تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أشكال وسائل المواصلات

الرئيسية معلومات تهمك أشكال وسائل المواصلات
mona 353
أشكال وسائل المواصلات

لقد أصبح استخدام وسائل المواصلات من أكثر الأمور أهمية في عصرنا الحاضر، حيث يتم استخدامها في التنقل من مكان لآخر أو لنقل بضائع أو غير ذلك من الاستخدامات، فقد أصبحت وسائل المواصل تربط بين دول العالم أجمع بشكل أسهل وأسرع من ذي قبل.

 

وسائل مواصلات برية

 

وهي التي تسير في الأماكن البرية اليابسة مثل: القطارات، والسيارات، والحافلات والوسائل البرية من أكثر وسائل المواصلات استخداما في داخل الدول حيث تساعد الإنسان على التنقل في داخل بلده سواء للعمل أو للدراسة أو لزيارة آخرين أو غير ذلك، كما تساعد الأشخاص على نقل بضائعهم وحاجاتهم داخل الدولة.

 

وسائل مواصلات بحرية

 

وهي الوسائل التي تستخدم للانتقال في المياه، مثل: السفن، والبواخر، والغواصات وهي مصممة لتكون آمنة لتوصيل الأشخاص من مكان لآخر عبر البحار أو الأنهار وتستخدم أيضا في نقل البضائع التجارية

 

وسائل مواصلات جوية

 

وهي التي تستخدم للتنقل في الفضاء الجوي مثل: الطائرات، والمناطيد والطائرات من وسائل المواصلات السريعة والتي تساعد في التنقل بين دول العالم وتعبر القارات في أوقات مناسبة وتستخدم أيضا لنقل البضائع والتجارة في بعض الأحيان.

 

وسائل مواصلات قديمة

 

كان الإنسان قديما يعتمد على رجليه في التنقل من مكان لآخر أو على استخدام بعض الحيوانات المناسبة لذلك مثل: الحمير، والبغال، والجمال، والحصان والتي ساعدت في التخفيف من مجهود السفر والانتقال بين الأماكن والبلدان سواء بركوبها أو نقل البضائع عليها أو استخدامها في جر العربات قديما قبل تطورها.

كما استخدم الإنسان القوارب الشراعية والسفن للتنقل خلال البحار وكانت تعتمد حركة السفينة على حركة الرياح في التنقل في الاتجاهات المختلفة.

 

وسائل مواصلات حديثة

بمرور الوقت ازدادت متطلبات الإنسان وازدادت معها حاجته إلى التنقل بين الأماكن مما دفعه إلى ضرورة تطوير وسائل المواصلات القديمة بشكل يناسب حاجات العصر الحديث والتطور السريع الحاصل في العالم أجمع، فقام الإنسان باختراع المحرك البخاري ثم طور هذا المحرك وجعله يعمل باستخدام النفط والمشتقات البترولية المختلفة من بنزين وسولار وغير ذلك أدى ذلك إلى ظهور وسائل المواصلات الحديثة مثل:

  • السيارات: والتي تطورت في الوقت الحالي تطورا مذهلا وأصبح لها الكثير من المميزات وأصبح هناك منها ما يعمل باستخدام الكهرباء بدلا من مشتقات النفط، وذلك يساعد كثيرا في التقليل من التلوث البيئي كما تنوعت أشكال وألوان السيارات لتناسب حاجات السوق ومتطلباته.
  • القطارات: تطورت القطارات وأصبحت تسير بسرعات عالية وذلك لأنها تعتمد على استخدام محركات نفاثة في حركتها، كما أصبح هناك قطارات آلية لا تحتاج إلى شخص لتشغيلها وتعمل بالبرمجة، وقطارات أخرى تسير داخل أنفاق محددة مما زاد في جعل هذه الوسيلة من أكثر وسائل المواصلات الآمنة أثناء التنقل بها.
  • الطائرات: تنوعت وتطورت الطائرات في وقتنا الحالي وأصبح هناك طائرات مدنية لنقل الأشخاص، وطائرات تستخدم لشحن المنتجات والبضائع وتتميز الطائرات بأنها من أسرع وسائل المواصلات سواء للسفر أو لنقل البضائع، كما أن هناك طائرات بلا طيار وأصبحت الطائرات العادية تسير بخاصية الطيران التلقائي فتسير الطائرة وفقا لبيانات تم إدخالها وبرمجتها وذلك تحسبا لتعرض قائد الطائرة لأي مكروه لا يمكنه من القيادة بشكل صحيح.
  • السفن: التي لها العديد من الأشكال والاستخدامات ولها قسمان قسم بحري وقسم نهري وتعتبر من أقل وسائل المواصلات في التكلفة ويمكن أن تنقل كميات كبيرة من البضائع ولكن تستغرق الكثير من الوقت حتى تصل إلى وجهتها وتؤثر فيها العوامل المناخية والبيئية، كما أن هناك غواصات مدنية وغواصات عسكرية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة