تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أسباب مرارة الفم المزعجة وطرق التخلص منها

الرئيسية الطب و صحة الانسان أسباب مرارة الفم المزعجة وطرق التخلص منها
rehab-khaled 1057
أسباب مرارة الفم المزعجة وطرق التخلص منها

أسباب مرارة الفم المزعجة وطرق التخلص منها

أنعم الله تعالى على الإنسان بكثير من النعم ومن أبرز هذه النعم هو اللسان، الذي يستطيع أن يتذوق به جميع الأشياء من مأكولات ومشروبات، والتمييز بينها ومعرفة الصالح والفاسد منها، حيث يحتوي اللسان على بعض المجسمات التي يمكنها تمييز ذلك بسهولة، وتقوم هذه المجسمات بنقل إشارات إلى المخ حتى يتمكن الإنسان من التفرقة بين الأطعمة، وقد يشعر الإنسان في بعض الأوقات بمرارة في فمه مما يجعله غير قادر على القيام بهذا التميز، ويفقد حاسة التذوق.

مشكلة في الأسنان

  • هناك بعض المشكلات التي تتعرض لها الأسنان، والتي قد تؤدي إلى حدوث مرارة في الفم وفقدان حاسة التذوق، ومن أبرز هذه المشكلات: التهابات اللثة، خراج الفم.

ارتجاع الحمض المعوي

  • هناك بعض العصارات التي تنتجها المعدة حتى تقوم بعملية الهضم، وعندما تخرج هذه العصارة من المعدة إلى الحنجرة ومنها إلى الفم مما يؤدي إلى شعور الفرد بمرارة في فمه.

تناول بعض الأدوية

  • هناك بعض الأدوية التي تؤدي إلى حدوث مرارة في الفم أثناء تناولها مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، وفيتامينات الحمل، الفيتامينات بصفة عامة.

اضطراب في الهرمونات

  • تؤثر هرمونات الجسم على كافة وظائف جسم الإنسان بما في ذلك الفم، والتي تظهر بشدة لدى النساء أثناء الدورة الشهرية، أو في شهور الحمل

سوء التغذية

  • تعتبر التغذية عامل أساسي لنمو جسم الإنسان كما أنها ضرورية لبعض الوظائف الأخرى، ويؤدي سوء التغذية، أو نقص بعض الفيتامينات لا سيما فيتامين د إلى الشعور بمرارة في الفم.

الإصابة ببعض الأمراض

  • هناك بعض الأمراض التي قد تصيب الإنسان، وتؤثر بشكل مباشر على مذاق الأطعمة في الفم مثل: مرض السكري، أمراض الكبد، السرطان، أمراض الجهاز التنفسي.

حساسية الطعام

  • قد تتولد لدى بعض الأفراد حساسية تجاه أحد الأطعمة التي نقوم بتناولها بشكل يومي في الوجبات الثلاثة، وتظهر هذه الحساسية في صورة أعراض ما، وتكون مرارة الفم هي أحد هذه الأعراض.

طرق التخلص من مرارة الفم

من الأسباب السابقة يتبين حجم المعاناة التي يعانيها الإنسان عند الشعور بمرارة في الفم، لذا يجب معرفة السبب الرئيسي لها حتى يتم اتباع الطريقة الصحيحة للعلاج والذي يتمثل في:

التنظيف الجيد للأسنان

  • قد تكون مرارة الفم ناتجة عن قلة الاهتمام بنظافة الأسنان، لذلك يجب غسل الأسنان جيداً بعد تناول الطعام للتخلص من البكتيريا والجراثيم.

الإكثار من تناول الحمضيات

  • تعمل الفواكه الحمضية كالبرتقال، الليمون، اليوسفي على زيادة إنتاج اللعاب الذي يساعد في تغيير مذاق الفم، والتخلص من المرارة.

استخدام بيكربونات الصوديوم

  • تساعد بيكربونات الصوديوم في تنظيف الفم، والأسنان ويعمل على التخلص من البكتيريا، والفطريات التي تسبب مرارة الفم، لذا يمكن استخدامها في تنظيف الأسنان بدلاً من المعجون.

إدراج القرنفل في بعض المشروبات

  • يعمل القرنفل على تقليل مرارة الفم، لذا يمكن مضغ حبيبات القرنفل، أو تناولها مع المشروبات الساخنة حتى نتخلص من مرارة الفم.

الابتعاد عن تناول الأطعمة المسببة للارتجاع

  • هناك بعض الأطعمة التي تسبب في حدوث ارتجاع المريء مما يؤدي إلى حدوث مرارة في الفم الأطعمة التي يغلب عليها الدهون، أو الأطعمة الحارة، لذلك ينبغي التقليل أو الابتعاد عن هذه الأطعمة، واختيار الطعام الصحي.

بينما في حالة حدوث مرارة في الفم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض ينبغي أولا استشارة الطبيب قبل اتباع أحد هذه العلاجات، حيث يوجد الكثير من الأمراض التي من الممكن أن يكون من أعراضها الجانبية الشعور بمرارة الفم، ولذلك يلزم الرجوع مباشرة إلى الطبيب المعالج للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في الجسم. 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة