في الأوقات التي كان فيها كل من التاريخ الفكري، وكذلك التاريخ المعرفي والتاريخ العلمي الإسلامي حينها ظهر الكثير من العلماء ذو الديانة الإسلامية أي مسلمين، والذين قاموا بتقديم الكثير والكثير حتى تتطور وتتقدم الحضارة الإسلامية بأكملها، ولهذا أصبحت العلوم التي أنشأها منتشرة في كافة أنحاء العالم ككل ولهذا السبب أصبحوا مشهورين وأسمائهم معروفة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أشهر علماء الطب المسلمين.

العالم أبو بكر الرازي

اسمه بالكامل “أبو بكر الرازي محمد بن زكريا”

  • وهو يكون واحد من أهم العلماء المسلمين وها العالم قام بتقديم الكثير من الإنجازات التي تفيد وبشده المجال الخاص بالطب وكانت حياته في خلال الفترة التي كانت تتراوح بين العام الميلادي ٨٦٥ والي العام الميلادي ٩٢٣.
  • وكانت ولادته في مدينة تسمى الري وتوفي في مدينة أخرى وهي بغداد قبل أن يتم العقد الرابع من عمر أبو بكر الرازي كان قد أتمم دراسته إلى الطب وحينها كانت كل اهتماماته هي كافة الدراسات التي تخص مجال الطب وكيفية دراسة الطب القديم والتعلم منه والعمل على تطويره بشكل أكثر.
  • وعند القيام بدراسته الطبية كان يحب أن يستمع إلى آراء الآخرين من الأطباء الكبار وبعد ذلك يقوم بتوضيح فكرته الخاصة وما هو المقصود منها ويكون هناك بينه وبينهم روح المشاركة.

العالم الفارابي

اسمه بالكامل “أبو نصر بن محمد ولكن معروف باسم (الفارابي)”

  • كانت ولادة هذا العالم في كازاخستان وبالتحديد في مدينة تسمى فارب من العام الميلادي ٨٧٢ وقد تم إطلاق لقب عليه مشهور وهو ثاني معلم في كل العالم العربي وأنه يكون بعد المعلم أرسطو.
  • جاء وقت وأراد الفارابي أن يتعلم إلى اللغة العربية ولهذا قام بالتوجه إلى بغداد حتى يتعلمها وفي الوقت الذي كان موجود به في بغداد قام بتأليف كتب عديدة، وبعد ذلك سافر إلى أكثر من مكان آخر مثل مصر ودمشق وأماكن أخرى وفي كل مكان ذهب إليه ترك فيه إنتاجا فلسفي يكون مهم للغاية وهو يكون اب إلى الأفلاطونية الحديثة التي تكون إسلامية، وهذا العالم المشهور قام بتأليف كتاب مهم وكان اسم (المدينة الفاضلة).

العالم الكندي

واسمه بالكامل “أبو يوسف يعقوب القحطاني”

  • وهو يكون من أصل الحكام التابعين إلى كندا ولكن فحتى الآن لم يتم الإتفاق على تاريخ ميلاده أو حتى تاريخ وفاته وتمت ولادته في مدينة تسمى الكوفة وقد توفي في مدينة أخرى وهي بغداد ويقال أنه قد عاش بالفعل في المد فترة من التاريخ الميلادي ٨٠١ والى العام الميلادي ٨٧٣
  • وهو يكون عالم مسلم وأحد العلماء المشهورين ولم يدرس مجال واحد فقط بل درس أكثر من مجال مثل الطب والجغرافيا والفلسفة وكذلك المنطق مجال الكيمياء ،وهو يعتبر أول عالم قام بالإهتمام بتجهيز منهج يخص البحث العلمي.

العالم ابن سينا

واسمه بالكامل “أبو على الحسين بن سينا”

  • وهو يكون عالم مسلم ومشهور جدا وبسبب أنه كان متميز في مجال الطب وكذلك الفلسفة كان هذا سبب اشتهاره وفي السابق كان ينتمي إلى بخاري، تمت ولادته في العام الميلادي ١٠٣٧ .
  • وأطلق عليه لقب وهو الشيخ الرئيس وقام الغرب بإطلاق عليه لقب آخر وهو أبو الطب الحديث ولكن ثاني وهو أمير الأطباء وشارك العالم ابن سينا في القيام بتأليف العديد من الكتب في مواضيع كثيرة ومختلفة تصل إلى حوالي مائتي كتاب وجميعها تخص مجال الطب وكذلك مجال الفلسفة وأكثر كتاب يشتهر به ابن سينا هو القانون في الطب.