انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أضرار القهوة للجسم

Rehab Khaled4 سنوات

القهوة هو مشروب يُعد من بذور البن المحمصة، وتنمو في كثير من البلاد على الأخص في المناطق الاستوائية، ونظرًا لاحتواء القهوة على الكافيين يمكن أن يكون له تأثير منبه علي الإنسان، كما أن القهوة تعد من أهم المشروبات انتشارا في العالم، فلا يستطيع البعض بدء يومهم بدون شرب كوب من القهوة الساخنة، وبالطبع لإدمان القهوة العديد من الأضرار التي تعود على جسم الإنسان بالسلب منها.

الإصابة بأمراض القلب 

  • أكدت العديد من الدراسات على أن الإفراط في شُرب كميات كبيرة من القهوة يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ولذلك يجب ألا يتجوز الحد المسموح به بتناول كوبين من القهوة فقط في إليوم الواحد.
  • يؤدي الإفراط في القهوة إلي ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم والكولسترول السيّئ.

امتصاص المعادن والفيتامينات

  • شُرب القهوة بصفه مستمرة يؤثر على امتصاص المعادن والفيتامينات في الجسم وعمل الكليتين، بالإضافة إلي انه يؤدي إلي سوء التغذية وفقدان العناصر الأساسية من الجسم.
  • ووجدت الدراسات أن القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة، كما أنها تؤثر على امتصاص الكلي لبعض المعادن والفيتامينات ذات الأهمية الكبيرة للجسم مثل الكالسيوم والماغنسيوم.

تهيج والتهاب القولون

  • المكونات التي تحتوي عليها القهوة وخاصة الكافيين، تقوم بتهيج الأمعاء الدقيقة؛ مما يؤدي إلي زيادة أعراض القولون العصبي وحدوث التشنجات بالإضافة إلي الإسهال والإمساك.

الإصابة باضطرابات المعدة

  • والتهاب يحدث في بطانة المعدة، ومن الأعراض الواضحة لهذا الالتهاب هو عسر الهضم، آلام في المعدة وقيء، وغثيان.
  • الإفراط في شرب القهوة قد يزيد من فرصة الإصابة ببكتريا الملوية البوابية، وكما أن التهاب المعدة على المدى البعيد يزيد من قابلية إصابتك بقرحة المعدة.

الإصابة بقرحة المعدة

  • تحتوي القهوة على مادة الكافيين المهيجة لجدار المعدة وبطانة الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلي كثير من المشاكل لأشخاص المصابين بقرحة المعدة والتهاب المعدة.
  • للقهوة تأثير حامضي على بطانة المعدة قد يُصيبها بالضعف، بالإضافة إلي أنها يجعلها معرضه للإصابة بالبكتريا المسببة لقرحة المعدة.

امتصاص الكالسيوم من العظام

  • أكدت العديد من الدراسات على أن شرب القهوة باستمرار وتجاوز الحد اليومي المسموح به لشرب القهوة قد يؤثر بصورة سيئة على العظام حيث أنه يؤدي إلي تناقص كثافة العظام.
  • وذلك أن كل كوب من القهوة يؤدي إلي فقدان ملليغرام من الكالسيوم في البول، وكلما تضاعفت كمية الكافيين يؤدي إلي حدوث تفكك لكتلة العظام.
  • كما أن تناول أكثر من فنجانين من القهوة يوميا قد يجعلك أكثر عُرضة للإصابة بكسور في العظام، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الالتزام بكمية معينة من القهوة للحفاظ على صحة العظام.

إلحاق الضرر بالجهاز العصبي

  • شرب القهوة له تأثير سيء وبالغ الخطورة على الجهاز العصبي في جسم الإنسان، فمثلا قد تصيبه بالأرق وبالإضافة إلي ذلك لديها العديد من الخواص التي تجعل الإنسان يشعر بالعطش والجوع، وتزيد من قلق وعصبية الفرد.
  • يزيد الكافيين الموجود في القهوة من النشاط العصبي في الدماغ، مما يؤدي إلي زيادة لفترة مؤقتة في اليقظة والانتباه مع التقليل من النعاس والتعب، كما أن الإفراط في تعاطي القهوة والإدمان والاستمرار عليها يؤدي إلي تأثير مميت لبعض خلايا الدماغ.

رفع ضغط الدم

  • يوجد العديد من الدراسات والأبحاث التي أشارت إلي أن القهوة قد تزيد من ارتفاع ضغط الدم لمدة تصل إلي ثلاث ساعات بعد تناولها مباشرة.
  • بالإضافة لذلك قد يؤدي شرب القهوة الغير معتدل إلي تفاقم النتائج الصحية لدي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
الإصابة بأمراض القلب 
أكدت العديد من الدراسات على أن الإفراط في شرب كميات كبيرة من القهوة يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب والشرايين ولذلك يجب ألا يتجوز الحد المسموح به بتناول كوبين من القهوة فقط في إليوم الواحد يؤدي الإفراط في القهوة إلي ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم والكولسترول السيئ
امتصاص المعادن والفيتامينات
شرب القهوة بصفه مستمرة يؤثر على امتصاص المعادن والفيتامينات في الجسم وعمل الكليتين بالإضافة إلي انه يؤدي إلي سوء التغذية وفقدان العناصر الأساسية من الجسم ووجدت الدراسات أن القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة كما أنها تؤثر على امتصاص الكلي لبعض المعادن والفيتامينات ذات الأهمية الكبيرة للجسم مثل الكالسيوم والماغنسيوم
تهيج والتهاب القولون
المكونات التي تحتوي عليها القهوة وخاصة الكافيين تقوم بتهيج الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلي زيادة أعراض القولون العصبي وحدوث التشنجات بالإضافة إلي الإسهال والإمساك
الإصابة باضطرابات المعدة
والتهاب يحدث في بطانة المعدة ومن الأعراض الواضحة لهذا الالتهاب هو عسر الهضم آلام في المعدة وقيء وغثيان الإفراط في شرب القهوة قد يزيد من فرصة الإصابة ببكتريا الملوية البوابية وكما أن التهاب المعدة على المدى البعيد يزيد من قابلية إصابتك بقرحة المعدة
الإصابة بقرحة المعدة
تحتوي القهوة على مادة الكافيين المهيجة لجدار المعدة وبطانة الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلي كثير من المشاكل لأشخاص المصابين بقرحة المعدة والتهاب المعدة للقهوة تأثير حامضي على بطانة المعدة قد يصيبها بالضعف بالإضافة إلي أنها يجعلها معرضه للإصابة بالبكتريا المسببة لقرحة المعدة
امتصاص الكالسيوم من العظام
أكدت العديد من الدراسات على أن شرب القهوة باستمرار وتجاوز الحد اليومي المسموح به لشرب القهوة قد يؤثر بصورة سيئة على العظام حيث أنه يؤدي إلي تناقص كثافة العظام وذلك أن كل كوب من القهوة يؤدي إلي فقدان ملليغرام من الكالسيوم في البول وكلما تضاعفت كمية الكافيين يؤدي إلي حدوث تفكك لكتلة العظام كما أن تناول أكثر من فنجانين من القهوة يوميا قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بكسور في العظام لذلك ينصح الأطباء بضرورة الالتزام بكمية معينة من القهوة للحفاظ على صحة العظام
إلحاق الضرر بالجهاز العصبي
شرب القهوة له تأثير سيء وبالغ الخطورة على الجهاز العصبي في جسم الإنسان فمثلا قد تصيبه بالأرق وبالإضافة إلي ذلك لديها العديد من الخواص التي تجعل الإنسان يشعر بالعطش والجوع وتزيد من قلق وعصبية الفرد يزيد الكافيين الموجود في القهوة من النشاط العصبي في الدماغ مما يؤدي إلي زيادة لفترة مؤقتة في اليقظة والانتباه مع التقليل من النعاس والتعب كما أن الإفراط في تعاطي القهوة والإدمان والاستمرار عليها يؤدي إلي تأثير مميت لبعض خلايا الدماغ
رفع ضغط الدم
يوجد العديد من الدراسات والأبحاث التي أشارت إلي أن القهوة قد تزيد من ارتفاع ضغط الدم لمدة تصل إلي ثلاث ساعات بعد تناولها مباشرة بالإضافة لذلك قد يؤدي شرب القهوة الغير معتدل إلي تفاقم النتائج الصحية لدي الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد