تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أشهر أحياء مدينة أحياء الدمام

الرئيسية مدن و عواصم أشهر أحياء مدينة أحياء الدمام
ghada-mohamed 2146
أشهر أحياء مدينة أحياء الدمام

معلومات عن مدينة الدمام

مدينة الدمام من أكبر المدن السعودية والتي تحتل أهمية ومكانة خاصة نظراً لموقعها الاستراتيجي وتمتعها بالعديد من المقومات الخاصة والتي جعلت منها وجهة سياحية مميزة أمام العديد من الوافدين، مدينة تتوافر بها جميع الخدمات وتتنوع بها أيضاً الأحياء السكنية لتناسب الإمكانيات المادية لجميع الفئات.

مدينة الدمام

  • مدينة الدمام هي العاصمة الإدارية للمنطقة الشرقية بدولة المملكة العربية السعودية، وهي تعتبر واحدة من أشهر المدن العربية لما تتمتع به من مقومات خاصة أهمها اعتدال المناخ بها أغلب فصول العام وامتلاكها لعدد من الشواطئ الرائعة فضلاً عن كونها مركزاً تجاريا عالميا يحتوي على كل ما قد يحتاج إليه الشخص مما جعلها المقصد الأول للسياح الأجانب.

مميزات مدينة الدمام

تتمتع مدينة الدمام بالعديد من المميزات التي جعلت منها من أهم المدن بالمملكة العربية السعودية وهي:

  • تعد مدينة الدمام مدينة سكنية تجارية صناعية، ولذلك فالخدمات بها متنوعة ويتوافر بها جميع الاحتياجات.
  • الموقع المميز لمدينة الدمام ومناخها المعتدل جعل منها مكان مميز للقيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية كالتخييم في الصحراء والسباحة والصيد.
  • تضم مدينة الدمام العديد من الحدائق الخضراء وأيضاً مساحات خضراء شاسعة جعلت الهواء بها نقياً وحمت السكان من المخاطر الكبيرة للرياح والأتربة.
  • تضم مدينة الدمام العديد من المعالم البارزة والتي لها قيمة كبيرة للمملكة السعودية كملعب الأمير محمد بن فهد ومطار الملك فهد وميناء الملك عبد العزيز وواحة القطيف.

أشهر مناطق مدينة الدمام

  • أن مدينة الدمام مدينة سكنية من الطراز الأول حيت أن حوالي 70 % من مساحة المدينة مخصصة للأحياء السكنية والتي وصل عددها إلى 70 حياً مختلف متوزعين على 4 مناطق رئيسية وهم:

منطقة الأحياء السكنية المتوسطة:

  • وهي تعتبر النواة المركزية لمدينة الدمام هي تمتلكها وحدها أكثر من 24 حياً وأشهرهم حي الزهور وحي السلام وحي العزيزية وحي الروضة وحي القادسية وحي الريان والمحمدية.

منطقة الأحياء السكنية الشرقية الكبيرة:

  • تقع في شرق مدينة الدمام وتضم 18 حيا مختلفا أشهرهم حي النورس وحي النتزه وحي النهضة وحي الفنار، كما إنها تضم أيضاً مدينة الملك فيصل الجامعية وميناء الملك عبد العزيز والمنطقة الصناعية الأولى.

منطقة الأحياء السكنية الغربية الكبيرة:

  • تقع في غرب مدينة الدمام وتضم 15 حياً بإجمالي حوالي 200 ألف نسمة، ومن أشهر أحيائها حي النور والمنار والفيصلية والشعلة وطيبة، فضلاً عن إنها تضم أيضاً المنطقة الصناعية الثانية ومطار الملك فهد الدولي.

أشهر أحياء مدينة الدمام

حي الشاطئ:

  • أهم أحياء الدمام وهو أرقى الأحياء على الأطلاق، يطل على ميناء الملك عبد العزيز والذي يعد أهم وجهة بحرية بالمملكة ككل، لذلك يتمتع الحي بمكانة سياحية كبيرة، يضم حي الشاطئ العديد من المراكز الخدمية الهامة محط أنظار السياح والمواطنين ومنهم الشاطئ مول وقرية الألعاب وبحيرة الحكير الترفيهية والمجمع النسائي.

حي الفيصلية:

  • أحد أرقى أحياء الدمام أيضاً أو كمي يسمى “بحي الفيلات” لأنها يحتوي على الفلل فقط ولا توجد به أي عمارات سكنية، ويتميز حي الفيصل بموقعه الاستراتيجي المطل على طريق الحبيل مما يسهل الدخول والخروج إلى كافة الأحياء المجاورة، ومن أهم معالم حي الفيصلية مجمع ابن جلدون وجامع الوابل.

حي الفخارية:

  • وهو يعرف أيضا باسم حي “الشعلة” ويعتبر من الأحياء الحديثة نسبياً بالدمام، يتمتع الحي بموقع استراتيجي مميز بسبب قربه من الطريق الظهران الجبيل السريع، وبالإضافة إلى الهدوء والراحة ممتاز حي الفخارية بتوافر كافة الخدمات التي قد يحتاج إليها أي شخص مثل المدارس والمقاهي والأسواق التجارية والمطاعم وغيرها، ولذلك فهو يعتبر الحي المفضل الآن للكثير من الأشخاص الباحثين عن سكن.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة