انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسباب ظهور الشعر الأبيض وطرق التخلص منه

Rehab Khaled4 سنوات

يربط الكثير من الناس بين الشعر الأبيض والسن، حيث يرجعون ظهور الشعر الأبيض في الرأس إلى الكبر في السن أو الشيخوخة، ولكن ما يثبت خطأ تلك الفكرة هو وجود شابات وشباب صغار السن ويعانون من ظهور الشعر الأبيض، في هذا المقال نعرف ما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض.

مادة الميلانين وعلاقتها بظهور الشعر الأبيض

  • إن مادة الميلانين هي المسئولة عن تلون مناطق معينة في الجسم، ومن تلك المناطق مثل البشرة والشعر.
  • وباختلاف كمية مادة الميلانين في الجسم تختلف درجة اللون في تلك المناطق، وكلما نقصت مادة الميلانين نقص أو قل اللون فيها.
  • وعليه فإن ظهور الشعر الأبيض يرتبط ارتباطا وثيقا بقلة كمية الميلانين في الجسم، حيث يؤدي التناقص في كمية الميلانين إلى رجوع لون الشعر إلى اللون الطبيعي وهو اللون الأبيض.

عوامل نقص مادة الميلانين بالشعر

هناك عوامل عديدة تؤثر على كمية الميلانين في الجسم بالزيادة أو النقصان، والتي ينتج عنها تغير في درجة لون الشعر، ومنها:

التغذية السيئة:

  • ونقص الفيتامينات في الجسم يؤدي بالتالي إلى قلة كمية الميلانين المسئولة عن لون الشعر، مما ينتج عنه ظهور الشعر الأبيض في أي سن حتى الشباب وهو ما يعرف بالشيب المبكر.

قلة التعرض لأشعة الشمس:

  • كذلك تؤثر أشعة الشمس على تحفيز إنتاج مادة الميلانين، وقلة التعرض للشمس يؤدي إلى نقص في كمية الميلانين التي يفرزها الجسم، وبالتالي ظهور الشعر الأبيض.

حالة الشخص النفسية والعصبية:

  • يتسبب القلق والتوتر والعصبية المستمرة في قلة كمية مادة الميلانين في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور المبكر للشعر الأبيض.

الإصابة بالأمراض المناعية:

  • كذلك الأمراض التي يكون لها تأثير على الجهاز المناعي بالجسم، تؤدي إلى الإقلال من كمية الميلانين بالجسم، وبالتالي ظهور الشعر الأبيض.

أمراض الغدة الدرقية:

  • تؤثر الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية، سواء التي تؤدي إلي زيادة نشاطها أو قلته، على نسبة الميلانين في الجسم، وبالتالي ظهور الشعر الأبيض.

قلة الاعتناء بالشعر:

  • إن قلة الاعتناء بالشعر والاهتمام به، وقلة القيام بغسله، وعدم استخدام الشامبوهات المناسبة تبعا لنوع الشعر، كذلك يعمل على الظهور المبكر للشعر الأبيض.

استعمال السيشوار أو مجفف الشعر:

  • إن الهواء الساخن؛ وأحيانا يكون شديد السخونة؛ الخارج من مجفف الشعر الكهربائي، يعمل على إتلاف الشعر وتقصفه، وأيضا يسبب إنقاص نسبة الميلانين مما ينتج عنه الظهور المبكر للشعر الأبيض.

ظهور الشعر الأبيض لأسباب طبيعية

بعد بلوغ سن الثلاثين، في كلا من الرجال والنساء؛ يبدأ الجسم في فقد كمية الميلانين المسئولة عن تلوين الشعر بالتدريج، ويكون هذا النقص طبيعيا مع التقدم في السن.

طريقة التخلص من الشعر الأبيض:

1- استخدام صبغة الشعر، لتلوين الشعر كله أو خصلات الشعر الأبيض منه فقط.

2- استخدام الحناء الطبيعية لتلوين الشعر الأبيض، وكذلك لتقويته ونضارته.

3- استخدام الوصفات المنزلية للتخلص من الشعر الأبيض، ومنها:

وصفة زيت جوز الهند والليمون:

  • تستخدم خليط ملعقتان من عصير الليمون مع ملعقتان من زيت اللوز الدافئة، لدهن فروة الرأس وتدليك فروة الرأس، وتركها لمدة نصف ساعة، بعدها يغسل الشعر.

وصفة نبات المرمرية والروزماري

  • أضفى مقدار كوب من الروزمارى وكوب من المرمرية إلى كوب ماء، ثم قومي بغليهم على النار، ويترك هذا الخليط طوال الليل، بعدها في الصباح قومي بوضع الخليط على شعرك ودلكي فروة الرأس جيدا، واتركيه لمدة 20 دقيقة، بعدها أغسلي شعرك جيدا بالشامبو والماء.

وصفة عصير البصل:

  • أعصري كمية مناسبة من البصل، ثم ضعيها على شعرك، واتركيه لمدة من نصف إلى ساعة كاملة، بعدها أغسليه جيدا بالشامبو والماء.

وصفة خليط زيت الخردل مع زيت الخروع:

  • أضفى كميات متساوية من زيت الخروع والخردل معا وقومي بتدفئته على النار، بعدها قومي بتدليك فروة الرأس جيدا بالخليط، واتركيه لمدة نصف ساعة، بعدها اغسليه بالشامبو والماء.
مادة الميلانين وعلاقتها بظهور الشعر الأبيض
إن مادة الميلانين هي المسئولة عن تلون مناطق معينة في الجسم ومن تلك المناطق مثل البشرة والشعر وباختلاف كمية مادة الميلانين في الجسم تختلف درجة اللون في تلك المناطق وكلما نقصت مادة الميلانين نقص أو قل اللون فيها وعليه فإن ظهور الشعر الأبيض يرتبط ارتباطا وثيقا بقلة كمية الميلانين في الجسم حيث يؤدي التناقص في كمية الميلانين إلى رجوع لون الشعر إلى اللون الطبيعي وهو اللون الأبيض
عوامل نقص مادة الميلانين بالشعر
هناك عوامل عديدة تؤثر على كمية الميلانين في الجسم بالزيادة أو النقصان والتي ينتج عنها تغير في درجة لون الشعر ومنهاالتغذية السيئة ونقص الفيتامينات في الجسم يؤدي بالتالي إلى قلة كمية الميلانين المسئولة عن لون الشعر مما ينتج عنه ظهور الشعر الأبيض في أي سن حتى الشباب وهو ما يعرف بالشيب المبكرقلة التعرض لأشعة الشمس كذلك تؤثر أشعة الشمس على تحفيز إنتاج مادة الميلانين وقلة التعرض للشمس يؤدي إلى نقص في كمية الميلانين التي يفرزها الجسم وبالتالي ظهور الشعر الأبيضحالة الشخص النفسية والعصبية يتسبب القلق والتوتر والعصبية المستمرة في قلة كمية مادة الميلانين في الجسم مما يؤدي إلى ظهور المبكر للشعر الأبيضالإصابة بالأمراض المناعية كذلك الأمراض التي يكون لها تأثير على الجهاز المناعي بالجسم تؤدي إلى الإقلال من كمية الميلانين بالجسم وبالتالي ظهور الشعر الأبيضأمراض الغدة الدرقية تؤثر الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية سواء التي تؤدي إلي زيادة نشاطها أو قلته على نسبة الميلانين في الجسم وبالتالي ظهور الشعر الأبيضقلة الاعتناء بالشعر إن قلة الاعتناء بالشعر والاهتمام به وقلة القيام بغسله وعدم استخدام الشامبوهات المناسبة تبعا لنوع الشعر كذلك يعمل على الظهور المبكر للشعر الأبيضاستعمال السيشوار أو مجفف الشعر إن الهواء الساخن وأحيانا يكون شديد السخونة الخارج من مجفف الشعر الكهربائي يعمل على إتلاف الشعر وتقصفه وأيضا يسبب إنقاص نسبة الميلانين مما ينتج عنه الظهور المبكر للشعر الأبيض
ظهور الشعر الأبيض لأسباب طبيعية
بعد بلوغ سن الثلاثين في كلا من الرجال والنساء يبدأ الجسم في فقد كمية الميلانين المسئولة عن تلوين الشعر بالتدريج ويكون هذا النقص طبيعيا مع التقدم في السنطريقة التخلص من الشعر الأبيض1 استخدام صبغة الشعر لتلوين الشعر كله أو خصلات الشعر الأبيض منه فقط2 استخدام الحناء الطبيعية لتلوين الشعر الأبيض وكذلك لتقويته ونضارته3 استخدام الوصفات المنزلية للتخلص من الشعر الأبيض ومنهاوصفة زيت جوز الهند والليمون تستخدم خليط ملعقتان من عصير الليمون مع ملعقتان من زيت اللوز الدافئة لدهن فروة الرأس وتدليك فروة الرأس وتركها لمدة نصف ساعة بعدها يغسل الشعروصفة نبات المرمرية والروزماري أضفى مقدار كوب من الروزمارى وكوب من المرمرية إلى كوب ماء ثم قومي بغليهم على النار ويترك هذا الخليط طوال الليل بعدها في الصباح قومي بوضع الخليط على شعرك ودلكي فروة الرأس جيدا واتركيه لمدة 20 دقيقة بعدها أغسلي شعرك جيدا بالشامبو والماءوصفة عصير البصل أعصري كمية مناسبة من البصل ثم ضعيها على شعرك واتركيه لمدة من نصف إلى ساعة كاملة بعدها أغسليه جيدا بالشامبو والماءوصفة خليط زيت الخردل مع زيت الخروع أضفى كميات متساوية من زيت الخروع والخردل معا وقومي بتدفئته على النار بعدها قومي بتدليك فروة الرأس جيدا بالخليط واتركيه لمدة نصف ساعة بعدها اغسليه بالشامبو والماء

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد