تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أضرار المشروبات الغازية على المعدة والعظام

الرئيسية الطب و صحة الانسان أضرار المشروبات الغازية على المعدة والعظام
rehab-khaled 610
أضرار المشروبات الغازية على المعدة والعظام

أضرار المشروبات الغازية على المعدة والعظام

إن المياه الغازية آثار سلبية عديدة على الجسم وخاصة على المعدة والعظام إذ تحتوي المياه الغازية سوداء اللون على حمض الفوسفوريك الذي يؤثر بشكل سلبي على العظام ويسحب عنصر الكالسيوم منه إذا تم تناوله بكثرة كما تحتوي المياه الغازية على الكافيين الذي بدوره تحدث هشاشة العظام نتيجة أنها تقلل من كثافة المعادن في العظام فإذا اعتمد الفرد في إشباع العطش لديه على المياه الغازية ولم يتناول عصائر الفاكهة الطازجة أو شرب قدر كافي من الماء هذا يعرض جسمه للعديد من الأضرار.

 مخاطر المشروبات الغازية على المعدة

إن شرب المياه الغازية تسبب أضرارا عديدة للمعدة من هذه الأضرار وهي:

عسر الهضم

  • إن احتواء المياه الغازية على مادة بيكربونات هذه المادة عند وجودها داخل المعدة تشكل خطر على الحمض الموجود بداخلها وبهذا يؤثر على وظيفة المعدة التي تتمثل في هضم الطعام وتصبح المعدة غير قادرة على الهضم السليم.

تضخم المعدة

  • أن تناول المياه الغازية على معدة فارغة يتسبب في العديد من الأضرار للمعدة ومن هذه الأضرار تضخم المعدة وهذا لاحتواء المياه الغازية على نسبة كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي بوجوده في المعدة يزيد الانتفاخات والهواء يحدث لهذا الهواء تراكم في أسفل الجهاز الهضمي ومن ثم ينتقل إلى القولون العصبي ويسبب له العديد من المشاكل ومن ثم الألم الشديد بالمعدة.

تدمير فيتامين B الموجود بالمعدة

  • أن السكر الموجود داخل المياه الغازية يعمل على تدمير فيتامين ب الموجود في المعدة والذي له دور مؤثر في عملية الهضم.

التأثير السلبي على الأمعاء

بالمياه الغازية تعمل على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء لأنها تحتوي على أحماض ضارة للمعدة.

تدمير الخمائر اللعابية داخل المعدة

  • أن غاز ثاني أكسيد الكربون الضار الموجود بالمياه الغازية يعمل على تدمير الخمائر الطبيعية الموجودة في المعدة والمسئولة عن تيسير عملية الهضم.

الإصابة بالارتجاع المرئي

  • مكونات المياه الغازية تعمل على تجريح المريء والإحساس بالحموضة وحرقان بالمعدة بشكل مزعج هذا الإحساس قد يصل إلى الفم لذا يسمى بالارتجاع المريئي.

أضرار المياه الغازية على العظام

الإفراط في تناول المياه الغازية يؤثر على الجسم كافة تأثيرا سلبيا ليس المعدة وحدها فهو يؤثر كذلك يضعف العظام ويصيبها بالآتي:

هشاشة العظام

  • إن المياه الغازية التي تحتوى على حمض الفوسفوريك أسيد والذي إذا تواجد داخل جسم الإنسان يضعفه ويؤثر على وظائف الجسم ويدمر العناصر التي يحتاجها الجسم ومن أهم هذه العناصر عنصر الكالسيوم الذي يلعب دورا مهما في بناء العظام وتقويتها فعند تناول المياه الغازية بكثرة يدمر الإنسان بيده الكالسيوم الموجود في عظامه.
  • ولهذا قد يصاب الفرد بهشاشة في العظام قد تزداد هذه الهشاشة إذا لم تتوقف عن هذه المشروبات لتصل إلى عدم قدرة الإنسان على الحركة بدون الم في عظامه وقد تصل إلى كسر القدم أو اليد عند بذل أي مجهود أو أداء حركة خاطئة.

تقليل كثافة المعادن داخل العظام

  • تحتوي المياه الغازية على مادة الكافيين وخاصة في المياه الغازية ذات اللون الأسود فإن المياه الغازية تتركز بها بنسب عالية؛ أن هذه المادة تقلل من كثافة المعادن داخل العظم وخاصة في عظام الورك.

آلام في المفاصل

  • أن نسبة السكر المرتفعة داخل المياه الغازية تؤثر تأثيرا سلبيا على مفاصل الأرجل كما تزيد من وزن الجسم الذي تؤثر زيادته أيضا على المفاصل.
  • مع تواجد كل هذه الأضرار يجب على الإنسان التقليل من تناول المشروبات الغازية واستعاضتها بشرب العصائر الطازجة والحليب للحفاظ على صحة الجسم وخاصة المعدة والعظام.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة