تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

أسباب موت الجنين في الرحم وطريقة التعرف على أن الجنين ميت

الرئيسية مملكة حواء أسباب موت الجنين في الرحم وطريقة التعرف على أن الجنين ميت
mona 396
أسباب موت الجنين في الرحم وطريقة التعرف على أن الجنين ميت

ما هي أسباب موت الجنين في الرحم؟

مجموعة من الأسباب تسبب موت الجنين والتي تتضمن ما يلي:

 

تسمم الحمل

إصابة ‏الأم بتسمم الحمل يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم وبالتالي يتوفى الجنين.

 

مشاكل ضغط الدم

إصابة ‏الحامل بارتفاع في ضغط الدم يؤدي إلى موت الجنين على الفور ويعتبر هذا السبب هو السبب الشائع في موت الجنين بين الحوامل.

 

خلل في السائل الأمنيوسي

 

خروج ‏السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين ويمده بالأكسجين والغذاء إلى الرحم، فهذا الخلل بسبب اختناق الجنين ووفاته على الفور.

 

زيادة مدة الحمل

 

بقاء ‏الجنين فترة طويلة تزيد عن تسعة أشهر تسبب وفاة الجنين.

 

العيوب الخلقية

تعرض ‏الجنين للتشوهات والعيوب الخلقية وتوقف نموه يسبب وفاته.

 

مشاكل صحية

إصابة الجنين ‏بالتهابات في المسالك البولية أو التهابات في الكلى يسبب الوفاة وبالأخص عندما تصاب الجنين الأنثى بالتهابات في الجهاز التناسلي. أو تعرض الجنين لمشكلة التفاف ‏الحبل السري حول رقبته فهذه المشكلة تسلب اختناق الجنين على الفور.

 

مشاكل خاصة بتجانس دم الزوجين

عدم تجانس ‏دم الأم والأب يسبب وفاة الجنين، ويمكن تناول مواد مضادة خاصة بعلاج هذه المشكلة عند ملاحظة هذا الأمر باكرًا.

 

طرق التعرف على موت الجنين في الرحم

 

توقف نبض الجنين

يجب التعرف ‏على نظام نبض الجنين أولًا:

يتم الاطمئنان على سلامة نبض الجنين من خلال الكشف بالموجات الفوق صوتية، وعند سماع نبضات قلب الجنين تتأكد الأم بأن حملها وجنينها بصحة كاملة، ولكن عند اختفاء نبض الجنين وعدم القدرة على سماعه فهنا تكمن المشكلة.

تلاحظ الحامل ‏وفاة الجنين عنده توقف النبض وهذا يمكن معرفته من خلال إحساسها بنبض الجنين ثم إختفاء النبض، أو من خلال الذهاب إلى الطبيب  المختص وإجراء الفحوصات اللازمة والتي من ضمنها فحص ضربات قلب الجنين.

 

عودة الثدي لطبيعته

يمكن أن تشعر ‏الأم بوفاة جنينها عندما يعود ثديها لحالته الطبيعية، فيكون الثدي له شكل معين ‏في فترة الحمل كتغير في لون الحلمات للون البني الغامق مع وجود ألم شديد في الثدي بسبب تهيئة الثدي لاستقبال الطفل الجديد، فعندما يختفي هذا الألم ويختفي لون الحلمة الغامق الذي كان في الثدي تعرف أن جنينها مات.

 

اختفاء أعراض الحمل

 

عندما ‏يتوفى الجنين في الشهر الأول أو الثاني أو الثالث تختفي أعراض الحمل مباشرة والتي تتمثل في شعور الأم بالدوخة والدوار باستمرار والرغبة في القيء والغثيان.

 

نزول الدم

 

عندما ‏ينزل الدم على الحامل مع وجود ألم شديد يشبه ألم الدورة الشهرية فهذا أكبر دليل على وفاة الجنين.

يعتبر ‏موت الجنين لا يضر بصحة الأم إذا تم إدراكه في الوقت الصحيح كما يمكن التخلص من الجنين بطريقة طبيعية دون إجراء أي عملية جراحية وهي طريقة الإجهاض الطبيعي الذي يتم من تلقاء نفسه وهذا الإجهاض عادة يكون في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

 

الإجهاض المفقود

وهذا الإجهاض عبارة عن ‏موت الجنين في الرحم وإجهاضه بدون أن تشعر الأم وهذا الإجهاض يسميه البعض بالإجهاض الصامت، لأنه لا يصاحبه أي علامة توضح موت الجوين.

تنقسم الحوامل إلى قسمين فمنهم من يجهض الجنين بجميع محتوياته من المشيمة وغيره وتتخلص من الحمل بشكل تام وصحي، ومنهم من يحتاج إلى عملية جراحية للتخلص من المشيمة ومن الجنين الميت.

بعدما ‏تعرفنا على أسباب موت الجنين وطريقة التعرف على أن الجنين ميت يجب على كل أم حامل العناية بحملها والإهتمام بصحتها حتى لا تتعرض لفقد جنينها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة