تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

أسباب الفزع من النوم

الرئيسية العناية بالبشرة أسباب الفزع من النوم
mona 231
أسباب الفزع من النوم

أسباب الفزع من النوم

كثير من الناس يشعرون بفزع وقلق يؤدى الي استيقاظهم من النوم ويمكن حدوث هذا الفزع بالنهار والليل ولكن الإنسان يكون أكثر عرضة للإصابة بالفزع آثناء الليل وقد تستمر مده الفزع بضع دقائق ويمكن أن تزيد عن ذلك .

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل الإنسان عرضة للإصابة بالفزع والإستيقاظ من النوم ومنها رؤية الكوابيس المزعجة ، تناول الأطعمة الدسمة بليل ، شعور الإنسان بالحرارة والبرودة ، حدوث تملل في الساقين ، ارتفاع هرمون الغدة الدرقية ، الإصابة بسلس البول ، وجود صعوبة في التنفس ، حدوث انقباضات آثناء النوم ، عدم القدرة علي التنفس .

 

الكوابيس المزعجة

تعد الكوابيس المزعجة إحدى الأسباب الرئيسية التي تؤدى إلى الفزع من النوم فقد تحدث الكوابيس نتيجة لقلق الإنسان وانشغال تفكيره في أمر ما وبالأخص في الفترة التي قبل النوم فلذا يجعل علي اى إنسان أن يبتعد عن أي قلق وتوتر قبل النوم وان يحاول الإسترخاء ويمكن أن يقلل الكوابيس المزعجة عن طريق ممارسة  التمارين وبالأخص اليوغا حيث أن لها دور كبير في تهدئة الأعصاب .

 

تناول الطعام قبل النوم

هناك العديد من الأشخاص الذين يتناولون الطعام قبل النوم مباشرة وهذا أمر يؤدى الي ضرر بصحة الإنسان ويؤدى إلي حدوث اضطرابات للإنسان وعدم شعوره بالراحة أثناء النوم وهذا بسبب تناول الأطعمة قبل النوم وبالأخص الأطعمة الدسمة والحلوى فهذه الأطعمة تعمل علي حدوث اضطرابات هضمية وقد تسبب للإنسان حدوث حرقة بالمعدة فإذا اضطر الإنسان الي تناول الطعام قبل النوم فالأفضل تناول الأطعمة الخفيفة مثل الزبادي والفاكهة .

 

الشعور بالحرارة والبرودة

يعد الشعور بالحرارة المرتفعة البرودة الشديدة من أكثر الأسباب التي تؤدى الي الإستيقاظ والفزع من النوم  فلذلك علي الإنسان أن يختار الملابس المناسبة للجو ففي الصيف عليه أن يرتدى الملابس القطنية الخفيفة لتجنب الحرارة المرتفعة ،وفي الشتاء علي الشخص أن يرتدى الملابس الثقيلة حتي يتجنب من الشعور بالبرد والفزع من النوم .

 

متلازمة تململ الساقين

يعاني الكثير من الأشخاص بحدوث حالة من الفزع آثناء النوم والإستيقاظ علي حدوث تملل في الساقين والرغبة الشديدة في تحريك القدمين وحدوث حكة وعادة ما تحدث للإنسان في المساء ،وعندما يجلس لمدة طويلة في مكان ثابت مع قلة الحركة وتؤدى هذه المتلازمة إلي حدوث فزع وتوتر وقلة النوم وعند زيادة حدوثها يجب استشارة الطبيب فقد يكون الإنسان يحتاج إلى بعض المكملات الغذائية .

اضطراب الغدة الدرقية

دائما ما يصاب مرضي الغدة الدرقية من الإستيقاظ والفزع من النوم وهذا بسبب اضطرابات فقد تزداد نشاط الغدة الدرقية وينتج عن ذلك ارتفاع هرمون الغدة الدرقية ويؤثر ذلك علي جسم الإنسان وتصيب الإنسان بزيادة ملحوظة في ضربات القلب وحدوث إضرابات وفزع في النوم .

 

اضطراب في التنفس أثناء النوم

 صعوبة كبيره في التنفس أثناء النوم وتجعل الإنسان يصاب بالفزع وقلة النوم وقد يحدث هذا نتيجة لوجود انسداد في الأنف أو عن طريق وجود مشكلة في الحلق وانسداد بعض العضلات به فيؤدى ذلك إلي شعور الإنسان بالفزع من النوم .

 

صك الأسنان

قد يتعرض بعض الأشخاص للإستيقاظ  المفاجئ والفزع آثناء النوم وغالبا مايحدث هذا بسبب ضغط الإنسان الشديد علي الأسنان ويؤدى هذا الي حدوث ألم في الرأس فيجعل الإنسان يصاب بالتوتر الشديد وعدم الراحة آثناء النوم .

 

عدم التحكم في عضلات المثانة (سلس البول )

يعني هذا عدم تحكم الإنسان في عضلات المثانه والتبول بإستمرار أو إصابة الإنسان بإحدى الأمراض التي تؤدى إلى الإصابة بسلس البول مثل مرض السكر وفرط نشاط المثانة وقل هذا يجعل يؤدى الي اصابه الإنسان بالفزع والقلق من النوم .

 

حدوث هزة النوم ( الإنقباضات المفاجأة )

 يعاني كثير من الناس من الإستيقاظ والفزع والشعور كأنه يسقط من مكان عالي جداا أو يسمع أصواتاً مُزعجة وهذا له أثر كبير في القلق والفزع  الذى يصيب الإنسان .

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة