تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أسماء علماء الفلك العرب

الرئيسية غلماء ومفكرين أسماء علماء الفلك العرب
rehab-khaled 894
أسماء علماء الفلك العرب

أسماء علماء الفلك العرب

هناك ما يقرب من 100نجم في السماء تم تسميته بأسماء عربية لأن مكتشفيها كانوا من علماء الأمة العربية في فترة العصور الوسطي، حيث في الواقع علم الفلك من العلم التي اهتم بها العرب كثيرا ومن دوافعهم الرئيسية الإستدلال بمواقع النجوم لمعرفة اتجاه القبلة ومواقيت الصلاة وفي عصرنا هذا نجد إقبال البعض علي علم الفلك لشغفهم وليكملوا ما بدئه أسلافهم في تلك الحقبة التاريخية وسنعرض في هذا المقال أهم علماء الفلك وأعمالهم.

العالم الخوارزمي

  • هو محمد بن موسي الخوارزمي تاريخ مولده غير مؤكد فيقال انه ولد في عام 781م.
  • تعود أصوله الي إقليم خوارزم في أوزبكستان ولكن عائلته انتقلت الي بغداد بالعراق حيث قام بأبحاثه في بيت حكمتها.
  • عهد إليه المأمون بخزانة الكتب الموجودة ببيت الحكمة، وكذلك بجمع ما كتبه اليونانيين القدماء وترجمته عمله مع الكتب وترجمتها مكنه من الإستفادة من علومها فدرس الجغرافيا والرياضيات والفلك والتاريخ.
  • بسبب إسهاماته في مجال الرياضيات واكتشافه للصفر، لا يعرف الكثير ان الخوارزمي عالم فلك أيضا وله إسهامات كثيرة في هذا المجال، فقد كان بتكوين عمل يتكون من 37 فصل يسمي بزيج السند هند (والزيج هو جدول فلكي يتعلق بالحسابات الفلكية والتقويم وبه جداول لحركات الأجرام السماوية المعروفة وقتها كالشمس والقمر وبعض الكواكب.
  • كان يستخدم في تلك الإسطرلاب لعملية القياس التي تستخدم في علم الفلك وهى التي تسمى بالأدوات الرباعية التي اخترعها الخوارزمي في القرن التاسع الميلادي ثم اخترع الربع المجيب للحسابات الفلكية ثم مركز تطوير الربيعيات.

العالم ابن الشاطر

  • هو أبو الحسن علاء الديم الأنصاري وولد في دمشق عام 1304م وتوفي عام 1375م شغل أغلب حياته منصب رئيس المؤذنين بالجامع الأموي وعمل أيضا بالتوقيت.
  • ورفض النظام الفلكي لبطليموس وأفكاره عن الكواكب ووضع بدلا منه نظام فلكي خاص به.
  • تميز أيضا برفضه للمبادئ النظرية وفضل التجريب واخذ الملاحظات وعمليات الرصد التي مكنته من اكتشاف الخطأ بنموذج بطليموس لحركة القمر ووضع نموذج هو الأول الذي يطابق الحسابات الفلكية.
  • قام ابن الشاطر باستخدام ملاحظاته والملاحظات الفلكية الموجودة بمرصد مراغة لكي يحدد المدار الذي يسبح به كلا من كوكب عطارد والقمر بدقة بالغة ووضع نموذج لحركتيهما.
  • كما وضع ابن الشاطر موسوعة شاملة لنظريات علم الفلك بناء علي طب السلطان مراد الأول، ووضح فيها انه بعض العلماء لم يقتنعوا بنظريات بطليموس ولكن لم يقدموا نظرية مقترحة بدلا منها وكانت تلك نقطة انطلاقه.
  • كان له الكثير من المؤلفات في علم الفلك من أهمها مؤلفات تشرح العمل بالإسطرلاب وكتاب نهاية الغايات في الأعمال الفلكيات.

العالم مريم الإسطرلابي

  • لم يكن العلم في الدولة الإسلامية حكرا علي الرجال فقط فالتاريخ يخلد مريم الإسطرلابي وهي فلكية من حلب وعملت في بلاط الحاكم في مجال العلوم الفضائية منذ عام 944 حتي 967.
  • اخترعت مريم الإسطرلاب المعقد( الإسطرلاب أداة تستخدم للقياسات الفلكية أطلق عليها العرب اسم ذات الصفائح) وقامت فيما بعد بتحسينه، وقامت مريم أيضا برسم السماء علي وجهه حتي يسهل تحديد المواقع الفلكية عليه

ويوجد في عصرنا الحالي الكثير من العلماء المعاصرين مثل  نجد سلطان بن سلمان وهو (نجد سلطان بن سلمان)، ومن مصر نجد فاروق الباز وهو (وهو الذي عمل بوكالة ناسا علي اختيار أماكن هبوط المركبات علي القمر كما انه قام بتدريب الرواد علي كيفية اختيار العينات وحفظها)، ومن الكويت صالح العجيري هو (عالم فلك كويتي، قام بنشر العلم بين الهواة والمتخصصين علي حد سواء وله العديد من الكتب ويعد تقويم العجيري أهم إنجازاته).

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة