انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسباب كثرة النوم وتأثيرها السلبي وطرق التخلص منه

Rehab Khaled4 سنوات

يحتاج جسم الإنسان إلى الراحة بعد المجهود اليومي الذي يقوم به طول النهار فراحة جسم الإنسان الحقيقية تتمثل في النوم الطبيعي فهو يؤثر تأثيرا إيجابيا على صحة الإنسان سواء كانت الجسمية أو العقلية أو النفسية كما يؤثر على قلب الإنسان والعمل على تقوية مناعته وتختلف ساعات النوم بين الأفراد حسب عمرهم الزمني فالطفل حديث الولادة غير الراشد، فالنوم هو ملاذ الإنسان للخروج من التعب اليومي الذي يتعرض له كل يوم وعلى الرغم من أهمية النوم؛ ولكنه يكون مصاحب بمشكلات إذا كان بعض الأشخاص ينامون بكثرة زيادة عن الطبيعي هنا تكمن المشكلة فقد يكون له تأثيرا سلبي على صحته ولهذا يجب عليه أن يتخلص من النوم بكثرة إلي أن يصل النوم الطبيعي.

الاكتئاب

  • أن الفرد يصاب بالاكتئاب نتيجة لضغوطات التي يتعرض إلهيا خلال احتكاكه بالمجتمع ومشكلاته فنجد هذا المرء في حالة من الحزن الشديد والقلق وكثرة النوم للهروب من الواقع.

مشكلات الغدة الدرقية

  • حيث أن الغدة الدرقية مسئولة عن تنظيم عمليات الجسم، وبالتالي إذا حدث بها اضطرابات يحدث خلل للجسم جزء من هذا الخلل يكون في النوم الكثير.

تناول العقاقير

  • أن تناول بعض العقاقير لعلاج بعض الأمراض في جسم الإنسان قد تسبب له النوم لساعات طويلة لما تحتويه على مواد كيميائية تحدث خللا فالجسم.

الإرهاق العام بالجسم

  • إذا تعرض الجسم لإرهاق شديد نتاج الأعمال اليومية التي يقوم بها ينتج عنه النوم الكثير لتعويض الجسم لما تعرضه من تعب.

انقطاع النفس أثناء النوم

  • هي عملية تحدث للفرد أثناء نومه فقد ينقطع النفس أثناء النوم أكثر من مرة نتيجة ارتخاء عضلات الحلق أثناء النوم؛ لذلك يشعر الفرد النائم أنه يحتاج إلى النوم أكثر مما كان.

تأثير النوم السلبي على الإنسان

الضعف العام للجسم

  • فالإنسان النائم دائما يكون جسمه هزيل ويعاني من مشكلات صحية لعدم تناوله الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات كما أن الكسل الدائم يأتي نتيجة عدم ممارسة الرياضة نتيجة للنوم الدائم.

ضعف التركيز والتفكير

  • إن التفكير والتركيز يحتاجان وذاكرة واعية ونشطة فإذا كان المخ في حالة نوم دائم فهذا يضعف تركيزه وذاكرته ويصبح تفكيره أقل قدرة على فهم الأشياء من حوله.

ضعف العظام

  • فقلة الحركة والنشاط والاستمرار على وضع معين كثيرا يجعل العظم والعضلات بجسم الإنسان ضعيفة.

فقدان الشهية

  • النوم الدائم يشعر الإنسان بالغثيان ويضعف من شهيتهم للأطعمة.

اضطراب الهرمونات

  • إن النوم عامة أثناء حدوثه تزداد هرمونات وتقل هرمونات أخرى، فعند النوم لساعات طويلة فإن هذا يحدث خللا للهرمونات.

طرق التخلص من النوم كثرة النوم

  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وفي ساعات محددة والبعد عن ممارستها قبل النوم مباشرة لتجنب الإصابة بهبوط الدورة الدموية.
  • في الحالات الغير طبيعية من الأفضل التدخل الطبي من قبل الطبيب لوصف أدوية تناسب الفرد للتخلص من النوم الزائد فالفرد الذي يعاني من الاكتئاب الشديد يصف له الطبيب أدوية مضادة للاكتئاب حتى يستطيع أن يتعايش مع الواقع والمجتمع دون اللجوء إلى الهروب للنوم.
  • تغيير بعض العقاقير الطبية للذين يعانون من أمراض بعينها كمرض الضغط العصبي فان أدويته قد تسبب النعاس الشديد ولهذا يجب على الطبيب المعالج تبديل هذه الأدوية بأدوية أخرى لا تسبب له النوم الغير طبيعي لساعات طويلة.
  • علاج انقطاع النفس من خلال تقدم الطب وباستخدام تقنيات حديثة يمكن علاج انقطاع النفس عبر قناع يوضع على الوجه لضخ الهواء وبهذا ينام الفرد جيدا دون إحساسه بأنه يحتاج للنوم الكثير.
الاكتئاب
أن الفرد يصاب بالاكتئاب نتيجة لضغوطات التي يتعرض إلهيا خلال احتكاكه بالمجتمع ومشكلاته فنجد هذا المرء في حالة من الحزن الشديد والقلق وكثرة النوم للهروب من الواقع
مشكلات الغدة الدرقية
حيث أن الغدة الدرقية مسئولة عن تنظيم عمليات الجسم وبالتالي إذا حدث بها اضطرابات يحدث خلل للجسم جزء من هذا الخلل يكون في النوم الكثير
تناول العقاقير
أن تناول بعض العقاقير لعلاج بعض الأمراض في جسم الإنسان قد تسبب له النوم لساعات طويلة لما تحتويه على مواد كيميائية تحدث خللا فالجسم
الإرهاق العام بالجسم
إذا تعرض الجسم لإرهاق شديد نتاج الأعمال اليومية التي يقوم بها ينتج عنه النوم الكثير لتعويض الجسم لما تعرضه من تعب
انقطاع النفس أثناء النوم
هي عملية تحدث للفرد أثناء نومه فقد ينقطع النفس أثناء النوم أكثر من مرة نتيجة ارتخاء عضلات الحلق أثناء النوم لذلك يشعر الفرد النائم أنه يحتاج إلى النوم أكثر مما كان
تأثير النوم السلبي على الإنسان
الضعف العام للجسم فالإنسان النائم دائما يكون جسمه هزيل ويعاني من مشكلات صحية لعدم تناوله الأطعمة المفيدة والغنية بالفيتامينات كما أن الكسل الدائم يأتي نتيجة عدم ممارسة الرياضة نتيجة للنوم الدائمضعف التركيز والتفكير إن التفكير والتركيز يحتاجان وذاكرة واعية ونشطة فإذا كان المخ في حالة نوم دائم فهذا يضعف تركيزه وذاكرته ويصبح تفكيره أقل قدرة على فهم الأشياء من حولهضعف العظام فقلة الحركة والنشاط والاستمرار على وضع معين كثيرا يجعل العظم والعضلات بجسم الإنسان ضعيفةفقدان الشهية النوم الدائم يشعر الإنسان بالغثيان ويضعف من شهيتهم للأطعمةاضطراب الهرمونات إن النوم عامة أثناء حدوثه تزداد هرمونات وتقل هرمونات أخرى فعند النوم لساعات طويلة فإن هذا يحدث خللا للهرمونات
طرق التخلص من النوم كثرة النوم
ممارسة التمارين الرياضية باستمرار وفي ساعات محددة والبعد عن ممارستها قبل النوم مباشرة لتجنب الإصابة بهبوط الدورة الدموية في الحالات الغير طبيعية من الأفضل التدخل الطبي من قبل الطبيب لوصف أدوية تناسب الفرد للتخلص من النوم الزائد فالفرد الذي يعاني من الاكتئاب الشديد يصف له الطبيب أدوية مضادة للاكتئاب حتى يستطيع أن يتعايش مع الواقع والمجتمع دون اللجوء إلى الهروب للنوم تغيير بعض العقاقير الطبية للذين يعانون من أمراض بعينها كمرض الضغط العصبي فان أدويته قد تسبب النعاس الشديد ولهذا يجب على الطبيب المعالج تبديل هذه الأدوية بأدوية أخرى لا تسبب له النوم الغير طبيعي لساعات طويلة علاج انقطاع النفس من خلال تقدم الطب وباستخدام تقنيات حديثة يمكن علاج انقطاع النفس عبر قناع يوضع على الوجه لضخ الهواء وبهذا ينام الفرد جيدا دون إحساسه بأنه يحتاج للنوم الكثير

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد