تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أضرار الباراسيتامول على الحامل

الرئيسية الطب و صحة الانسان أضرار الباراسيتامول على الحامل
rehab-khaled 754
أضرار الباراسيتامول على الحامل

أضرار الباراسيتامول على الحامل

الباراسيتامول هو واحدًا من أنواع المسكنات المتداولة حول العالم، حيث يستعمل دواء الباراسيتامول في التخفيف من حدة الألم، وأعراض الصداع المزعجة، كما يساهم من التخفيف من حدة آلام الجروح والكدمات والإصابات بشكل عام، كما تستعمل بعض النساء كمسكن لألأم الدورة الشهرية، وتعود شهرته الكبيرة في الاستخدام تصنيفه ضمن قائمة الأدوية المسكنة التي لا تحتوي على أي نسبة من أنواع المخدر، فيعد دواء الباراسيتامول واحدًا من أنواع الأدوية التي لا غنى عنها في كل منزل، لذا لا يمثل أضرار بشكل فعال على أجسادنا العادية، ولكن هل للباراسيتامول أضرار على الحمل؟، دعونا نتابع.

مادة الباراسيتامول

  • هو واحدًا من أكثر أنواع المسكنات انتشارًا، ويعد واحدًا من عائلة المسكنات المنزلية التي توضع بشكل روتيني في المنزل للاحتياط عند الضرورة، وتعد شهرة كبسولات الباراسيتامول بسبب قيمته الفعلية الكبيرة في التخفيف من حدة جميع الآلام بدون استثناء.
  • كما إنه لا يحتوي في تركيبته العلاجية على أي مواد مخدرة، مما يجعله علاج فعال وآمن تمامًا لنا لأجسادنا.
  • وقد تختلف طبيعة استخدام مسكن الباراسيتامول على الجسد البشري العادي، وعلى جسد المرأة الحامل، وهذا ما قامت الدراسات الحديثة بإثباته مؤخرًا.
  • حيث تمت ملاحظة العديد من العناصر السلبية التي نتجت عن الفعاليات الضارة التي يسببها دواء الباراسيتامول على الحمل، وأثبتت الدراسات الحديثة العديد من الأضرار.

تغيير سلوكيات الجنين

  • حيث تعمل الأعشاب والتركيبات المتوافرة بداخله على التغيير السلوكي الخاص لدى جينات الجنين، مما يغير من ردود أفعاله وسلوكيات الأساسية طوال حياته.
  • مما أيضا يجعله أكثر عرضة لحدوث العديد من المشاكل الاجتماعية الخاصة بسلوكيات الطفل في المستقبل، ومن الممكن أن يولد مصاب بأحد المتلازمات المعروفة.

تلف بعض أعضاء الجنين

  • فقد تؤدي الأعشاب والتراكيب المتوافرة بداخلة إلى إتلاف بعض أعضاء الجنين مثل الكلى والكبد وغيرهم من الأعضاء.
  • حيث ترجع فعاليته الكبيرة في التأثير السلبي على صحة عمل أعضاء الجنين، ولذلك لتناوله العديد من الشروط الطبية.

التأثير على الجهاز التناسلي للجنين

  • فهناك بعض الدراسات الحديثة التي لازالت تدور حول صحة هذا الأمر، حيث يجري بعض الأطباء دراسة حول تأثير الباراسيتامول على عمل الجهاز التناسلي عند الذكور.
  • حيث لاحظت العديد من الدراسات والفروض العلمية إنه قد يكون دواء الباراسيتامول يحتوي على العديد من التراكيب التي قد تؤدي إلى ضعف عمل جهاز التكاثر عند الذكور بعد النمو.

انسداد الشهية والتقيؤ للحامل 

  • وذلك قد يؤثر بشكل كبير في عملية غذاء الجنين، حيث أن الجنين في مرحلة الحمل يحتاج إلى نسبة كبيرة من الغذاء، وفقدان الأم شهيتها وتقيؤه الدائم للغذاء، يحرم الجنين من القيمة الغذائية التي يجب أن تتوافر له إثناء الحمل.
  • كما أن الأم لا تستفيد من القيمة الغذائية التي تتوافر لها من خلال الطعام، مما قد يؤدي إلى حدوث ضعف عام للجنين والأم خاص بعد الولادة، وذلك يشكل خطر كبير على حياتهم.

الطريقة الآمنة لاستخدامه أثناء الحمل

  1. ينصح دائمًا في تناول الأدوية بشكل عام ألا يكثر عن تناول قرص واحد في اليوم، حتى يتمكن الجسم من الحصول على القيمة العلاجية المنشودة دون الإصابة بأي أضرار أخرى ناتجة عن سوء استخدام الدواء بشكل صحيح.
  2. ينصح دائمًا في حين استخدام كبسولات الباراسيتامول أن تقسم على كميات متفرقة وليس جرعة واحدة، حيث يمكن أن تتم إذابة بعضها في كوب من العصير.
  3. ثم البعض الأخر في وجبة غذائية أخرى، حتى لا ترتكز فاعلية الدواء بكثافة واحدة على الجنين وتؤدي إلى حدوث الأخطار السابق ذكرها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة