تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أسباب نجاح وفشل عملية أطفال الأنابيب

الرئيسية الطب و صحة الانسان أسباب نجاح وفشل عملية أطفال الأنابيب
yourcolor 248
أسباب نجاح وفشل عملية أطفال الأنابيب

أسباب نجاح وفشل عملية أطفال الأنابيب

عملية أطفال الأنابيب تعد من إحدى تقنيات التلقيح الصناعي والتي تُستخدم للإنجاب بسبب وجود عدد من مشاكل العقم المختلفة التي تمنع حدوث الحمل . ويتم حدوثها عن طريق إستخراج البويضات من رحم المرأة ومزجها مع الحيوانات المنويّة المستخرجة من الرجل. ثم يتم غرسها مرة أخرى داخل الرحم مما يسبب الحمل . و قد تمت أول عملية ناجحة في عام 1978 في إنجلترا.

وعلى الرغم من إنتشار هذه التقنية ونسبة نجاحها العالية إلى أن هناك نسبة فشل من الممكن أن تحدث، ولكن هل معنى فشل دورة واحدة لعملية أطفال الأنابيب إستحالة الحمل ؟ و ما هي أسباب فشل عملية أطفال الأنابيب ؟ وماذا بعد فشلها ؟ وما هي تفاصيل هذه العملية ؟ ، نظراً لأهمية الموضوع سنتناول إجابات كل هذه الأسئلة بطريقة بسيطة وممتعة ، لذا تابعي معنا .

عملية أطفال الأنابيب

في هذه العملية ، يقوم الطبيب بإعطاء المرأة منشطات لتحفيز المبايض لإنتاج العديد من البويضات . والتي يقوم بعد ذلك باستخراجها ووضعها في وسط غذائي مع الحيوانات المنوية للتلقيح ، وينقسم الجنين ويعاد مرة أخرى إلى رحم الزوجة لينغرس ويكتمل الحمل  .

هذا ملخص لعملية التلقيح الصناعي ونسبة نجاحها للنساء  تحت سن 35عاماً حوالي 54.4٪ ، من 35-37 عاماً حوالي 42٪ ومن 38-40 عاماً حوالي 26.6 ٪ . وهذه النسبة تنخفض بشكل كبير فوق عمر الأربعينيات لتصل إلى حوالي 13.3٪ في سن 41-42 و 3.9٪ فوق سن 43 عاماً. ووفقًا لبعض الدراسات ، يزداد معدل نجاح عمليات التلقيح الصناعي مع زيادة عدد المرات . وتصل إلى ذروة النجاح في المحاولة الثالثة.

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

نسبة نجاح التلقيح الصناعي

العوامل التي تسبب نجاح وفشل عملية أطفال الأنابيب

سنتناول في هذه الفقرة العوامل التي يتوقف عليها فشل أو نجاح العملية ، ومنها :

عُمر الأم

تزداد فرصة نجاح عمليّة أطفال الأنابيب كلما كانت الأم أصغر سناً ، حيثُ إنّ زيادة عُمُر الأم يؤدي إلى التقليل من نسبة نجاح العمليّة .

حالة الجنين

ينخفض معدل نجاح العملية إذا تم نقل البويضة الملقحة إلى رحم الأم قبل نموها ووصولها إلى مرحلة مناسبة . نظراً إلى أنّ بعض الأجنة لن تعيش حتى يحين الموعد المناسب لغرسها في رحم الأم.

النساء اللاتي سبق لهم الحمل

فرصة نجاح عملية أطفال الأنابيب أعلى لدى النساء اللاتي ، قد حملن مسبقاً ، عن النساء اللاتي لم يحملن من قبل .

بعض العوامل الحياتيّة

هناك العديد من العوامل الحياتية التي تتؤدي إلى أنخفاض معدل نجاح العملية ، مثل: تناول المشروبات التي تحتوي على مادّة الكافيين بنسبة عالية أو بعض أنواع الأدوية. بالإضافة إلى تدخين المرأة تدخين المرأة  لذا يجب الحرص على إتباع نمط حياة صحيّ لزيادة فرصة نجاح العمليّة.

أسباب فشل أطفال الأنابيب

سنتناول العديد من الاسباب التي تؤدي إلى فشل عملية أطفال الأنابيب ، وتشمل على  :

نقص تقبل بطانة الرحم للجنين

ويحدث هذا نتيجة لأسباب عديدة ، ومنها :

مشاكل الرحم

يوجد العديد من مشاكل الرحم ، ومنها : السلائل الرحمية والإلتصاقات وفرط تنسج بطانة الرحم والتليفات والأورام العضلية الحميدة وكذلك حالات السمنة المفرطة . كل هذه المشاكل تعيق إنغراس الجنين في بطانة الرحم وتقلل تقبل بطانة الرحم للجنين .

بطانة الرحم الرقيقة

أيضاً بطانات الرحم الرقيقة تسبب فشل عملية الأنابيب وذلك بسبب أن تلك البطانات تعيق عملية إنغراس الحيوان المنوي وتغذية الجنين .

الخلل في تنظيم السيتوكينات

السيتوكينات هي بروتينات مسؤولة بشكل أساسي عن نقل الإشارات والتواصل بين الخلايا ، وتلعب دوراً مهماً في تعزيز المناعة و تطور الجنين .

المشاكل المناعية

المشكلات المناعية تعد من أكثر المشكلات التي تسبب فشل عملية الأنابيب و ذلك بسبب إختلال المناعة و مهاجمتها لخلايا الرحم و للجنين .

فرط التخثر أو أهبة التخثر

فرط التخثر هو إضطراب يسبب حدوث التجلطات وفشل الحقن المجهري .

العدوى

قد يصاب الحمل بعدوى تسبب فشل عملية الأنابيب ،ومنها : التهابات بطانة الرحم البكتيرية ، والتي تظهر بالتحاليل والأشعة لأن على الأغلب لم يظهر لها أعراض .

مشاكل في التطور الجنيني

وتحدث تلك المشاكل نتيجة للأسباب الآتية ، ومنها :

خلل الكروموسومات

الكروموسومات القادمة من أمشاج الرجل أو المرأة من الممكن أن يوجد بها خلل ، وهذا قد يؤدي إلى عدم إكتمال نمو الجنين وفشله في الإنغراس مما يسبب فشل  عملية الأنابيب .

تصلب المنطقة الشفافة

المنطقة الشفافة هي الغلاف المحيط بالبويضة ، والذي يسمح بمرور الحيوان المنوي بعد إذابته ويتصلب بعد التلقيح ليمنع دخول أي حيوان منوي آخر للبويضة لحماية الجنين . لكنه قد يكون متصلبًا قبل التلقيح إما بسبب سوء الوسط الغذائي الموضوع به البويضة . وإما لكون البويضة ذات جودة منخفضة ، ما يصعب التلقيح ويُفشل العملية.

الوسط الغذائي أقل من المطلوب

الوسط الغذائي من أهم الأشياء التي تؤدي إلى تطور البويضة بعد التلقيح والحفاظ على الجنين مما يسبب نجاج عملية الأنابيب وإذا كان أقل من المطلوب وذو جودة أقل قد يتسبب ذلك في فشل العملية .

بطانة الرحم المهاجرة

بطانة الرحم المهاجرة تعمل على التقليل من إستجابة المبيضين و بطانة الرحم للجنين وجودة الجنين وتسهيل عملية الإنغراس ، وبالتالي تؤدي إلى فشل العملية .

موه البوق

موه البوق هو عبارة عن إنسداد قناة فالوب بسائل شفاف ، وقد يحتو يهذا السائل على الخلايا المناعية التي قد تسبب تسمم الجنين أو تضر بطانة الرحم . بالإضافة إلى أن رجوع هذا السائل إلى الرحم قد يؤدي إلى قطع إتصال الجنين ببطانة الرحم .

قلة المنشطات

تناول المنشطات أقل من المطلوب تؤثر في جودة بطانة الرحم والجنين، فالأدوية المنشطة إن لم تؤخذ بالشكل المحدد والمطلوب قد تضر أكثر مما تنفع.

تجربتي الناجحة مع التلقيح الصناعي

تجربتي الناجحة مع التلقيح الصناعي

ماذا أفعل بعد فشل عملية أطفال الأنابيب؟

عزيزتي ، أود أن أطمئنك أن فشل عملية أطفال الأنابيب هذا ليس معناه إستحالة الحمل . فقد أثبتت الدراسات أن متوسط عدد المرات التي يستغرقها الأزواج لحدوث الحمل هي ثلاث محاولات . ويحتمل حدوث الحمل بنسبة أكبر مع زيادة عدد المحاولات . وبالطبع من الضروري التوجه للطبيب لتقييم الحالة ومحاولة معرفة سبب فشل العملية وإيجاد الحلول لتلك المشكلة . بالإضافة إلى وضع قائمة بالتحاليل المطلوبة ، لتحديد التغيرات التي ستطرأ على خطة العلاج أو طريقة التخصيب .

ومن التغييرات التي ربما ستحدث هو تغيير أنظمة الأدوية المنشطة أو استخدام تقنية مساعدة لأطفال الأنابيب ، كالحقن المجهري مثلا . أو  إستخدام الليزر لإحداث ثقوب تسهل عملية دخول الحيوان المنوي و إنغراسه في الرحم وذلك في حالة تصلب المنطقة الشفافة .يمكنكِ أيضًا التواصل مع طبيب أخر إن شعرتِ بعدم الإرتياح أو أن طبيبك لم يجب عن أسئلتك لأن الراحة النفسية تؤثر بنسبة كبيرة على فشل أو نجاح العملية .

الخلاصة

عزيزتي ، عليكِ أن تعرفي جيداً أن الوزن الزائد والتدخين وإستهلاك الكافيين بكثرة ونظام الحياة غير الصحي من أسباب فشل أطفال الأنابيب . لذا من الضروري إتباع نظام غذائي صحي وإتباع أوامر طبيبك وأخذ الأدوية في أوقاتها المحدة .

هل يعني فشل عملية أطفال الأنابيب إستحالة الحمل؟

عزيزتي ، لاتقلقي لأن فشل دورة أطفال أنابيب ليس معناه إستحالة الحمل ، حيث أن أثبتت الدراسات أن نسبة الحمل تزداد بتكرار عدد المحاولات .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة