تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

أسباب قلة النوم عند النساء

الرئيسية مملكة حواء أسباب قلة النوم عند النساء
ghada-mohamed 638
أسباب قلة النوم عند النساء

أسباب قلة النوم عند النساء

أسباب الأرق عند المرأة

أسباب قلة النوم عند النساء تبدو الجملة غريبة بعض الشيء لدى الكثيرين من الناس ليس بسبب قلة النوم ولكن بسبب أن قلة النوم يمكن أن يصاب بها الطفل والرجل والسيدة فلماذا يتم تخصيص السيدات فقط؟ الإجابة ببساطة شديدة أن لكل جنس من الأجناس البشرية أسباب تعرضه للقلق يمكن أن تختلف عند الرجل عن أسباب أرق الأطفال أو قلة نومهم وأيضًا قد يختلف عن أسباب قلة النوم عند النساء، نأتي للسؤال الأهم والذي يتضمن مقالنا الإجابة عليه الآن ما هي أهم أسباب قلة النوم عند النساء؟

الضغط النفسي

  • الناتج عن خوفها على مستقبل أبنائها في دراستهم أو الخوف على صحتها وصحة أسرتها أو تذكرها لبعض الأحداث الحزينة التي واجهتها خلال نهارها مما يصعب نومها بشكل هادئ ومريح مثل وفاة أحد أفراد أسرتها أو شخص عزيز عليها أو طلاقها أو تكون فقدت وظيفتها.

القلق

  • أحيانًا يكون الاضطرابات التي يسببها التعرض لصدمة والمسمى بـ (اضطراب الكرب التالي للصدمة) سببًا من أسباب الأرق ويجعل السيدة تشعر بالقلق من عدم استطاعته النوم بأريحية.

الاكتئاب

  • من الحالات النفسية التي تسبب الشعور بصعوبة في النوم هو الاكتئاب والذي أحيانا قد يؤدي إلى النوم لفترات أطول من اللازم.

المرض

  • حالات مرضية تؤدي إلى كثرة الاستيقاظ ليلا مثل كثرة التبول أو الشعور بآلام بسبب التهاب المفاصل أو الإصابة بالسرطان أو وجود فشل في القلب أو مشاكل في الرئة، بالإضافة إلى ارتجاع المريء أو زيادة نشاط الغدة الدرقية أو السكتة الدماغية أو الزهايمر أو مرض الباركنسون.

عدم انتظام الجدول الزمني للنوم

  • أو القيام بأي أعمال تنبه العقل قبل النوم أو وجود المرأة في مكان غير مريح واستخدام السرير لأنشطة غير النوم أو الجماع.
  • بعض الأدوية قد تسبب أرقًا مثل مضادات الاكتئاب والأدوية التي تعالج مشاكل القلب وضغط الدم والمنبهات مثل عقار ريتالين والستيرويدات القشرية والمنتجات المخصصة لعلاج السمنة.

شرب القهوة أو الشاي أو البيبسي في وقت متأخر من

  • كما أن النيكوتين الموجود في السجائر يمكن أن يسبب الأرق، وليس الكافيين أو النيكوتين فقط الذين يمكن أن يؤثر على النوم بشكل مريح ويسبب اضطرابات في النوم ولكن أيضًا يقوم الكحول بنفس التأثير لأنه شربه يؤدي إلى عدم النوم بعمق مما يسبب الاستيقاظ في وقت متأخر من الليل.

تناول كمية كبيرة من الطعام قبل النوم

  • مما يؤدى إلى عدم الشعور بالراحة نتيجة امتلاء المعدة مما يصعب النوم بهدوء وعمق بالإضافة إلى أن تناول الطعام قبل النوم بكمية كبيرة يمكن أن يسبب حرقة في فم المعدة بسبب ارتداد الحمض من المعدة إلى المريء.

عدم القيام بأي عمل يمكن

  • أن الكسل يمكن أن يؤدي إلى وجود خلل في النوم ليلًا؛ بمعنى أن قلة النشاط تعني أن السيدة يمكنها أن تنام بالنهار مما يمنعها من النوم فترة الليل.

ما هي خطورة قلة النوم للنساء

  • التعرق الليلي والهبات الساخنة التي تؤدي إلى اضطرابات في النوم بالإضافة إلى زيادة حالة الأرق أثناء فترة الحمل وذلك لأن السيدات الأكثر عرضة للإصابة بالأرق وقلة النوم عن الرجال والأطفال.
  • أن تتخطى السيدة الـ 60 عامًا مما يؤدى إلى حدوث تغيرات في نمط النوم وفي الحالة الصحية.
  • الإجهاد الشديد قد يسبب الأرق بشكل مؤقت خاصة لو كان هذا الإجهاد سببه ضغط نفسي طويل الأجل فقد تصاب السيدة بأرق مزمن.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة