تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أشهر علماء الفلك والأبراج

الرئيسية السيرة الذاتية أشهر علماء الفلك والأبراج
rehab-khaled 1855
أشهر علماء الفلك والأبراج

يعد علم الفلك والأبراج من أقدم العلوم التي بحث فيها الإنسان وهذا العلم يستند في أساسه على مراقبة النجوم وحركة الكواكب وترتيبها في المدارات الدائرية وظهور النجوم واختفائها وفى هذا المقال سوف نتحدث عن أشهر علماء الابراج في العالم .

معلومات عن علم الابراج

  • لقد أدى ازدياد الإنسان الدائم إلى البحث في المجهول والوصول إلى كل ماهو غير مألوف إلى بحثه الدائم في خبايا الأشياء، وعمل التجارب العلمية، ووضع النظريات والقوانين، فمنذ بداية الوجود البشري والإنسان يبحث ويتقصي في كل ما حوله من الأشياء، ويريد التوصل إلى فهم كل ما يدور حوله.
  • جاءت العديد من الإختراعات والإكتشافات بالصدفة الباحثة أثناء التجارب والبعض الآخر جاء عن طريق البحث والدراسة والمتابعة، توسع الإنسان في الإكتشافات والإختراعات منذ بداية النشأة حتى عصرنا الحالي؛ حيث بحث الإنسان في جميع المجالات، وتعددت العلوم التي تخصص فيها بعد ذلك من علوم طبية وفلكية وطبيعية ورياضية وكيميائية وغيرها العديد من العلوم التي برع الإنسان فيا، ووصل إلى مستوى عال فيها من البحث والتقصي.
  • وبغض النظر إلى أنه قد تشير بعض الدراسات في علم الأبراج إلى الخراف والتنجيم إلا أن هناك العديد من الدراسات الفلكية الهامة التي تدرس في المجلدات والجامعات التي بنيت على أسس علمية مستمدة من بعض العلوم الآخري كالفيزياء والرياضيات والكيمياء، وقد شهد هذا العلم العديد من النظريات والأبحاث في عصرنا الحالي، فقديما كان الإنسان يستعين بحركة الأجرام السماوية في تحديد التوقيت والزمن، وهو النظام التي مازال متبعا لدي سكان الصحراء والبدو.

العالم بطليموس

  • يعد من أشهر علماء الفلك، فهو عالم مصري ذات منشأ وأصل إغريقي، ولد عام 90ق.م ونتيجة لبراعته أيضا في علوم الرياضيات والجغرافيا، ربط بين كل تلك العلوم بعلم الفلك، وقام بالتوصل إلى العديد من الإكتشافات وكان أهمها نظامه الفلكي الذي بني على أساس ثبات الأرض ودوران الأفلاك حولها، وكان شديد التأثر بآراء وفلسفة العالم أرسطو، وكان يعمل موظفا في مكتبة الإسكندرية وتوفي عام 160ق.م بالإسكندرية.

وترك لنا تراثا من مؤلفاته:

1. كتاب المجسمي.

2. كتاب الجغرافية.

العالم إدوين هابل

  • عالم أمريكي فلكي ولد عام 1889م وكان لرغبته الشديدة في دراسة الفلك ترك دراسة القانون في جامعة أكسفورد، ويعد من أهم البارزين في تطور علم الفلك والكون.
  • حيث قام بإثبات عدم ثبات المجرات وحقيقة تباعدها عن بعضها بسرعة تتناسب مع حركتها في البعد وسميت هذا القانون (قانون هابل) والذي كان مؤشرا في نظرية الانفجار الكبير.
  • ونال العديد من الأوسمة والميداليات والمنح نظرا لبراعته البحثية وتفوقه، وتوفي عام 1953م بولاية لوس أنجلوس.

العالم توخي براهي

  • وهو من أشهر علماء الفلك بالدنمرك ولد في الفترة (1546_1601)، وكان لحدوث ظاهرة الكسوف الكلى دور في عدوله عن دراسة القانون وتوجهه لدراسة الفلك، وأشار أيضا إلى مدى إعجابه وإثارة الدهشة عند صحة تنبؤ ظاهرة الكسوف الكلى للشمس، وأثناء دراسته الجامعية سجل أول رصد مسجل له عند اقتران كوكب المشتري وكوكب زحل.
  • وكان من أبرز أعماله إنشاء مرصد في (يوراني بورج) بالقرب من ساحل الدنمرك.

العالم يوهانس كيبلر

  • عالم ألماني النشأة ولد عام 1571م، وهو أول من وضع القوانين لوصف التي تصف حركة الكواكب ويلقب ب(أبو الفلك الحديث) وقام بإثبات دوران الكواكب حول الشمس.
  • وقام أيضا بوضع قانون ينص على أن (مربع زمن دورة الكوكب حول الشمس تتناسب تناسبا طرديا مع مكعب نصف المحور الكبير) وسمي بقانون كيبلر الثالث وتوفي عام 1630م.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة