تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أسباب تهيج البشرة وطرق علاجها

الرئيسية العناية بالبشرة أسباب تهيج البشرة وطرق علاجها
rehab-khaled 418
أسباب تهيج البشرة وطرق علاجها

أسباب تهيج البشرة وطرق علاجها

يعد المظهر الجذاب المتألق هو هدف ورغبة العديد من الأشخاص وخاصة الفتيات والسيدات، اللاتي يسعون جميعا إلى بشره نضره خاليه من اى التهابات أو تهيجات أو حبوب مثل حب الشباب، حيث تنوعت وانتشرت طرق المحافظة على البشرة، وتتعدد الطرق والوصفات الطبيعية لعلاج وحل كل مشاكله، فدائما ما يقال إن حال وصحة جسم الإنسان ينعكس على وجهه وبشرته، فجمال الوجه هو جمال خاص، وأول ما يريد من الإنسان وفي هذا المقال سنعرض لك عزيزي القارئ أسباب تهيج البشرة وكذلك طرق علاجها.

أسباب تهيج والتهاب البشرة

تتعدد الأسباب حول تهيج البشرة وإلتهابها، منها ما هو أسباب ناتجة من عوامل طبيعية داخل جسم الإنسان ومنها ما هو خارجي بسبب الظروف الجوية وأشعة الشمس، وتلك الأسباب هي:

  • يمر الإنسان بمراحل عمريه مختلفة، والتي يختلف إفراز الهرمونات بصور مختلفة من مرحلة عن الأخرى، حيث يؤثر إفراز أو نقص هرمونات معينة إلى حدوث إلتهاب البشرة.
  • تصدر الشمس بعض الأشعة الضارة المؤثرة سلبا على أمان البشرة، حيث تؤدي تلك الأشعة إلى اسمرار البشرة وظهور إلتهابات جلدية وخاصة لأصحاب البشرة الحساسة ومن يعانون من حب الشباب وأصحاب البشرة الدهنية، حيث تؤدي تلك الدهون إلى ظهور العديد من المشاكل الجلدية عند التعرض للشمس.
  • يوجد أنواع بشرة تتميز لحساسيتها الشديدة تجاه بعض المركبات الكيميائية ومستحضرات التجميل، وكذلك مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد رديئة أو استخدام مواد أو مركبات لا تتناسب مع نوع البشرة.

طرق علاج إلتهابات البشرة

أظهرت نتائج الأبحاث الطبية العديد من الطرق العلاجية الفعالة والآمنة في علاج إلتهابات البشرة وتهيجها ومنها الطرق العلاجية باستخدام الأدوية أو العلاج باستخدام مكونات طبيعية ومن أهم الطرق العلاجية:

  • توجد بعض الإلتهابات التي تنتج بسبب نمو بكتريا معينة مسببه للتهيج، ففي تلك الحالة يلزم استخدم مضاد حيوي يتناسب مع نوع البكتريا ومن ثم القضاء عليها وبالتالي علاج الإلتهاب، ثم الحفاظ على نظافة البشرة بصورة مستمرة حيث يتميز الكورتيزون بأنه من أكثر العلاجات فاعلية وتأثير إلا أن استخدامه يجب أن يكون بحذر وتحت إشراف الطبيب.
  • استخدام العسل على البشرة، حيث يتميز بمزايا هائلة ومفيدة للبشرة، حيث يعمل على تنظيف الوجه وتطهيره من أي بكتريا ومن ثم علاج الإلتهاب وهو يعد مرطب طبيعي المناسب للبشرة.
  • توجد بعض الكريمات الصيدلية تحت مسميات عديدة ويلجأ الشخص لتلك المواد في حالة التهيج الشديد.
  • كما يجب الابتعاد عن استخدام مستحضرات التجميل في حالات تهيج البشرة، ويجب تنظيف البشرة جيدا.
  • يلزم التقليل من تناول الأطعمة التي تزيد من تهيج البشرة وإلتهابها، والابتعاد عن المأكولات التي تسبب حساسية الجلد للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض الأشياء.

خطوات ونصائح للعناية الكاملة بالبشرة

بفضل الاهتمام الكبير من قبل العديد من الأشخاص حول المحافظة على البشرة ووقايتها من المواد وأشعة الشمس الضارة، انتشرت أيضا مراكز التجميل ومراكز العناية بالوجه والبشرة، بالإضافة إلى استحداث الإمكانيات في أجهزه العناية بالبشرة وفيما يلي بعض الطرق لوقاية وحماية البشرة ونضارتها:

  • أهم خطوة في الحفاظ على البشرة هو المحافظة على نظافتها وغسلها مرتين على الأقل يوميا.
  • في حالة استخدام مستحضرات التجميل يجب تنظيف البشرة بعمق وعدم ترك أي آثار لتلك المستحضرات فهي تؤذي البشرة.
  • يجب اختيار أحد المستحضرات لترطيب البشرة ومن الجدير بالذكر أن معرفة نوع البشرة ضروري جدا لمعرفة ما يتماشى معها من أنواع المرطبات كذلك يمكن استخدام المرطبات الطبيعية مثل العسل.
  • يجب تقليل التعرض لأشعة الشمس الضارة حيث إنها تؤثر سلبيا على الجلد كما تؤدي إلى ظهور مشاكل جلدية غير مرغوب بها، حيث يفضل استخدام أحد مستحضرات الوقاية من الشمس عند التعرض لها.
  • يحب تناول كميات كافية من المياه فهو يجدد خلايا البشرة ويحافظ على نضارتها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة