انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أصل العرب اليمن

Rehab Khaled4 سنوات

تعتبر اليمن من الدول السامية، وتنتمي إلي الدول العربية الأوائل، حيث ترجع نشأتها إلي عصور ما قبل الميلاد، وكانت من البلاد التي سكنها العرب الذين ينتسبون إلي سام ابن نبي الله نوح عليه السلام بعد الطوفان، كما سكنها القحطانيون الذين هم أصل العرب العاربة، ومنها انتشروا في مختلف بقاع الأرض، الذين ينسب إليهم نصف العنصر العربي، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على أصل العرب في اليمن.

موقع الجمهورية اليمنية الجغرافي

  • إن الجمهوريّة اليمنيّة هي دولة عربيّة، توجد في الجزيرة العربيّة في الجزء الجنوب الغربي منها.
  • وتجاورها سلطنة عُمان من جهة الشرق، والبحر الأحمر من جهة الغرب، والمملكة العربيّة السعوديّة من جهة الشمال، وكلا من البحر العربيّ وخليج عدن من جهة الجنوب.
  • وتمتاز جمهورية اليمن بأرضها الجبلية، ورغم قلة الأمطار فيها وطبيعة الأرض الجافة، إلا أنه يوجد بعض المناطق التي ينجح الزراعة فيها.
  • ولقد أدى موقع جمهورية اليمن على البحر الأحمر تأثرها اقتصاديا حيث تعتبر ملتقى تجاري وذلك في العصور القديمة والحديثة، كما أثر عليها من الناحية الثقافية.
  • وتعتبر صنعاء هي عاصمة الجمهورية اليمنية، واللغة العربية هي اللغة الرسمية لسكان اليمن والذي يقدر عددهم بحوالي ٢٨.٠٣٦,٨٢٩ نسمة.
  • ومنطقة جبال عسير في غرب الجمهورية اليمنية هي أكثر المناطق تركز السكان.
  • وتصل مساحة الجمهورية اليمنية إلي حوالي ٥٢٧,٩٦٨ كم2، حيث تعتبر الدولة رقم ٥١ من حيث المساحة في العالم؛ وتمتاز طبيعة جمهورية اليمن بعدم وجود أي مساحات مائية خلالها، وان مساحتها كلها عبارة عن أرض يابسة.

أصول أهل جمهورية اليمن

  • تعدد الحضارات التي تكونت في جمهورية اليمن، والتي ترجع بدايتها منذ ١٣٠٠ عام قبل الميلاد.
  • ومن أهم الحضارات التي تكونت في اليمن، الحضارة السبئيّة، والحميريّة، والمعينيّة، والقتبانيّة، والتي تم التعرف عليها عن طريق النقوش والآثار التي تدل على وجود الحضارات القديمة في تلك العصور.
  • وقد انتهت واختفت تلك الحضارات حضارة وراء الأخرى؛ وذلك ربما يعود بسبب التدهورات الاقتصاديّة، أو الزراعية، مما تسبب في انتقال وهجرة أصحاب تلك الحضارات وترك اليمن إلي بلاد أخرى شمالًا.
  • وسريعا ما انتشر الإسلام في جمهورية اليمن العربية حيث اعتنق معظم أهل اليمن.
  • ويرجع أصول أهل جمهورية اليمن إلي القحطانيين، والذين يرجع إليهم أصل العرب قديما وكانوا يعيشون في الجنوب.
  •       وذكر أن أهل اليمن هم أصل العرب من نوع العرب العاربة، والذي يرجع نسبهم إلي يعرب ابن قحطان، والذي تم ذكره في التوراة على أنه ” يارح ابن قحطان”.
  • وكذلك فقد قيل أن أهل اليمن الذين يرجع أصلهم إلي قحطان هم من أبناء سام ابن النبي نوح عليه السلام.
  • وقد امتازوا واشتهروا بأنهم الأكثر شعب حضارة وازدهارا وتمسكها بالعادات والتقاليد العربية.
  • وكان يعيشون في الجزيرة العربيّة جنوبا، كما قيل أنهم حين سكن القحطانيين في اليمن كان يعيش بها الباقية من قوم عاد والذين هم العاديين، وكذلك من العمالقة الذين يرجع نسبهم إلي الكلدانيين والسومريين.

أنواع عرب جمهورية اليمن

العرب العارِبة

  • ذكر في كتب التاريخ أنّ اليمن هي المسكن الأول للإنسان، وأنه قد تم تكوين أول أسرة عربية سامية في ارض اليمن، وكان ذلك في الفترة قبل ظهور العمالقة.
  • والعمالقة هم أقدم عرب عاربة عاشوا في أرض اليمن، إلي أن هاجروا منها ومن بقي فيها قضى عليه العاديون وهم قوم عاد.
  • وقد تم ذكر عاد في القرآن الكريم وكذلك الكتب المُقدسة، وقد عاشوا في اليمن في الأحقاف.
  • وهم الذين استخلفَهم الله في الأرض من بعد النبي نوح، وأرسل إليهم النبي هود يدعوهم للإيمان بالله، ولكنهم استكبروا وأصروا على كُفرهم، فعاقبهم الله تعالي وأرسل عليهم ريحاً أهلكتهم جميعا، وهدمت منازلهم، وقِيل إن ذلك كان في الألف السابع قَبل الميلاد.
  • ثم تلاها بعد ذلك عاد الثانية، ولكن لم يتم ذكرها في القرآن الكريم صراحة، ولكن ذكر عاد بأنها الأولى، يدل على وجود عاد ثانية.
  • وقيل أنّ هود وقومه هاجروا من الأحقاف إلي حضْرَموت، وأن عاد الثانية هي من نسلهم.

العرب المستعربة في جمهورية اليمن

  • كما سكن في جمهورية اليمن كذلك عمان بن قحطان، والذي ينسب إليه العرب المستعربة، وسكن في عمان والتي تسمت على اسمه.
  • كما ذكر أن قبيلة الأَزد انتقلت إلي عمان من اليمن، بعد واقعة سد العرم وانهيار سَد مأرب، وقد كانت الأَزد تنتمي إلي الحِمْيَريّين حتى فترة ظهور الإسلام.
  • فقد زعمها أولاد الأَزدي، حيث اعتنقا الإسلام وقاما بنشر الدين الإسلامي حتى أسلم كل أهل عمان ماعدا الفارسيين منهم.
  • وتولى عامر بن قحطان زعامة حَضْرمَوت، والتي كان يسكنها قوم عاد، ثم سكنها قوم هود إلي أن جاءها كلا من عامر ويعرب ابن قحطان وعاشا فيها.
موقع الجمهورية اليمنية الجغرافي
إن الجمهورية اليمنية هي دولة عربية توجد في الجزيرة العربية في الجزء الجنوب الغربي منها وتجاورها سلطنة عمان من جهة الشرق والبحر الأحمر من جهة الغرب والمملكة العربية السعودية من جهة الشمال وكلا من البحر العربي وخليج عدن من جهة الجنوب وتمتاز جمهورية اليمن بأرضها الجبلية ورغم قلة الأمطار فيها وطبيعة الأرض الجافة إلا أنه يوجد بعض المناطق التي ينجح الزراعة فيها ولقد أدى موقع جمهورية اليمن على البحر الأحمر تأثرها اقتصاديا حيث تعتبر ملتقى تجاري وذلك في العصور القديمة والحديثة كما أثر عليها من الناحية الثقافية وتعتبر صنعاء هي عاصمة الجمهورية اليمنية واللغة العربية هي اللغة الرسمية لسكان اليمن والذي يقدر عددهم بحوالي ٢٨٠٣٦٨٢٩ نسمة ومنطقة جبال عسير في غرب الجمهورية اليمنية هي أكثر المناطق تركز السكان وتصل مساحة الجمهورية اليمنية إلي حوالي ٥٢٧٩٦٨ كم2 حيث تعتبر الدولة رقم ٥١ من حيث المساحة في العالم وتمتاز طبيعة جمهورية اليمن بعدم وجود أي مساحات مائية خلالها وان مساحتها كلها عبارة عن أرض يابسة
أصول أهل جمهورية اليمن
تعدد الحضارات التي تكونت في جمهورية اليمن والتي ترجع بدايتها منذ ١٣٠٠ عام قبل الميلاد ومن أهم الحضارات التي تكونت في اليمن الحضارة السبئية والحميرية والمعينية والقتبانية والتي تم التعرف عليها عن طريق النقوش والآثار التي تدل على وجود الحضارات القديمة في تلك العصور وقد انتهت واختفت تلك الحضارات حضارة وراء الأخرى وذلك ربما يعود بسبب التدهورات الاقتصادية أو الزراعية مما تسبب في انتقال وهجرة أصحاب تلك الحضارات وترك اليمن إلي بلاد أخرى شمالا وسريعا ما انتشر الإسلام في جمهورية اليمن العربية حيث اعتنق معظم أهل اليمن ويرجع أصول أهل جمهورية اليمن إلي القحطانيين والذين يرجع إليهم أصل العرب قديما وكانوا يعيشون في الجنوب       وذكر أن أهل اليمن هم أصل العرب من نوع العرب العاربة والذي يرجع نسبهم إلي يعرب ابن قحطان والذي تم ذكره في التوراة على أنه يارح ابن قحطان وكذلك فقد قيل أن أهل اليمن الذين يرجع أصلهم إلي قحطان هم من أبناء سام ابن النبي نوح عليه السلام وقد امتازوا واشتهروا بأنهم الأكثر شعب حضارة وازدهارا وتمسكها بالعادات والتقاليد العربية وكان يعيشون في الجزيرة العربية جنوبا كما قيل أنهم حين سكن القحطانيين في اليمن كان يعيش بها الباقية من قوم عاد والذين هم العاديين وكذلك من العمالقة الذين يرجع نسبهم إلي الكلدانيين والسومريين
أنواع عرب جمهورية اليمن
العرب العاربة ذكر في كتب التاريخ أن اليمن هي المسكن الأول للإنسان وأنه قد تم تكوين أول أسرة عربية سامية في ارض اليمن وكان ذلك في الفترة قبل ظهور العمالقة والعمالقة هم أقدم عرب عاربة عاشوا في أرض اليمن إلي أن هاجروا منها ومن بقي فيها قضى عليه العاديون وهم قوم عاد وقد تم ذكر عاد في القرآن الكريم وكذلك الكتب المقدسة وقد عاشوا في اليمن في الأحقاف وهم الذين استخلفهم الله في الأرض من بعد النبي نوح وأرسل إليهم النبي هود يدعوهم للإيمان بالله ولكنهم استكبروا وأصروا على كفرهم فعاقبهم الله تعالي وأرسل عليهم ريحا أهلكتهم جميعا وهدمت منازلهم وقيل إن ذلك كان في الألف السابع قبل الميلاد ثم تلاها بعد ذلك عاد الثانية ولكن لم يتم ذكرها في القرآن الكريم صراحة ولكن ذكر عاد بأنها الأولى يدل على وجود عاد ثانية وقيل أن هود وقومه هاجروا من الأحقاف إلي حضرموت وأن عاد الثانية هي من نسلهمالعرب المستعربة في جمهورية اليمن كما سكن في جمهورية اليمن كذلك عمان بن قحطان والذي ينسب إليه العرب المستعربة وسكن في عمان والتي تسمت على اسمه كما ذكر أن قبيلة الأزد انتقلت إلي عمان من اليمن بعد واقعة سد العرم وانهيار سد مأرب وقد كانت الأزد تنتمي إلي الحميريين حتى فترة ظهور الإسلام فقد زعمها أولاد الأزدي حيث اعتنقا الإسلام وقاما بنشر الدين الإسلامي حتى أسلم كل أهل عمان ماعدا الفارسيين منهم وتولى عامر بن قحطان زعامة حضرموت والتي كان يسكنها قوم عاد ثم سكنها قوم هود إلي أن جاءها كلا من عامر ويعرب ابن قحطان وعاشا فيها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد