تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أشكال الدولة

الرئيسية معلومات عامة أشكال الدولة
ghada-mohamed 1318
أشكال الدولة

أشكال الدولة

ما المقصود بالدولة

إن الدولة هي الأسس التي يتم بناء نظام سياسي عليها، وهذا لأي بلد مهما كانت، ولكي تقوم دولة معينة، يجب أن يتم الإعتراف بهذه الدولة وبشخصيتها، كما يجب أيضا أن تكون هذه الدولة قوية لكي تتحمل كافة الإلتزامات والأعباء وأن تكون هذه الدولة قادرة على اكتساب الحقوق، ويتم تقسيم الدولة في تكوينها الداخلي للسلطة إلى الدول البسيطة، وأيضا إلى الدول المركبة.

ماهى اشكال الدولة

 الدول البسيطة

  • عبارة عن الدولة التي تكون حكومتها، وسلطتها موحدة، يحكمها دستور واحد فقط، وتخضع هذه الدولة إلى حكم واحد فقط، كما يكون الشعب داخل الدولة البسيطة موحد ومترابط، ويخضع إلى كافة القوانين الموجودة في دستور الدولة، كما أن الدولة البسيطة تتميز بأنها موحدة، في النظم السياسية الخاصة بالسلطة فيها، حيث تكون هذه النظم واحدة، وتحكم هذه النظم كافة الهيئات الموجودة داخل الدولة سواء كانت وظائف، أو كانت تخصصات مختلفة.

 الدول المركبة

  • هي عبارة عن دول يتم تكوينها من اتحاد أكثر من دولة، أو دولتين، وذلك بسبب الاختلافات الموجودة داخل هذه الدول، كما تختلف أنواع الإتحاد بين هذه الدول، وتنقسم الى :

 الإتحاد الشخصي

  • وهذا النوع من الإتحاد يكون نوع ضعيف بين الدول، حيث أنه يكون نتيجة لحادث معين داخل هذه الدول، وهذا الإتحاد يتمثل في أنه يمكن أن يحكم شخص، واحد الدولة، ولكن تحتفظ باقي الدول باستقلاليتها.

الإتحاد الاستقلالي

  • وهو عبارة عن اتفاق بين الدول سواء كان بين دولتين، أو أكثر، وذلك الاتفاق يتم من خلال معاهدة دولية، ولكن تحتفظ كل دولة من هذه الدول باستقلالها الخاص بها، سواء كان استقلال خارجي أو داخلي.

الإتحاد الفعلي

  • ولكن في هذا الإتحاد يتم خضوع كافة الدول المتحدة تحت حكم شخص واحد، ورئيس واحد، ويتم دمج هذه الدول في شكل دولة، واحدة يكون لهذه الدولة الحق في أن تمارس كافة الشؤون الخاصة بها، سواء كانت خارجية أو داخلية، كما تقوم بتمثيل هؤلاء الدول سياسيًا، ولكن كل دولة تحتفظ بالدستور الخاص بها والقوانين الخاصة بها.

 الاتحاد المركزي

  • وفي هذا الإتحاد يشمل عدة وحدات من الدويلات أو الولايات، وتكون هذه الدويلات عبارة عن دولة واحدة، وهي الدولة الخاصة بالاتحاد، وتقوم دولة الإتحاد بتصريف الشؤون الداخلية لكافة الدول الموجودة في هذا الإتحاد، وأيضا الشؤون الخارجية لهذا الإتحاد.

 أشكال الدولة من ناحية نظم الحكم

من ناحية النظام الخاص بالحكم يتم تقسيم الدولة إلى شكلين هما:

الدولة الملكية

  • وفي هذه الدولة يكون الحكم عبارة عن ملكية مطلقة، أو تكون ملكية دستورية، أو تكون ملكية تمثيلية.

الدولة الجمهورية 

  • وتكون هذه الدولة عبارة عن حكم جمهوري ديمقراطي.

 خصائص الدولة

هناك بعض الصفات التي تتمتع بها الدولة، وتميزها عن باقي الدول ومن هذه الصفات والخصائص ما يلي:

الشخصية القانونية للدولة

  • حيث يتم تطبيق التشريعات الخاصة بالدولة يجب أن تكون سارية، ولديها السلطة والنفوذ، وذلك بخلاف أي تعديل يتم على الدولة.
  • يجب أن تلتزم الدولة بكل التراكمات المالية الخاصة بها والمترتبة عليها وذلك حتى إذا حدث أي تعديل في الشكل الخاص بها، أو في الأشخاص العاملين بها والقائمين عليها.

السيادة

  • والسيادة يترتب عليها أن هذه الدولة يجب أن تكون حرة، ولا تخضع لأي أحد، كما أنها تستطيع أن تحدد العلاقات الخارجية لها مع كافة الدول الأخرى، وأن تكون هذه الدولة هي صاحبة الكلمة على أرضها وتعلو إرادتها على إرادة الجميع وخاصة الذين يتواجدون في الحدود الخاصة بها

 أركان الدولة

هناك ثلاثة أركان في الدولة أساسية وهما:

الركن الأول: السكان 

  • وهم هؤلاء الشعب الموجود داخل الدولة، والذي تقوم وتنمو الدولة، وتتقدم به.

الركن الثاني: الإقليم 

  • وهذا الإقليم هو جزء في الدولة تستطيع الدولة أن تمارس حقها عليه، بممارسة كافة السلطات الخاصة بها، والإقليم عبارة عن الأرض الموجودة داخل حدود الدولة، والسماء التي تعلو هذه الأرض، وكل ما تحتويه هذه الأرض الخاصة بالدولة.

الركن الثالث: السلطة السياسية

ويعتبر هذا الركن هو الجهة الخاصة والمسؤولة عن وضع القوانين والقيام على تنفيذها من قبل كافة فئات المجتمع.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة