رعشة اليد هي واحدة من أكثر الأعراض التي تصيب العديد من الأشخاص مؤخراً بشكل منتشر، فهي عبارة عن رجفة متتالية تؤثر على عمل اليدين، ويتساءل الكثير من الناس عن السبب وراء هذه الرعشة التي قد تسبب لهم العديد من المشكلات والمواقف المحرجة، وما هي الطرق والوسائل التي يجب إتباعها للتخلص منها، لذا في هذا المقال سوف نتعرف على أسباب رعشة اليد والطرق التي يجب إتباعها للعلاج منها، فهناك العديد من الأسباب التي تكون سبباً رئيسياً في حدوث رعشة اليد، حيث ربما تكون أحد أعراض أمراض أخرى، وقد تكون ناتجة عن أمراض نفسية، أو ربما ضغوط عملية، ولا يمكننا أن نحدد أي مما سبق يعد سبب رئيسياً في شيوع هذا المرض، ولكننا سوف نفصل لكم بالتفصيل جميع أسباب رعشة اليد.

الضغط النفسي والعصبي

  • في حالة حدوث ضغط نفسي وعصبي ينتج عنه العديد من الأثار السلبية مثل التوتر ورجفة اليد، حيث أن الجهاز العصبي يمثل الجزء الأول الرئيسي من أسباب رجفة اليد.
  • حيث إنه الجهاز المسؤول عن أعصاب حركة الجسم بشكل عام، وفي حالة حدوث ضغط عصبي ينتج العديد من السلبيات مثل رجفة الجسم أو القدمين أو اليد.

بلوغ سن الشيخوخة

  • تقدم العمر يكون سبباً رئيسيا في ظهور العديد من الأعراض السلبية، حيث تعد رعشة اليدين واحدة من أعراض الشيخوخة.
  • حيث يفقد الجهاز العصبي العديد من نشاطه خلال فترة الشيخوخة، يسبب الخلل في العديد من وظائف التحكم في الجسم.

الإجهاد البدني الشديد

  • يرجح بعض الاطباء حدوث ظاهرة رعشة اليدين بسبب الإجهاد البدني الشديد الناتج عن بذل مجهود أكثر من اللازم عن المقدار الطبيعي المبذول للجسم.
  • فيرى بعض الأطباء أن الإجهاد يسبب العديد من الأعراض السلبية الناتجة عنه مثل ألام الظهر والقدمين، كما يكون سبباً رئيسياً في حدوث رعشة اليد.

تناول بعض العقاقير العلاجية

  • لذا ينصح دائما بقراءة نشرة العلاج للاستطلاع على الآثار الجانبية الناتجة عنه، فرعشة اليد واحدة من الأعراض التي قد تنتج عن أثار العقاقير الطبية المستخدمة بشكل دوري للمريض.

الإفراط في تناول مشروبات الكافيين

  • الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تعد واحدة من أخطر الأفعال التي قد ينتج عنها العديد من الأثار السلبية مثل الأرق ورجفة اليدين.
  • لذا ينصح خبراء الأطباء أن المستوى المحدد لشرب القهوة هو فنجان يوميا لا يزيد عنه، حتى يتمتع الجسم بفوائده دون الأضرار السلبية الناتجة عن كثرة تناوله.

عدم أخذ المقدار الكافي من النوم 

  • يعد عدم أخذ القسط الكافي من النوم سبباً رئيسياً في حدوث حالات رجفة اليدين.
  • كما تعد العصبية المفرطة واحدة من أسباب حدوث ارتجاف اليدين، كما إنها تساعد على حدوث العديد من الأعراض الأخرى مثل التشنجات والقولون العصبي وشد الأعصاب والصداع.

طرق علاج رعشة اليدين

ينصح العديد من الأطباء بإتباع بعض الأمور الضرورية للتخلص والحد من حدوث رعشة اليد، ولقد أحضرناها لكم كالتالي:

  1. الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل القهوة والشاي ومشتقاتهم.
  2. محاولة الاسترخاء والابتعاد عن أي ضغط نفسي أو عصبي محيط.
  3. استشارة الطبيب في الآثار التي قد تنتج عن العقاقير العلاجية وهل لها تأثير في حدوث الرجفة أم لا.
  4. عصير الليمون يساعد بشكل فعال على تهدئة الأعصاب والتوتر والقلق المصاحب لأعراض الضغط العصبي.
  5. إراحة البدن عن طريق حمام ماء دافئ يساعد على الاسترخاء وتهدئة العضلات والآلام الناتجة عن المجهود البدني.
  6. الإمتناع عن تناول المشروبات الغازية والمواد الكحولية.