تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أسس العلاقات الاجتماعية الناجحة

الرئيسية الاقتصاد و الاستثمار أسس العلاقات الاجتماعية الناجحة
rehab-khaled 405
أسس العلاقات الاجتماعية الناجحة

أسس العلاقات الاجتماعية الناجحة

تكوين العلاقات الاجتماعية وبنائها يعتبر من أهم عناصر تأسيس حياة ناجحة للفرد، حيث أن العلاقات الاجتماعية تتميز باختلاف أشكالها فمثلا علاقة الفرد بأسرته، وعلاقته بأصدقائه، وعلاقة الزوجين ببعضهم ومن أهم الأمور في تأسيس العلاقات الاجتماعية وتطويرها للوصول بها إلى علاقة صداقة، ويكون ذلك بالاهتمام بالآخرين والتواصل معهم باستمرار وبمشاركة مما يحبونه ومن خلال ذلك يتطور الذكاء الاجتماعي لدى الفرد فكلما زادت دائرة أصدقائك، زاد حب الآخرين لك وبالتالي تمتع بحياة سعيدة ولتحقيق ذلك إليك بعض النصائح كالآتي.

 الابتسام في العمل

  • ابتسام الأفراد لبعضهم البعض، حيث يعد من أهم عناصر تكوين علاقة اجتماعية الإيجابية والناجحة، فابتسامة الإنسان تبعث الدفء والحب والسعادة في نفوس الآخرين.
  • وتعتبر من أهم وسائل اكتساب الصداقات والتأثير في الآخرين، وتوطيد العلاقات بين الأفراد، وعند لقائك لآخرين، ترسم الابتسامة على شفتيك فهذا يعطي انطباع أول جيد، وهو الذي يذكرونه عنك.
  • الابتسامة من الوسائل التي تشُد انتباه الآخرين وجذبهم، حيث أن هذا يظهر للآخرين ثقة هذا الشخص بنفسه وأنه شخصية ناجحة ولبناء علاقات اجتماعية ناجحة قم بالمحافظة على ابتسامتك عندما تتكلم مع الآخرين وبخاصة الأشخاص الغريبين عنك وعلاقتهم سطحية معك.

العمل التطوعي

  • للعمل التطوعي أثر كبير في تأسيس وبناء العلاقات بين الفرد والآخرين، حيث أنه يزيد من فرص تكوين علاقات اجتماعية وتطويرها، حيث أن تطور قدراتك في التفاعل مع الآخرين تبدأ من مساعدة البقية ومشاركتهم في العمل الجماعي.
  • يُنمي التطوع مهاراتك الاجتماعية لديك، ويؤدي إلى نشر روح المحبة والتعاون بين الآخرين، وحيث يؤدي ذلك إلى تكامل المجتمع، يتأثر كل فرد بالآخر فيصبحون كالجسم الواحد وهذا أن دل على شيء، فهو يدل على أهمية التطوع في تأسيس علاقات اجتماعية ناجحة.

الاستماع الجيد للآخرين

  • يعد الاستماع الجيد لكلام الآخرين والي ما يقولونه، ذو أهمية بالغة في العلاقات الاجتماعية حيث أنه يدل على اهتمام المستمع بمشاكل المتحدث ويشعره بالأمان والارتياح اتجاه المستمع بالإضافة انه يخفف من حدة قلقه ونتيجة لذلك فإنه يقوي العلاقات الاجتماعية بين الأفراد.
  • أما الاستماع الجيد بين الزوجين يقوم بتخفيف حدة المشاكل الزوجية والتفاهم ما بين الزوجين، تفادي أي محاولة للنزاع، وكبح مشاعر الكراهية إلي قد تسود بسبب عدم استماع الزوجين لبعضهم، ونتيجة لذلك فأن يقوم ببناء علاقة قوية وناجحة بين الزوجين.
  • لا يُقصد بالاستماع عدم التحدث ولكن يجب على المستمع طرح الأسئلة على المتحدث، ومشاركته أفكاره والتواصل معه بلغة الجسد ونظر في عينيه مباشرة عند تحدثه لإعطاء انطباع عن اهتمامه بكلامه، كما أن الاستماع إليه بتركيز دون استخدام الهاتف أو فتح مواضيع جانبية، لأن هذا يشعره بالإحباط وعدم اهتمامه بالاستماع.

تقديم عبارات المدح

  • أن عبارات المديح والإطراء من أهم الوسائل لبناء علاقات ناجحة بين الأفراد، بالتأكيد أن بعبارات المدح والثناء تأثير في نفس المتلقي وتبعث به شعورًا بالفرح والسرور.
  • كما أن كثير منا يحتاج إلى المدح فهو يعتبر حاجة طبيعية يحتاج إليها الإنسان، فالأبناء يحتاجون إلى المدح من آبائهم، والأزواج، والطلاب في المدارس والجامعات يحتاجونه من معلميهم.
  • يعتبر المدح والإطراء من أهم دعائم الحياة الزوجية، حيث أن الزوجة تمر بالعديد من المصاعب والهموم والمسؤوليات الملقاة على عاتقها، بكلام عذب ولطيف مع استخدام عبارات المدح يمكن للزوج أن يخفف عنها الكثير.
  • وأن يُنسيها التعب جراء أعمال المنزل فمثلا يمدح نظافة المنزل، وتربية السليمة للأطفال، وإعدادها الجيد للطعام، فهذا يحسن من علاقة الزوجين ببعضهما البعض وتأسيس وترسيخ علاقتهم بشكل ناجح.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة