هجرة الشباب الى الخارج

زادت معدلات الهجرة في الدول ولكن ليس هذا المهم أن الأمر الأهم هو أن الأعمار التي قامت بالهجرة هي الأعمار في سن الشباب فالشباب يتركون أوطانهم ويهاجرون من أجل بناء مستقبلهم نظرًا لضغوطات اجتماعية وزيادة الاعتماد عليهم من قبل أهلهم وذويهم، فهم لا يجدون مفرا من الهجرة بقائهم في أوطانهم لن يزيل من همومهم ولكنه سيزيدها، ولذلك نجد أن عدد كبير من الشباب يهاجرون إلى حيث يجدون مستوى معيشي مناسب يضمن لهم ولذويهم حياة كريمة.

ماهي الهجرة الشرعية

  • عدد كبير من الشباب الذين يرغبون السير في نطاق سياسي واضح وعدم الإخلال بالأحكام السياسية يقومون بالهجرة من أوطانهم إلى أوطان أخرى بعد السماح لهم بذلك حيث يسيرون في إجراءات السفر بعضها إلى الآخر حتى يقومون في النهاية بالسفر إلى الوطن أو إلى الدولة التي يرغبون بها وهذا النوع هو الأفضل لان بذلك يسير المهاجر بصفه قانونيه سليمه ولا يتعرض لأي مشكلات في البلد الذي يسافر إليها.

أسباب الهجرة الغير شرعية

  • بعض الشباب قد يجدون لا مفر من البقاء في أوطانهم ولكن مع ذلك الأمر لا يمتلكون ما يؤهلهم السفر قد يكون ذلك نتيجة عدم امتلاك الأموال للسفر أو قد يرجع ذلك إلى وجود أمور سياسية تمنع السفر مثل الهروب من خدمة وطنية أو ما شابه ذلك، فهم يلجئون إلى أحد من المهربين والذين يسيرون في إجراءات الهجرة الغير شرعية ويسيرون بطرق متخفيه بريا أو بحريا إلى الدول التي يريدون الوصول إليها بحيث يعبرون الحدود دون اخذ الموافقة من حكومات هذه الدول، وهي الأخطر وتعرض المهاجر إلى الخطر والوقوع في مشكله اذا تم العثور عليه من قبل حكومات تلك البلاد.

الهجرة بهدف العمل

  • بعض الشباب يتركون بلادهم ويهاجرون إلى بلاد أخرى بهدف الحصول على وظائف غير متوفرة في بلادهم أو يسعي إلى الرزق الأكثر والمال الأكثر لضمان حياة كريمة لأسرهم لأن بعض الحرف أو الصناعات قد لا تتوافر بصورة كبيرة في وطن معين ولكن تنتشر في وطن آخر، ولذلك فإنهم يهاجرون من مكان إلى مكان آخر بهدف العمل والربح لتأمين حياتهم وتأمين مستقبلهم بطريقة سليمة.

الهجرة بهدف التعليم

  • أيضًا بعض من الشباب يهاجرون من مكان إلى مكان آخر خارج دولتهم بهدف التعليم أو الحصول على شهادات من أماكن بعيدة من أماكن العالم وقد تكون تلك الأماكن أو التخصصات التي يسعى إليها الشاب غير متوفرة في وطنه الأم فهو بذلك يترك وطنه ليذهب إلى وطن آخر بهدف التعلم.

المشكلات الاقتصادية سبب في الهجرة

  • المشكلات الاقتصادية التي تتعرض لها البلاد من عدم وجود حياة كريمة وعدم وجود فرص عمل أو وظائف شاغره بالنسبة الفنيين أو الحرفيين وحتى للخريجين تجعلهم يتركون أوطانهم ويفكرون في الهجرة إلى أماكن أخرى تتوافر بها فرص عمل لهم ولا تنتشر بها معدلات البطالة كما هو الحال في أوطانهم.

أسباب أخرى لهجرة الشباب

    الاضطهاد في البلاد

  • حيث أن هناك مجموعة من الدول تعرض شبابها إلى الاضطهاد خاصة إذا كانوا ينتمون إلى تيار ديني عكس السائد ولذلك يسعى الشباب إلى ترك وطنهم إلى وطن أكثر أمان.

    الفقر

  • قد يكون الفقر في بعض الدول سبب من أسباب هجرة الشباب فالشاب في مقتبل عمره يسعى إلى بناء مستقبلهم ولذلك يهاجر للعمل بالخارج بهدف زيادة دخله.

المشكلات السياسية

  • وهي أيضا لها الأثر في جعل الشباب يتركون أوطانهم إلى أوطان أخرى يعيشون بها آمنين بعيدًا عن أي صراعات أو حروب سياسية تعكر صفو حياتهم.