انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

أسباب رفة العين وطرق وقايتها وعلاجها

Rehab Khaled3 سنوات

تنقسم الأشكال التي عليها رفة العين ما بين البسيطة التي تمر بسرعة وهي عبارة عن تشنجات بسيطة تحدث خلال وقت زمني بسيط، ومن الممكن أن تصل تلك التشنجات إلي الحد القوي الذي يجعل فيه كلتا العين إلي أن تغلق بأكملها، ومن الممكن أن تحدث بسبب مرضي وتدل على أزمة قد تحدث في وقت قريب، وهذه الرجفة قد يكون لها أسباب ولها أيضا العلاج، بالإضافة إلي طرق الوقاية من حدوثها وكل هذا سأقوم بتوضيحه من مقالنا التالي.

خلل في عمل الدماغ

  • قد تكون رفة العين بسبب حدوث بعض التشوهات في طريقة عمل الدماغ، وهو ليس بالسيء وإنما هو تشوه بسيط يمر بسرعة.
  • والسبب في حدوثه بسبب الرسائل الكيميائية الموجودة في الدماغ والتي تفشل في أن تنتقل من خلية عصبية معينة إلي خلية عصبية أخرى من داخل مراكز التحكم في داخل الدماغ.
  • من النظريات التي يقوم الأطباء اقتراحها في تلك الحالة، هو إصابة الشخص بالإعياء أو ربما بأي مرض عادي وبسيط مثل بالبرد، مما أدى لحدوث هذه الرفة لديه.

الإصابة بالضغط العصبي

  • الضغط العصبي يعد أحد المسببات في حدوث الرفة للعين، فهو يؤدي لحدوث تشنجات ومنها الرفة، وهي تشنجات غير مؤلمة ابدأ، ولا تضر الشخص المصاب بها كما أنها تأتي وتذهب أيضا من تلقاء نفسها.

تناول المكيفات والمنبهات

  • شرب الكافيين أو القهوة، يتسبب في إصابة الشخص بالتشنجات أو بإصابته بالرفة في العين.
  • من الممكن أن تكون تلك الرفة هي دلالة على حدوث ما هو أكثر خطورة، مثل حدوث التهابات في الجفن للعين أو إصابة الشخص بالجفاف في العيون.
  • بالإضافة إلى أن المصاب يكون أحد مرضى الحساسية للضوء مما يؤدي لحدوث الرفة لديه، ومن الممكن أن تظهر الرفة بسبب إصابة الشخص أيضا بالتهاب الملتحمة.

طرق علاج رفة العين

  • يمكنك أن ترى بنفسك كيف أن الرفة الموجودة في العين قد ذهبت وحدها ودون أي مجهود يمكن بذله معها، بالإضافة إلي إمكانية ذهابها بعيدا عن طريق حصولك على القدر الكافي من الراحة، ومن أسباب ذهابها، التوقف عن شرب الكحول أو التبغ حتى.
  • تعالج قطرات الدموع الاصطناعية حدوث الجفاف الموجود داخل العين مما يؤدي إلي توقف حدوث الرفة في العين.
  • من الأدوية التي تساهم في علاج حدوث تشنجات لنصف الوجه بالإضافة إلي علاج رفة العين وفي العديد من الاستعمالات لدى الأطباء هي البوتوكس، حيث يتم حقنه للوجه بكميات صغيرة جدا للعمل على تخفيف حدة التشنجات الموجودة في الوجه، وهذا العلاج من الممكن أن يستمر لعدة أشهر ولكن من المهم أيضا تكرار هذه الحقن.
  • سيحتاج الأطباء في حالة أنه إذا لم يؤدي البوتوكس دوره في معالجة المريض إلي إجراء عملية جراحية Myectomy والتي يقوم فيها الجراح بعملية إزالة لبعض الأعصاب والعضلات الموجودة حول جفن العين.
  • بالإضافة إلي إمكانية قيام الجراح بعملية جراحية أخرى يقوم فيها بتخفيف حدة ضغط الشريان على العصب والذي يسبب حدوث هذه التشنجات في العين.

الوقاية من رفة العين

  • عندما تقوم بشرب كمية كافية من الماء، يمكنك أن تحصل على جسم رطب وغير جاف مما يؤدي إلي عدم حدوث الرفة.
  • التقليل من الجلوس أمام الشاشة والمحاولة على تواجد فترة راحة بعد الجلوس المتواصل أمام الشاشة، كما أنه من الهام أيضا تواجد مسافة بين العين وبين الشاشة تقلل من ضغط الضوء وألم العين.
  • تؤدي الزيارة لطبيب العيون إلي نتائج جيدة جدا، وذلك لأن المتابعة لدى طبيب العين بانتظام من الممكن أن تتجنب حدوث أي مشكلة في العين وتجنب حدوث أي مشكلة من خلال متابعتها والحذر منها.
خلل في عمل الدماغ
قد تكون رفة العين بسبب حدوث بعض التشوهات في طريقة عمل الدماغ وهو ليس بالسيء وإنما هو تشوه بسيط يمر بسرعة والسبب في حدوثه بسبب الرسائل الكيميائية الموجودة في الدماغ والتي تفشل في أن تنتقل من خلية عصبية معينة إلي خلية عصبية أخرى من داخل مراكز التحكم في داخل الدماغ من النظريات التي يقوم الأطباء اقتراحها في تلك الحالة هو إصابة الشخص بالإعياء أو ربما بأي مرض عادي وبسيط مثل بالبرد مما أدى لحدوث هذه الرفة لديه
الإصابة بالضغط العصبي
الضغط العصبي يعد أحد المسببات في حدوث الرفة للعين فهو يؤدي لحدوث تشنجات ومنها الرفة وهي تشنجات غير مؤلمة ابدأ ولا تضر الشخص المصاب بها كما أنها تأتي وتذهب أيضا من تلقاء نفسها
تناول المكيفات والمنبهات
شرب الكافيين أو القهوة يتسبب في إصابة الشخص بالتشنجات أو بإصابته بالرفة في العين من الممكن أن تكون تلك الرفة هي دلالة على حدوث ما هو أكثر خطورة مثل حدوث التهابات في الجفن للعين أو إصابة الشخص بالجفاف في العيون بالإضافة إلى أن المصاب يكون أحد مرضى الحساسية للضوء مما يؤدي لحدوث الرفة لديه ومن الممكن أن تظهر الرفة بسبب إصابة الشخص أيضا بالتهاب الملتحمة
طرق علاج رفة العين
يمكنك أن ترى بنفسك كيف أن الرفة الموجودة في العين قد ذهبت وحدها ودون أي مجهود يمكن بذله معها بالإضافة إلي إمكانية ذهابها بعيدا عن طريق حصولك على القدر الكافي من الراحة ومن أسباب ذهابها التوقف عن شرب الكحول أو التبغ حتى تعالج قطرات الدموع الاصطناعية حدوث الجفاف الموجود داخل العين مما يؤدي إلي توقف حدوث الرفة في العين من الأدوية التي تساهم في علاج حدوث تشنجات لنصف الوجه بالإضافة إلي علاج رفة العين وفي العديد من الاستعمالات لدى الأطباء هي البوتوكس حيث يتم حقنه للوجه بكميات صغيرة جدا للعمل على تخفيف حدة التشنجات الموجودة في الوجه وهذا العلاج من الممكن أن يستمر لعدة أشهر ولكن من المهم أيضا تكرار هذه الحقن سيحتاج الأطباء في حالة أنه إذا لم يؤدي البوتوكس دوره في معالجة المريض إلي إجراء عملية جراحية Myectomy والتي يقوم فيها الجراح بعملية إزالة لبعض الأعصاب والعضلات الموجودة حول جفن العين بالإضافة إلي إمكانية قيام الجراح بعملية جراحية أخرى يقوم فيها بتخفيف حدة ضغط الشريان على العصب والذي يسبب حدوث هذه التشنجات في العين
الوقاية من رفة العين
عندما تقوم بشرب كمية كافية من الماء يمكنك أن تحصل على جسم رطب وغير جاف مما يؤدي إلي عدم حدوث الرفة التقليل من الجلوس أمام الشاشة والمحاولة على تواجد فترة راحة بعد الجلوس المتواصل أمام الشاشة كما أنه من الهام أيضا تواجد مسافة بين العين وبين الشاشة تقلل من ضغط الضوء وألم العين تؤدي الزيارة لطبيب العيون إلي نتائج جيدة جدا وذلك لأن المتابعة لدى طبيب العين بانتظام من الممكن أن تتجنب حدوث أي مشكلة في العين وتجنب حدوث أي مشكلة من خلال متابعتها والحذر منها

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد