التطور فى اليابان

بثورة في مختلف المجالات أحدثت اليابان تطور منقطع النظير في كافة المجالات العلمية، والاقتصادية، والتعليمية، والتكنولوجية حتى أصبحت مثالًا يحتذى به من جميع الدول.

معلومات عن دولة اليابان

  • اليابان من الدولة الحديثة التي ليس لها تاريخ كبعض الدول الأخرى إلا أنها استطاعت أن تصنع لها كوكب فريدًا فوق سطح الأرض وأصبحت هي وتقدمها هو محور البحث لكثير من كبار الدول بحثًا عن أسباب تلك الطفرة في شتى التخصصات، اليابان لم تُحدث هذه الثورة التطورية في جميع المجالات إلا بعد الكثير من العناء والجهد الشاق والعمل دون توقف والالتزام والإصرار وكلها عوامل لتحقيق النجاح في مختلف المجالات، واليابان نموذج الأمل والإصرار على النجاح من قلب المحنة ولدت المنحة وبعد أن كادت أن لا يكون هناك بلد يطلق عليها اليابان بعد معاناتها في الحرب العالمية الثانية إلى أن أصبحت الدولة الأولى علميًا وتكنولوجيًا.

تعرف على أسباب تقدم اليابان

أتبعت اليابان لتحقيق تلك الطفرة في مختلف المجالات على أسس علمية مدروسة بدقة وكانت هذه هي الخطوات التي اتبعتها اليابان لتحقيق ما وصلت إليه:

  • بدأت اليابان خطواتها من الاهتمام بالنشا تمتلك مؤسسة تعليمية تطبق كل ما هو علمي بشكل عملي فأصبح الطلاب يشعرون بقيمتهم ومدى الاحترام المتبادل بينهم وبين هيئة التدريس، وأصبحت المدرسة هي مصدر تعليم القيم والمبادئ الأخلاقية والعملية.
  • الاهتمام بالتراث والعادات اليابانية والتمسك بالأخلاق مع متابعة تقدمهم ومسيرة العصر والتكنولوجيا، ويهتم اليابانيين بالقراءة في شتى المجالات وبشكل متواصل.
  • الاهتمام بالناحية الصحية من أهم عوامل تحقيق التقدم في اليابان حيث يهتمون بتناول كل ما هو صحي حتى يتمتع المواطن الياباني بالصحة التي تجعله عنده القدرة على النجاح والتقدم في العمل.
  • أساس تربوي يتعلمه الطفل الياباني من الصغر وهو قيمة الوقت والالتزام بالمواعيد واحترامها أحد أساسيات تحقيق التقدم في اليابان.

أحداث الأدوات والأجهزة المستحدثة في اليابان

كباقي المجالات التي أحداث فيها اليابان ثورة تقدم ونجاح فقد استطاعت التقدم تكنولوجيا واختراع مجموعة من الأجهزة مهمة جداً ولا يمكن الاستغناء عنها ومنها:

  • استطاع كوكب اليابان اختراع جهاز يستطيع ابعاد وتبديد دخان السجائر وما على شاكلتها إذا تم الجلوس بجوار مدخن.
  • تم اختراع جهاز مفيد جدًا للمهتمين بالتربية الكلاب فقد استطاعوا اختراع جهاز يميز صوت الكلب ومن خلاله نستطيع معرفة سبب النباح إذا كان للجوع أو الشعور بالعطش أو غيرة.
  • اختراع ملابس تظهر الوقت تلقائياً لتجنب تكرار السؤال عن الوقت
  • للمساعدة في حل أزمة تكدس الملابس لدي التجار وزحمة المخازن تم صناعة موديلات من الملابس بشكل صغير جدًا بحيث لا تشغل مساحة عند التخزين ويزيد حجمها بشكل كبير عند غسلها بالماء.

صور التطور التكنولوجي في اليابان في مختلف المجالات

  • في التعليم استطاعت اليابان تحقيق ما لم يسبقها أحد له في هذا المجال وذلك باستخدام التابلت داخل المدارس لسهولة وتيسير العملية التعليمية للطالب وسهولة الحصول على المعلومة باستخدام أيضًا السحابة الإلكترونية التي تساعد تبادل المعلومات بين الطالب والمعلم.
  • في المجال الطبي أحدثت اليابان تقدم في مجال الصحة بشكل عام وتحسين الخدمة المقدمة للمرضى وعمل عمليات كبيرة ناجحة بشكل كبير ومن ثم تطبيقها في الدول المختلفة.
  • في مجال التكنولوجيا والاتصالات أمدت اليابان العالم بالهواتف النقالة الذكية التي ساعدت بشكل كبير في حدوث نقلة في عالم الاتصالات وتيسير الحياة والتقدم العلمي بشكل عام، وبخطوات بسيطة من الهاتف النقال نستطيع الوصول لكافة المعلومات التي نحتاجها.