انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسماء أدوات الرسم

Admin Hala5 سنوات

أسماء أدوات الرسم

 

يعد الرسم من الفنون الهامة في حياة الفرد فهو من الفنون التشكيلية التي يعبر فيه عن أحاسيس ومشاعر الإنسان وعن المواضيع والأشكال من خلال الرسم ودمج الألوان ببعض البعض، فقد يعتبر الرسم فن من الفنون القديمة التي تم اكتشافها منذ عصور قديمة فيوجد أنواع عديدة للرسم ومختلفة فالرسم يعد أفضل الفنون التي عرفها الإنسان، حيث انه يعتبر من أهم الوسائل التي تعمل علي تقدم المجتمع ولأهمية الرسم قد وجد له عدة أدوات هامة لا يمكن الاستغناء عنها عند رسم اللوح والصور الطبيعية.

 

أقلام الرصاص

  • قام الفنانون باستخدام الأقلام الرصاص في الرسم وفي عملية التظليل علي لوحاته، حيث أنها تعد من الأدوات الهامة التي لا يمكن للفنان الاستغناء عنها وقد توافرت تلك الأقلام بأشكال وأنواع مختلفة وأيضا تتواجد بدرجات مختلفة.
  • قلم الرصاص H توجد علي الأقلام الرصاص تلك الحروف الانجليزية التي ترمز إلي نوع كل قلم، حتى يستطيع الشخص اختيار ما يناسبه منها للحصول علي أفضل نتيجة للرسم كما تحتوي تلك الأقلام علي أرقام بجانب الحروف.
  • تضم الأقلام الرصاص الحروف والأرقام من بداية H1 إلي رقم H8 حيث تميز تلك الأرقام بين درجات اللون لكل قلم رصاص فالفنان يستخدم الأقلام في الرسم بدرجات مختلفة من اللون الغامق إلي اللون الفاتح للحصول علي رسم مميز.
  • فتتواجد رقم القلم H4 باللون الفاتح بينما وهكذا يتدرج اللون الفاتح إلي الأعلى فكلما زاد الرقم يحصل الفرد علي لون من الأقلام، فمن الممكن أن يستخدم الفنان جميع درجات الأقلام في إتمام الرسم الخاص به.
  • الأقلام الرصاص تدريج B تتدرج أيضا الأقلام الرصاص في التدريج b من اللون الغامق إلي اللون الفاتح فيوجد تريج رقم b2 افتح من القلم تدريج رقم b3 وهكذا تدريجًا بين الأرقام حتى نصل إلي افتح لون رصاصي بالأقلام.
  • أقلام الرصاصي الفحم يتواجد من تلك الأقلام نوعان لا يمكن الاستغناء عنهم عند قيام الفنان بعمله حتى يضمن الحصول علي أفضل الرسومات الرائعة فهناك الفحم الطبيعي الذي يتميز بليونته عند استعماله فيساعد الرسام علي عمله وتميز عمله.
  • ويتواجد أيضا الفحم الصناعي الذي يتميز بصلابته وله أهمية كبيرة لدي الرسام أيضا، حيث أن كل نوع من تلك الأنواع الفحمية لها عمل خاص يقوم الفنان باستخدامه أثناء عمله ويفضل أن يحصل الفنان علي كل قلم مميز من الممكن أن يساعده في رسمه.

 

الألوان

  • يتواجد العديد من أنواع الألوان التي يستخدمها الرسام في عمله، حيث أن الألوان لها أهمية كبيرة أثناء الرسم فهي تعمل علي إظهار الرسم ودمج اللون وإظهار مدي روعة اللوحة لذلك تعد من الأشياء الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها.
  • هناك الألوان المائية تعتمد النوع من الألوان علي استخدام الماء، حيث يقوم الفنان باستخدامها في لوحاته، حيث أنها تعطي مظهر رائع للرسم وتتوافر تلك الألوان بأشكال مختلفة وعديدة يمكن للفنان أن يختار ما يتناسب معه.
  • تنقسم تلك الألوان المائية إلي عدة أنواع فيتواجد منها علي شكل مساحيق ومعاجين كما يتواجد منها أقراص جافة فكل تلك الأنواع يستخدمها الرسام في عملة عن طريق خلطها بالماء وتتميز كل تلك الألوان الرائعة بشفافيتها.
  • يعمل الرسام علي خلط تلك الألوان المائية بالماء وذلك للتخفيف من حدة الألوان ويتمكن الرسام من استخدامها علي الورق والخشب واللوحات الخاصة بالرسم عليها كما يمكن استخدامها أيضا علي الحائط بسهولة فتلك الألوان يفضلها الجميع.
  • الألوان الزيتية تعتمد تلك الألوان علي الزيت فهي مصنعة من الزيت ويقوم الرسام بخلطها مع زيت الكتان أثناء استخدامها، حتى يستطيع الحصول علي نتيجة جيدة فدائمًا الفنان يبحث عن أفضل الأدوات التي تعمل علي تمييز رسوماته.
  • يقوم الرسام باستخدام تلك الألوان الزيتية التي تعتمد علي الزيت علي قطع القماش خاصة بالرسم يتم بيعها في المكاتب ولا يمكن استعمال أي قطعة من الأقمشة، حيث أن تتواجد أنواع خاصة بالرسم تسمي canvas
  • حيث تمتاز تلك القطعة من القماش الخاصة بالرسم بأنها تتفاعل كيميائيًا عند خلطها بالألوان الزيتية وتعطي نتيجة رائعة أثناء استخدام الرسام لها فتظهر له أفضل الرسومات التي يقوم بها علي قطعة القماش، حيث أنها قليلة التأثير بالضوء.
  • الألوان الخاصة بالتلوين علي الزجاج تلك الألوان لا يستخدم بها الرسام الماء لاستعمالها، حيث أنها تستخدم للرسم علي الزجاج والمعادن ويمكن للرسام استعمالها أيضا علي البوليستر حيث أنها مخصصة لتلك المواد للقيام بالرسم عليها.
  • تتميز تلك الألوان الخاصة بالزجاج بأنها سريعة الجفاف فعند استعمالها تتم جفافها علي الفور ولا تأخذ الكثير من الوقت كما أنها تتميز بلمعانها وبريقها فتعطي مظهر رائع للرسومات مما تجذب الكثير من الأفراد إليها.
  • تتواجد تلك الألوان الخاصة بالزجاج الرائعة علي أشكال أنابيب محكمة الغلق يتم شرائها من المكاتب ويفضلها جميع الفنانون، حيث أنها مقاومة للماء فيمكن استخدامها بسهولة مع ضمان عدم زوالها مع الوقت.
  • تعد تلك الألوان المتعددة والأشكال المختلفة من الأمور الهامة لدي الفنان، حيث أن كل لون يتم اختياره علي حسب نوعية عمل الفنان فلكل نوع عمل مخصص به يعمل علي إبراز وجمال اللوحة وتميز أعمال الفنانين عن بعضهم البعض.

 

أدوات توزيع التظليل

  • توجد أدوات خاصة بعملية التظليل أثناء الرسم تتواجد تلك الأدوات الرائعة في المكاتب فيمكن للرسام الحصول عليها بسهولة، حيث انه يتم استخدامها إذا أراد الرسام أن يقوم بتظليل جزء معين من الرسم أو دمجه مع جزء أخر.
  • تتنوع تلك الأدوات وتختلف من نوع إلي أخر علي حسب ما يريده الرسم فهناك الرصاص أو الجرافيت يمكن استخدامه للتظليل ويقوم الرسام باستخدامه أثناء عملية الرسم، حتى يستطيع الحصول علي عمل جيد.
  • وهناك أنواع أخري وهي الأصباغ أو الحبر الداكن يقوم الفنان باستخدامها والتظليل بها علي اللوح ويمكن دمجها مع ألوان أخري وهناك العديد من الأنواع الأخرى والعديدة.
  • ويتواجد خامات الفحم الخاصة بعملية التظليل أثناء الرسم، حيث أن الرسام يقوم بتفضيلها علي جميع الأدوات السابقة ويتواجد منها الفحم الطبيعي والفحم الصناعي ولكل منهم استعمالاته الخاصة أثناء عملية الرسم.
  • تلك النوعين المختلفين من أنواع الفحم جميعهم يقوم الفنان باستخدامهم فلكل منهم مميزاته الخاصة ويتواجد منهم أشكال وأحجام مختلفة.
  • الفحم الطبيعي يتميز بأنه سريع المسح إذا أراد الفنان ذلك فلا يترك اثر علي اللوحات كما انه سريع الكسر، حيث انه يعتبر اخف وزنًا فيفضل التظليل به علي مساحات واسعة حتى يتمكن الرسام من الحصول علي نتيجة رائعة.
  • وهناك الفحم الصناعي وهو يأتي علي ثلاثة أنواع فيتواجد منه الناعم والمتوسط النعومة وأيضا يتواجد منه الصلب ولكل نوع عمل معين يقوم به الرسام أثناء عمله، كما انه يأتي علي أشكال وأنواع مختلفة فمنها علي شكل أقلام ومنها الأصابع.
  • فيقوم الفنان باختيار النوع الأفضل له اثنا عمله، حيث أن تلك الأدوات تعد من الأمور الأساسية لاكتمال عمل الرسام فهي تعمل علي إظهار رسوماته وإبداعاته في عمله وهو ما يبحث عنه الفنان دائمًا التميز في أعماله عن غيره.

 

أسماء أدوات الرسم
nbspيعد الرسم من الفنون الهامة في حياة الفرد فهو من الفنون التشكيلية التي يعبر فيه عن أحاسيس ومشاعر الإنسان وعن المواضيع والأشكال من خلال الرسم ودمج الألوان ببعض البعض فقد يعتبر الرسم فن من الفنون القديمة التي تم اكتشافها منذ عصور قديمة فيوجد أنواع عديدة للرسم ومختلفة فالرسم يعد أفضل الفنون التي عرفها الإنسان حيث انه يعتبر من أهم الوسائل التي تعمل علي تقدم المجتمع ولأهمية الرسم قد وجد له عدة أدوات هامة لا يمكن الاستغناء عنها عند رسم اللوح والصور الطبيعيةnbsp
أقلام الرصاص
قام الفنانون باستخدام الأقلام الرصاص في الرسم وفي عملية التظليل علي لوحاته حيث أنها تعد من الأدوات الهامة التي لا يمكن للفنان الاستغناء عنها وقد توافرت تلك الأقلام بأشكال وأنواع مختلفة وأيضا تتواجد بدرجات مختلفة قلم الرصاص H توجد علي الأقلام الرصاص تلك الحروف الانجليزية التي ترمز إلي نوع كل قلم حتى يستطيع الشخص اختيار ما يناسبه منها للحصول علي أفضل نتيجة للرسم كما تحتوي تلك الأقلام علي أرقام بجانب الحروف تضم الأقلام الرصاص الحروف والأرقام من بداية H1 إلي رقم H8 حيث تميز تلك الأرقام بين درجات اللون لكل قلم رصاص فالفنان يستخدم الأقلام في الرسم بدرجات مختلفة من اللون الغامق إلي اللون الفاتح للحصول علي رسم مميز فتتواجد رقم القلم H4 باللون الفاتح بينما وهكذا يتدرج اللون الفاتح إلي الأعلى فكلما زاد الرقم يحصل الفرد علي لون من الأقلام فمن الممكن أن يستخدم الفنان جميع درجات الأقلام في إتمام الرسم الخاص به الأقلام الرصاص تدريج B تتدرج أيضا الأقلام الرصاص في التدريج b من اللون الغامق إلي اللون الفاتح فيوجد تريج رقم b2 افتح من القلم تدريج رقم b3 وهكذا تدريجا بين الأرقام حتى نصل إلي افتح لون رصاصي بالأقلام أقلام الرصاصي الفحم يتواجد من تلك الأقلام نوعان لا يمكن الاستغناء عنهم عند قيام الفنان بعمله حتى يضمن الحصول علي أفضل الرسومات الرائعة فهناك الفحم الطبيعي الذي يتميز بليونته عند استعماله فيساعد الرسام علي عمله وتميز عمله ويتواجد أيضا الفحم الصناعي الذي يتميز بصلابته وله أهمية كبيرة لدي الرسام أيضا حيث أن كل نوع من تلك الأنواع الفحمية لها عمل خاص يقوم الفنان باستخدامه أثناء عمله ويفضل أن يحصل الفنان علي كل قلم مميز من الممكن أن يساعده في رسمه 
الألوان
يتواجد العديد من أنواع الألوان التي يستخدمها الرسام في عمله حيث أن الألوان لها أهمية كبيرة أثناء الرسم فهي تعمل علي إظهار الرسم ودمج اللون وإظهار مدي روعة اللوحة لذلك تعد من الأشياء الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها هناك الألوان المائية تعتمد النوع من الألوان علي استخدام الماء حيث يقوم الفنان باستخدامها في لوحاته حيث أنها تعطي مظهر رائع للرسم وتتوافر تلك الألوان بأشكال مختلفة وعديدة يمكن للفنان أن يختار ما يتناسب معه تنقسم تلك الألوان المائية إلي عدة أنواع فيتواجد منها علي شكل مساحيق ومعاجين كما يتواجد منها أقراص جافة فكل تلك الأنواع يستخدمها الرسام في عملة عن طريق خلطها بالماء وتتميز كل تلك الألوان الرائعة بشفافيتها يعمل الرسام علي خلط تلك الألوان المائية بالماء وذلك للتخفيف من حدة الألوان ويتمكن الرسام من استخدامها علي الورق والخشب واللوحات الخاصة بالرسم عليها كما يمكن استخدامها أيضا علي الحائط بسهولة فتلك الألوان يفضلها الجميع الألوان الزيتية تعتمد تلك الألوان علي الزيت فهي مصنعة من الزيت ويقوم الرسام بخلطها مع زيت الكتان أثناء استخدامها حتى يستطيع الحصول علي نتيجة جيدة فدائما الفنان يبحث عن أفضل الأدوات التي تعمل علي تمييز رسوماته يقوم الرسام باستخدام تلك الألوان الزيتية التي تعتمد علي الزيت علي قطع القماش خاصة بالرسم يتم بيعها في المكاتب ولا يمكن استعمال أي قطعة من الأقمشة حيث أن تتواجد أنواع خاصة بالرسم تسمي canvas حيث تمتاز تلك القطعة من القماش الخاصة بالرسم بأنها تتفاعل كيميائيا عند خلطها بالألوان الزيتية وتعطي نتيجة رائعة أثناء استخدام الرسام لها فتظهر له أفضل الرسومات التي يقوم بها علي قطعة القماش حيث أنها قليلة التأثير بالضوء الألوان الخاصة بالتلوين علي الزجاج تلك الألوان لا يستخدم بها الرسام الماء لاستعمالها حيث أنها تستخدم للرسم علي الزجاج والمعادن ويمكن للرسام استعمالها أيضا علي البوليستر حيث أنها مخصصة لتلك المواد للقيام بالرسم عليها تتميز تلك الألوان الخاصة بالزجاج بأنها سريعة الجفاف فعند استعمالها تتم جفافها علي الفور ولا تأخذ الكثير من الوقت كما أنها تتميز بلمعانها وبريقها فتعطي مظهر رائع للرسومات مما تجذب الكثير من الأفراد إليها تتواجد تلك الألوان الخاصة بالزجاج الرائعة علي أشكال أنابيب محكمة الغلق يتم شرائها من المكاتب ويفضلها جميع الفنانون حيث أنها مقاومة للماء فيمكن استخدامها بسهولة مع ضمان عدم زوالها مع الوقت تعد تلك الألوان المتعددة والأشكال المختلفة من الأمور الهامة لدي الفنان حيث أن كل لون يتم اختياره علي حسب نوعية عمل الفنان فلكل نوع عمل مخصص به يعمل علي إبراز وجمال اللوحة وتميز أعمال الفنانين عن بعضهم البعض 
أدوات توزيع التظليل
توجد أدوات خاصة بعملية التظليل أثناء الرسم تتواجد تلك الأدوات الرائعة في المكاتب فيمكن للرسام الحصول عليها بسهولة حيث انه يتم استخدامها إذا أراد الرسام أن يقوم بتظليل جزء معين من الرسم أو دمجه مع جزء أخر تتنوع تلك الأدوات وتختلف من نوع إلي أخر علي حسب ما يريده الرسم فهناك الرصاص أو الجرافيت يمكن استخدامه للتظليل ويقوم الرسام باستخدامه أثناء عملية الرسم حتى يستطيع الحصول علي عمل جيد وهناك أنواع أخري وهي الأصباغ أو الحبر الداكن يقوم الفنان باستخدامها والتظليل بها علي اللوح ويمكن دمجها مع ألوان أخري وهناك العديد من الأنواع الأخرى والعديدة ويتواجد خامات الفحم الخاصة بعملية التظليل أثناء الرسم حيث أن الرسام يقوم بتفضيلها علي جميع الأدوات السابقة ويتواجد منها الفحم الطبيعي والفحم الصناعي ولكل منهم استعمالاته الخاصة أثناء عملية الرسم تلك النوعين المختلفين من أنواع الفحم جميعهم يقوم الفنان باستخدامهم فلكل منهم مميزاته الخاصة ويتواجد منهم أشكال وأحجام مختلفة الفحم الطبيعي يتميز بأنه سريع المسح إذا أراد الفنان ذلك فلا يترك اثر علي اللوحات كما انه سريع الكسر حيث انه يعتبر اخف وزنا فيفضل التظليل به علي مساحات واسعة حتى يتمكن الرسام من الحصول علي نتيجة رائعة وهناك الفحم الصناعي وهو يأتي علي ثلاثة أنواع فيتواجد منه الناعم والمتوسط النعومة وأيضا يتواجد منه الصلب ولكل نوع عمل معين يقوم به الرسام أثناء عمله كما انه يأتي علي أشكال وأنواع مختلفة فمنها علي شكل أقلام ومنها الأصابع فيقوم الفنان باختيار النوع الأفضل له اثنا عمله حيث أن تلك الأدوات تعد من الأمور الأساسية لاكتمال عمل الرسام فهي تعمل علي إظهار رسوماته وإبداعاته في عمله وهو ما يبحث عنه الفنان دائما التميز في أعماله عن غيرهnbsp

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد