع الطفل أن يزحف على يديه وكذلك ركبتيه, ثم القيام بالدفع لنفسه إلى الخلف من أجل أن يجلس, ولذلك الأطفال لا يكونوا بحاجة إلى الجلوس إلا إذا أوشكوا على الزحف.

موقف تسلسل تطور مهارات الطفل مع الجلوس المبكر

إن جلوس الطفل بشكل مبكر يكون معارضا لما هو معروف عن تقدم مهاراته بصورة طبيعية, تلك المهارات التي تقوم باللعب لدور مهم في التطوير والتعلم بشكل لاحق, فمثلا الجلوس المبكر يعمل على التقليل لوقت البطن الخاص بالطفل.

وذلك معناه أن الحركة تكون أقل والفرصة كذلك تقل من أجل التطوير لردود الفعل التي تكون مهمة والتي تعمل على السماح لزحف الطفل وتسلله وجلوسه بشكل آمن, كما تؤدي إلى المحافظة على وضع يكون مستقيما قويا بغير أن يقع ويُضرب رأسه.

حرمان الطفل من التطوير لقوة عضلات الزحف

إذا تم دفع الطفل لأن يجلس ولم يبلغ من العمر 6 أشهر كما يكون الحال بمقاعد الأطفال وكذلك المشايات التي تعمل على عدم السماح له لأن يتحرك بشكل حر يتم حرمانه من الفرص الخاصة بالتطوير لقوة العضلات التي تكون ضرورية من أجل الزحف.

فالأطفال ليسوا بحاجة لأن يتم دفعهم إلى الجلوس بصورة مبكرة, ويكون على الأبوين أن يحفزاه ويتركا الأمر إلى التطور بشكل طبيعي, ولابد أن يستطيع الأطفال أن يرفعوا رؤوسهم بغير دعم وأن يمتلكوا القوة الكافية بالجزء العلوي للجسم قبل أن يستطيعوا أن يجلسوا بمفردهم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة