تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أشهر علماء المسلمين في الهندسة

الرئيسية غلماء ومفكرين أشهر علماء المسلمين في الهندسة
rehab-khaled 1276
أشهر علماء المسلمين في الهندسة

أشهر علماء المسلمين في الهندسة

يوجد الكثير من العلماء المسلمين الذين أسهموا كثيراً في تقديم العديد من الإنجازات في مجال الهندسة، وذلك حيث أن العلماء المسلمين اشتهروا في الكثير من العلوم ومنها الفلك والصيدلة والطب والجبر والرياضيات والسياسة والإقتصاد والنباتات والزراعة والجغرافيا والفلسفة والكيمياء وعلوم اللغة والنحو والصرف والأدب وغيرها من العلوم الأخرى، وهم الذين قاموا بتقديم الكثير من الإنجازات الهامة في جميع العلوم.

العالم ابن البنا

  • العالم أبو أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي عالم مسلم مغربي ولد في مراكش عام ألف ومائتين وستة وخمسون ميلاديا وهو له الكثير من المؤلفات الخاصة بعمل الرياضيات، حيث أنه قام بتقديم تلخيص أعمال الحساب وهو الذي تضمن العديد من الشروح وطرح العديد من الأفكار والقواعد الخاصة بالحساب وجميع العمليات على المعادلات والكسور للدرجة الأولي وتوفي في مراكش عام ألف وثلاثمائة وواحد وعشرين ميلاديا.

العالم ابن الهيثم

  • ابن الهيثم هو عالم مسلم ولد في عام 354 هجريا والذي أهتم بدراسة الهندسة وقدم العديد من النظريات المميزة، وهو أول من قاموا بدراسة جميع القواعد الرياضية التي تخص الدوائر والمثلثات والعديد من النظريات الأخرى الخاصة بقياس المثلثات.
  • وهو أيضا قدم العديد من المصطلحات الخاصة بالهندسة ومنها ظل الزاوية ومصطلح جيب وله الكثير من الإنجازات الهامة في علم الهندسة.

العالم ابن الخياط

  • العالم أبو بكر يحيى بن أحمد الشهير بابن الخياط وهو أحد التلاميذ لأبي القاسم مسلمة وعالم شهير في الهندسة، ومن أشهر علماء الهندسة في القرن الـ15 هجريا وهو له الكثير من المؤلفات المميزة في علم العدد والهندسة.
  • وبرع كثيرا في أحكام النجوم وهو توفي في طليطلة عام 447 هجريا ويعتبر من العلماء المسلمين الذين أنجزوا الكثير من المهام في علم الهندسة.

العالم ابن المجدي

  • هو المعروف باسم أحمد بن رجب الشهير بـ ابن المجدي وهو عالم هندسة مسلم ولد في جمهورية مصر العربية عام ألف وثلاثمائة وستة وستون، ألف الكثير من الكتب والرسائل الخاصة بعلم الرياضيات والهندسة والذي من أهمها المبتكرات في الحساب وحاوي اللباب وشرح وتلخيص الحساب والدوريات ورشاد السائل إلى أصول المسائل وغيرها الكثير من المؤلفات الهامة في علم الهندسة.

العالم البوزجاني

  • يعتبر من أشهر وأهم علماء الرياضيات والهندسة المسلمين وهو الذي أشتهر كثيرا في هذا العلم، وقدم وأخترع العديد من الحلول الخاصة بالقطاع المكافئ وهذا ما سهل عليه كثيرا الطريق اكتشاف الهندسة التحليلية وعلن التفاضل والتكامل، وكان يقوم بمعالج الكثير من المسائل الهندسية واخترع العديد من القوانين الهامة والأساسية وحساب درجة الميل وغيرها وأكتشف المهمة في الهندسة.
  • وهو أول من قام بدراسة حركة القمر وفسر الكتب الخاصة بكبار العلماء والذي من أهمهم الخوارزمي والعديد من العلماء الأوروبيين.

العالم أبو بكر بن أبي عيسى

  • أبو بكر بن أبي عيسى هو من أكبر علماء الهندسة المسلمين في الأندلس أثناء القرن الـ4 الهجري وهو الذي قام بتقديم كتابه طبقات الأمم والذي أكد أنه كان متقدما في الهندسة والعدد والنجوم.
  • ويعتبر من أهم العلماء في الهندسة وقدم الكثير من النظريات الهامة الذي يتم السير عليها حتى الوقت الحالي.

العالم أبو معشر البلخي

  • من أهم علماء الهندسة المسلمين أبو معشر البلخي ويعتبر من أوائل الفلكيين المسلمين وهو الذي قدم الكثير في علم الهندسة والفلك، وكان يعرف في أوروبا باسم ألبوماسر والذي قدم الكثير من النظريات الهامة والأساسية في الهندسة.
  • وهو ولد في عام سبعمائة وسبعة وثمانين ميلاديا وتوفي عن عمر يناهر الثامنة والتسعين كما أنه ولد في بغداد ومكانه الأصلي الدولة العباسية وعمل في الرياضيات والهندسة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة