مخاطر  القهوة على الأسنان

القهوة المشروب اليومي المفضل لدى الكثيرين، فمن منا لا يبدأ يومه بفنجان من القهوة يمد جسده بالنشاط والطاقة، مشروب لذيذ يدمن الكثير على تناوله اعتقاداً بفوائده، متناسين أن له العديد من الآثار الجانبية الخطيرة سواء على الجسم ككل أو على الأسنان وهو موضوع حديثنا اليوم، والذي سنتعرف فيه على أضرار القهوة على الأسنان وما هي طرق الوقاية منها.

معلومات عن القهوة

  • القهوة ذلك المشروب اللذيذ الغني بالكافيين، والذي يعد المشروب الأكثر تناولاً عالمياً بعد الماء، وذلك بسبب خصائصه المميزة التي تمنح الجسم الحيوية والنشاط وتعطي الشخص القدرة على مواصلة العمل اليومي وكذلك تحسن من الحالة المزاجية وتقلل من الصداع والألم بسبب خصائص الكافيين المسكنة.
  • والقهوة أنواع عديدة حيث يوجد أكثر من 70 نوعاً حول العالم أشهرهم البن العربي والبن القصبي، وهي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية للجسم وفقاً لما أثبتته الكثير من الدراسات منها تحسين الذاكرة والإدراك وزيادة معدل حرق الدهون مما يعمل على إنقاص المزيد من الوزن، كما إنها تعتبر منشط قوي لقدرتها الفعالة على زيادة النشاط البدني، وكذلك تقليل الإصابة بالعديد من الامراض كمرض السكري من النوع الثاني ومرض باركنسون وتليف الكبد والسكتة الدماغية والاكتئاب.
  • ولكن كما للقهوة العديد من الفوائد فإن لها أيضاً العديد من الأضرار الخطيرة على الجسم ككل أيضاً وسنتناول أضرارها في مواضيع عديدة منفصلة على حدي.

أضرار القهوة على الأسنان

أن القهوة تتكون بشكل أساسي من الكافيين وكذلك مركبات التانينات والتي تلتصق بشدة على الأسنان فتؤدي إلى العديد من الأضرار منها:

تصبغ لون الأسنان:

  • حيث تتحول الأسنان تدريجياً مع الاستمرار في شرب القهوة إلى اللون الأصفر الغير مرغوب فيه من الجميع.

تسوس الأسنان:

  • حيث تساعد القهوة على نمو البكتيريا الموجودة بالفم وبالتالي زيادة الأحماض التي تنتجها هذه البكتيريا مما يؤدي إلى حدوث التسوس بالأسنان نتيجة تأكل طبقة مينا الأسنان.

حساسية الأسنان:

  • تساعد القهوة على ضعف ورقة الأسنان بسبب تأكل طبقة المينا مما يؤدي إلى حدوث حساسية الأسنان وبالتالى يعاني الشخص من الألم الشديد أثناء تناول أي مشروبات ساخنة أو باردة وقد يصاب أيضاً بالنزيف في حالات الحساسية الشديدة.

الرائحة الكريهة للفم:

  • كما سبق وأن ذكرنا ان القهوة تساعد البكتيريا الموجودة بالأسنان على النمو وعلى وزيادة انتاج الاحماض مما يؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة بالفم.

الوقاية من أضرار القهوة على الأسنان

أن الوسيلة الأكثر فعالية للوقاية من اضرار القهوة على الأسنان هي الاعتدال في شربها حيث يجب عدم الإكثار من تناولها والاكتفاء بفنجانين فقط يومياً، وبالإضافة إلى ذلك هناك أيضاً العديد من الطرق الأخرى التي تساعد في حماية الأسنان ومنها:

  • الاهتمام بغسل الأسنان بعد تناول القهوة مباشرة، وكذلك غسلها مرتين على الأقل يومياً في الصباح وقبل النوم.
  • الاهتمام بإزالة البقايا العالقة بين الأسنان من خلال استخدام الخيوط الطبية للتقليل من فرص نمو البكتيريا.
  • عدم شرب القهوة سوداء، بل الحرص على إضافتها إلى الحليب لكي يقلل من مفعول المواد التي تحتوي عليها وتضر بالأسنان.
  • الحرص على الاهتمام بتبيض الأسنان منزلياً كل فترة للقضاء على آثار البقع والتصبغات اللونية الموجودة سواء من خلال استخدام وصفات التبيض المنزلية كالبيكنج صودا واستخدام بعض الفواكه كالفراولة والليمون.
  • الاهتمام بالفحص الدوري للأسنان مرة واحدة على الأقل كل 6 شهور للاكتشاف المبكر لأي أضرار حدثت بالأسنان ومعالجتها أول بأول حتى لا تتفاقم المشكلة.