التبرع بالدم

أضرار التبرع بالدم سوف نتحدث عنه في سطور هذا المقال، حيث أن إجراء عملية التبرع بالدم ليس فيه أي خطورة إذا تمت العملية بشكل صحيح وسليم، ولكن عند حدوث أي خلل، أو أي غلطة فسوف يوجد الكثير من الأضرار، وهي التي سوف نتحدث عنها.

 أضرار التبرع بالدم

أضرار التبرع بالدم سوف نتحدث عنه في سطور هذا المقال، حيث أن إجراء عملية التبرع بالدم ليس فيه أي خطورة إذا تمت العملية بشكل صحيح وسليم، ولكن عند حدوث أي خلل، أو أي غلطة فسوف يوجد الكثير من الأضرار، وهي التي سوف نتحدث عنها.

الشعور بالصداع والغثيان:

  • إن الشخص الذي يقوم بعملية التبرع بالدم، بعد الانتهاء من التبرع يجب أن يقوم أحد بمراقبته لمدة حوالي ١٥ دقيقة، وذلك لأنه قد يتعرض للدوخة والغثيان، بالإضافة إلى منحه الوقت الكافي لأكل الوجبات الخفيفة من أجل تعويض ما فقده،  وأيضًا شرب السوائل هام جدًا في هذه الحالة.

الشعور بالضعف الجسدي:

  • قد يشعر المتبرع بعد الانتهاء من عملية التبرع بالدم بقليل من الضعف في جسده، وبالأخص يشعر بالضعف في الذراع الذي تم فيه تركيب الإبرة التي يتم السحب من خلالها، وبسبب ذلك فقد ينصح بعدم حمل أي أحمال ثقيلة بالأخص على هذا الذراع.

الشعور بالألم:

  • يمكن أن يشعر المتبرع بالدم بألم طفيف، ويكون نتيجة لوضع وإخراج إبرة سحب الدم.

الإصابة بكدمات:

  • عند التبرع بالدم يجب وضع رباط ضاغط على الذراع، ويتم وضعه من أجل ملئ الأوردة الدموية، وبعد ذلك يتم تركيب الإبرة الخاصة لسحب كيس الدم، ولكن ذلك ربما يتسبب في ظهور بعض الكدمات أو كدمة واحدة في الذراع، ومن أجل علاج تلك الكدمات ينصح بوضع كمادات باردة على مكان الكدمة.

إستمرار النزيف:

  • بعد أن يتم إزالة الإبرة المسئولة عن سحب الدم، يجب إبقاء الضمادة إلي مدة تتراوح من بين ٤ إلى ٥ ساعات، وذلك من أجل التأكد من وقوف النزيف.

أشياء يجب الانتباه إليها قبل التبرع بالدم:

فحص الهيموجلوبين في الدم:

  • يجب قبل التبرع بالدم أن تقوم بفحص نسبة الهيموجلوبين بالدم، وهو المسئول عن نقل الأكسجين إلي أنسجة الجسم، وإذا أظهرت الفحوصات أن نسبة الهيموجلوبين تكون منخفضة جدًا، فإنه يتم منعه من التبرع بالدم، لأن ذلك قد يؤثر سلبًا على الصحة.

تناول الطعام الغني بالحديد:

  • قبل التبرع بالدم يجب تناول وجبة خفيفة وذلك قبل موعد التبرع بحوالي ساعتين، حيث أن ذلك قد يحافظ على نسبة السكر في الدم، ومن المفضل أن تكون الوجبات تحتوي على كميات كافية من الحديد، مثل الخضراوات أو الفواكه، وهناك أيضًا أطعمة أخري يجب تناولها قبل التبرع بالدم مثل الأسماك وخاصة المحار ، الدجاج، الفاصوليا، العدس، البطاطس، الكاجو، الزبيب.

شرب الماء الكثير:

  • من الضروري شرب الكثير من الماء في اليوم الذي يسبق التبرع بالدم، وفي يوم التبرع بالدم، وكذلك في اليوم الذي يليه، وذلك من أجل أن تمنح الجسم الترطيب الذي يحتاجه، وذلك لأن كمية كبيرة قد تصل إلى النصف من الدم تتكون من الماء، فقد يتسبب ذلك في الشعور بالغثيان والإغماء.

عدم تناول الأسبرين:

  • إذا كنت سوف تقوم بالتبرع بالصفائح الدموية فلا بد أن لا تتناول الأسبرين قبل ٤٨ ساعة من معاد التبرع، كما أنه يجب أن تقوم بإخبار الطبيب بأي أدوية تتناولها، أو أي أمراض أو مشاكل صحية تعاني منها، وذلك للتأكد من مدى صلاحيته للتبرع بالدم، وذلك حتى لا يكون هناك أي خطر على صحتك.

النوم جيدًا:

  • يجب أن تأخذ فترة كافية من النوم والراحة وذلك في اليوم الذي يسبق يوم التبرع بالدم، لأن ذلك يعمل على التخلص من التوتر والقلق الذي قد تشعر به أثناء التبرع بالدم، وفي حالة أنك تشعر ببعض المخاوف فيمكنك مشاهدة بعض الرسوم المتحركة لمعرفة ما يحدث أثناء التبرع.